كيفية إزالة بقع التعرّق من الملابس البيض والمُلوّنة؟

قطعة ملابس بيضاء
تي شيرت بيضاء

مع ارتفاع درجات الحرارة، خلال فصل الصيف، تتعرّق الأجسام، ما يؤثّر على الملابس، ويبقعها ببقع التعرق صفراء اللون، الأمر الذي يظهر لطخات مزعجة.
في السطور الآتية، خطوات ضرورية يمكنك تطبيقها لإزالة بقع التعرق صفراء اللون من الملابس البيض أو الملونة، حتى تستعيد نظافتها من جديد. تعرفي إليها، وطبقي ما يناسبك منها.

كيفية إزالة بقع التعرق من الملابس البيض والملونة؟

غسيل الملابس في الغسالة

هناك طرق عدة متبعة في إزالة بقع التعرق من الملابس البيض والملونة، منها الآتية:

  1. اصنعي عجينة عن طريق خلط ربع كوب من بيروكسيد الهيدروجين، وربع كوب من صودا الخبز، وربع كوب من الماء، في وعاء، مع الدعك.
  2. طبقي العجينة، على المنطقة الملطخة، باستخدام إسفنجة أو فرشاة أسنان قديمة.
  3. انتظري لمدة 30 دقيقة.
  4. اشطفي جيدًا، باستخدام الماء البارد أو الفاتر. بالمقابل، يؤدي الماء الساخن إلى تثبيت البقعة.

منظف الغسيل المتخصص

ضعي مزيل البقع الخاصّ بالغسيل أو منظف الغسيل، الذي يحتوي على إنزيم مباشرة على بقع التعرق، على الملابس، وافركي بوساطة إسفنجة أو فرشاة أسنان. انتظري لمدة خمس دقائق، أو بحسب التوجيهات. ثم، اغسلي القطعة، باستخدام ماء بارد. لا تضعي القطعة في المجفف، حتى التأكد من زوال البقعة تمامًا.

الخل الأبيض

عالجي بقع التعرق، باستخدام الخل الأبيض؛ صبي مقدارًا موازيًا لملعقتين كبيرتين على اللطخات الصفر، في كل قطعة، مع الدعك بوساطة إسفنجة أو فرشاة أسنان، وانتظري لمدة 30 دقيقة، قبل غسل الملابس كالمعتاد في ماء بارد باستخدام منظف قوي، والتجفيف على حبل الغسيل.

عصير الليمون الحامض

يُمكن استخدام عصير الليمون لإزالة بقع التعرق، من خلال إعداد عجينة من كميات متساوية من عصير الليمون ومسحوق صودا الخبز والماء. طبقي العجينة، على القطعة الملطخة ببقع التعرق، ثم استخدمي إسفنجة أو فرشاة أسنان لدمج العجينة بالقماش، واتركي القطعة مع العجينة، لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثم اغسلي كالمعتاد، بالماء البارد.

سائل الجلي

يمكن استخدام سائل الجلي، لإزالة بقع التعرق؛ ما عليك سوى مزج جزء واحد من سائل الجلي، بجزئين من الماء. ضعي المحلول على بقع التعرق، مع الانتظار لمدة 30 دقيقة، وبعد ذلك اغسلي القطعة بالماء البارد، حتى تزول البقعة تمامًا.

طرق تنظيف خاصة ببقع التعرق على الملابس البيض

انقعي البقع "الجديدة" بـأقراص الأسبرين؛ املئي كوبًا بالماء الدافئ، وضعي فيه قرصين من الأسبرين، ثم حركي الماء، حتى يذوب الأسبرين تمامًا. بعد ذلك، صبي الماء على البقع، التي تلطخ القميص أو البلوزة البيضاء، واتركيه لـ30 دقيقة. تطبق الطريقة الآتية، على الملابس البيض، وليس الملونة. أمّا لبقع التعرق "العنيدة"، جربي الخليط المؤلف من بيروكسيد الهيدروجين ومعجون صودا الخبز، لمجرد التأكد من اختفاء بقع التعرق نهائيًّا، يمكنك التجفيف في المجفف.
من جهة ثانية، للحفاظ على بياض الملابس، يجدر بك علاج البقع فور حدوثها. قبل غسل قطعة الملابس البيضاء، افحصي الياقة وتحت الإبطين، بحثًا عن البقع، مع التنظيف باستخدام رذاذ أو جل لإزالة البقع.
من المهمّ أيضًا، عدم الإفراط في استخدام منظف الغسيل أو منعم الأقمشة السائل أو المبيض، إذ يقود تراكم المنتج إلى إضفاء مظهر باهت على الملابس البيض.
في العموم، من المُستحسن تجنّب مبيض الكلور التقليدي، فهو يسبب تفاعلًا كيميائيًّا يمكن أن يعمق البقع الموجودة عادةً على الملابس البيض.
إذا كانت الغسالة توفر خاصية دورة الشطف الإضافية، عند غسل الملابس البيض، استخدمي الخيار المذكور. ستساعد دورة الشطف الإضافية في إزالة أي رغوة متبقية جراء الإفراط في استخدام المنظفات، بالإضافة إلى غسل آثار منتجات الغسيل الأخرى، مثل: منعمات الأقمشة أو معالجات البقع، والتي يمكن أن تعطي مظهرًا باهتًا عند تركها في ألياف الملابس. إلى ذلك، تنظيف وغسيل الملابس البيض، بشكل متكرر، من الضروريات، مع التجفيف، في الهواء الطلق، إذ يمكن لأشعة الشمس أن تكون مبيضًا قويًّا.