الشازلونج في غرف النوم قطعة أثاث فخمة ومتعددة الاستخدامات

غرفة النوم تضم أريكة للاسترخاء
شازلونج يتخذ مكانًا له في الزاوية، بغرفة النوم
الشازلونج وأريكة الاسترخاء والأريكة الطويلة، كلّها تسميات عائدة لقطعة أثاث مُميّزة ومُتعدّدة الاستخدامات، تُضيف الأناقة والعملية إلى أي مساحة تحلّ فيها. يرجع تاريخ الشازلونج إلى مصر القديمة، وهي كانت خاصّة بالملوك والنبلاء. كما عرفت الأريكة المذكورة تحوّلات رائعة على مرّ السنين؛ من التصاميم الفخمة التابعة للعصر الفيكتوري إلى تلك الأنيقة والبسيطة، في إطار المُعاصرة، لطالما كانت رمزًا للرقي والاسترخاء.
توفّر الأريكة الطويلة المسماة شازلونع مكانًا مُريحًا للقراءة أو مشاهدة التلفزيون أو القيلولة أو مجرد الاسترخاء، فهي مُزوّدة بمسند للظهر في أحد طرفيها ومنطقة للجلوس ممتدة يمكنها استيعاب ساقيك أيضًا. لكن، ليست هذه القطعة من الأثاث، مصممة للنوم عليها. عندما تجلسين على أي شازلونع، تكون وضعيتك في العادة، في مكان ما بين الاستلقاء والجلوس.

6 أسباب مُحمّسة على شراء أريكة الاسترخاء

شازلونج ذات تصميم تقليدي
  1. على عكس الأرائك أو الـكراسي التقليديّة، يُمكن استخدام أريكة الاسترخاء المُسمّاة شازلونج، في مجموعة منوّعة من الأغراض؛ فهي إضافة أنيقة إلى غرفة المعيشة أو غرفة النوم أو المكتب المنزلي، ما يوفّر مكانًا مريحًا وجذّابًا للاسترخاء أو القراءة أو العمل. وفي الهواء الطلق، مثل: الفناء أو المنطقة المُجاورة لحمّام السباحة، هي تُضيف لمسةً من الأناقة إلى مساحتك الخارجية. يُمكنك أيضًا استخدام الشازلونج في استوديو اليوغا، لأداء تمرينات التمدد والاسترخاء.
    مجموعة من أرائك الاسترخاء في حديقة المنزل (الصورة من pexels)
  2. الميزة الرئيسة الأخرى لـأريكة الاسترخاء هي الراحة التي تُقدّمها للجالس؛ بفضل المقعد الممتد ومسند الظهر، هي توفّر الدعم لجسمه بالكامل، ما يسمح له بالاستلقاء والاسترخاء. كما يأتي العديد من كراسي الاسترخاء مع وسائد مبطنة، ما يُضيف المزيد من الراحة إلى تجربة الاسترخاء الخاصة بك.
  3. لناحية الأسلوب، تشتهر الشازلونج بتصاميمها الخالدة والأنيقة؛ يمكنها إضافة لمسة من الرقي إلى أي غرفة، سواء اخترت التصميم التقليدي أو الحديث أو المعاصر. إضافة إلى ذلك، هي تتوافر في مجموعة واسعة من المواد والألوان والأنماط، ما يسمح لك باختيار الشكل الذي يُكمّل الديكور. بعض الأنماط الشائعة لأريكة الاسترخاء يشمل الطراز الفيكتوري والآرت ديكو وأسلوب منتصف القرن وذلك المُعاصر. يمكنك أيضًا الاختيار من بين مواد مختلفة، في التنجيد، مثل: الجلد أو المخمل أو النسيج الكتان أو الألياف الدقيقة أو القطن المطبوع أو حتى الراتان.
  4. يمكنك استخدام الوسائد والبطانيات لإضافة اللون والملمس إلى الأريكة المذكورة.
  5. هناك عامل حاسم يجب أخذه في الاعتبار عند الشراء، وهو حجم أريكة الاسترخاء، ومدى ملاءمة القطعة المذكورة لمساحة غرفة نومك. كما يعد الاستثمار في أريكة استرخاء عالية الجودة أمرًا ضروريًا لضمان التعمير طويلًا والمتانة.
  6. لناحية الموديلات، توفر الشازلونج ذات الظهر المرتفع الخصوصية، إضافة إلى دعم ممتاز للرأس والرقبة، في حين توفر الشازلونج ذات الاتجاه الأفقي المرونة والاسترخاء الفائق. وتضفي القطعة التي تركز على التصميم الجذاب، بدورها، لمسة إضافية عند وضعها في وسط الغرفة.
    تصميم من الراتان لأريكة الاسترخاء المسماة الشازلونج (الصورة Image by mrsiraphol on Freepik)

الشازلونج في غرفة النوم

للشازلونع مكان في المساحة الخاصة بدولاب الملابس
  • من المُمتع الجلوس على أريكة الاسترخاء، في غرفة نومك، والاستمتاع بكتاب. في هذا الإطار، تحل الشازلونغ في إحدى زوايا غرفتك، مع أهمية اختيار طاولة جانبية ومصباح وبطانية وأي عناصر أساسية أخرى لزاوية القراءة.
  • من جهة ثانية، من الجذاب أن تحل أريكة الاسترخاء أو الشازلونع وسط الغرفة الخاصة بدولاب الملابس، وذلك للاستراحة أثناء انتعال الحذاء أو الجلوس بشكل مريح أثناء التفكير في ما سترتديه.
  • يمكن أيضًا أن تكون أريكة الاسترخاء نقطة محورية في ديكور غرف النوم عن طريق إضافة لمسة من الألوان من خلال تصميم معاصر ملون ونابض بالحياة يكمل نظام الألوان في المساحة. أما إذا كنت تفضلين مظهرًا أكثر دقة، فاختاري الشازلونج بلون محايد وأضيفي وسائد ملونة أو بطانية مريحة لإضفاء البهجة على المساحة.
  • الراحة مفتاح عندما يتعلق الأمر بأثاث غرفة النوم، لذلك احرصي على أن تكون أريكة الاسترخاء أكثر راحة من خلال إضافة الوسائد والأغطية.
  • لتصميم متناغم ومتماسك في غرفة النوم، فكري في مدى التناسق بين الشازلونج وقطع الأثاث الأخرى.
  • ليست الشازلونج عبارة عن قطعة أثاث عملية فحسب، بل هي تضيف أيضًا لمسة من الرقي والأناقة إلى غرفة نومك. عند اختيار الموديل المناسب، بعناية، ودمجه بالتصميم العام لغرفة النوم، ستتحول الأخيرة إلى مساحة مذهلة وجذابة.