دليل التنظيف الكامل لإزالة مختلف البقع عن أقمشة الملابس

بلوزة موسخة بالقهوة
بلوزة المرأة ملطخة بالقهوة
هل تعانين من ثبات البقع على ملابسك؟ لتلافي ذلك، وأمر الاستغناء عن الملابس الملطخة، بالتالي، من الضرورة الاطلاع على مجموعة من الوصفات المنزلية التي تزيل مختلف البقع، وتحافظ على نوع القماش، وتمنع إصابته بالتلف.
في الدليل الآتي، طرق مثالية لتنظيف مختلف البقع؛ السهلة منها، وتلك شديدة الصعوبة، والتي تلطخ أقمشة الملابس.

كيفية إزالة بقع الدم عن الملابس؟

تنظيف الملابس بعد إزالة البقع
يساعد الماء البارد في إزالة بقع الدم عن قطع الملابس، وذلك قبل غسلها. لكن، في حال بقع الدم الجافة، يجب نقع قطع الملابس، في وعاء محتو على ماء دافئ، مع منظف غسيل إنزيمي. وفي حال الملابس أو الأقمشة غير القابلة للغسل، والملطخة بالدم، ينصح في البداية بغسل البقعة بماء بارد، ثمّ يصب الخل الأبيض المخفف، باستخدام قطارة، ثم تشطف البقعة بماء بارد.

كيفية إزالة بقع الشوكولاتة عن الملابس؟

يجب معالجة البقع الناتجة عن الشوكولاتة سريعًا، وإزالتها عن طريق استخدام ماء دافئ، ومنظف الغسيل، الذي يحتوي على إنزيمات، أو مزيل البقع، وذلك قبل الغسيل. أمّا إذ لم تأتِ النتيجة مرضية، يجب إعادة غسل القطعة، باستخدام مبيض آمن على القماش.
وفي حالة الملابس غير القابلة للغسيل، من الضرورة صبّ الخل الأبيض المقطر والمخفف على البقعة، باستخدام قطارة، ثم، تغسل الملابس بماء بارد.

كيفية إزالة بقع القهوة أو الشاي عن الملابس؟

ينصح بمسح بقع القهوة أو الشاي بإسفنجة مبللة بماء بارد، على الفور. ثمّ، تصح المعالجة باستخدام مزيل البقع قبل الغسيل، أو منظف الغسيل السائل. بعد ذلك، يجب غسل البقعة المذكورة، بمبيض الكلور، إذا كان آمنًا على القماش، أو مبيض آمن على الألوان.
وفي حالة الملابس غير القابلة للغسيل، يفضل صب الخل الأبيض المقطر، والمخفف على البقعة، باستخدام قطارة، ثم تغسل الملابس بماء بارد.

كيفية إزالة بقع مزيل العرق عن الملابس؟

لمعالجة الملابس القابلة للغسل، في الغسالة، ينصح بفرك البقع التي يُخلفها مزيل العرق، باستخدام فوطة مصنوعة من القماش مبللة بالماء (أو إسفنجة أو مناديل الأطفال)، أمّا إذا لم تحتجب البقع، استخدمي كرة قطنية مغموسة في الكحول الطبي، فاغسلي الملابس كالمعتاد.
وللملابس غير القابلة للغسل، يصح الفرك بوساطة فوطة مصنوعة من القماش.

كيفية إزالة بقع العشب عن الملابس؟

للملابس القابلة للغسل في الغسالة، والملطخة ببقع العشب، من الممكن استخدام مزيل البقع أو منظف الغسيل السائل، ثمّ الغسل باستخدام ماء ساخن، على أن يكون آمنًا على القماش. أمّا الملابس غير القابلة للغسل، تتطلب صب خل أبيض مخفف على البقعة، باستخدام قطارة، ثم غسل البقعة بماء بارد.

كيفية إزالة بقع الشحوم والزيوت عن الملابس؟

يطبق سائل الجلي على البقع، التي توسّخ الملابس، لا سيما الجينز، باستخدام فوطة مصنوعة من القماش، نظيفة. يمكن أيضًا استخدام مزيل البقع، لهذا الغرض، قبل الغسيل بماء ساخن. لكن، في حال كانت الملابس غير قابلة للغسل، تصح الاستعانة بخدمة التنظيف الجاف.

كيفية إزالة بقع الحبر عن الملابس؟

توزّع مناشف ورقية نظيفة، على بقع الحبر، التي تلطخ قطعة الملابس، فتمرر فوطة مبللة بالكحول الطبي، قبل وضع المذيب، مع ضرورة استبدال المناشف الورقية، بشكل متكرر، عندما تصبح مبللة، ثم تشطف البقع جيدًا، فتغسل قطعة الملابس.
أمّا في حالة الملابس غير القابلة للغسيل، والمبقعة بالحبر، يستخدم منظف مكون من جزء واحد من الجلسرين وجزء واحد من سائل الجلي الشفاف و8 أجزاء من الماء وبضع قطرات من الخل الأبيض. يصب المنظف على البقعة، مع الانتظار لمدة 30 دقيقة، ثمّ تشطف.

كيفية إزالة بقع العصير عن القماش؟

ينصح بنقع الملابس الملطخة بالعصير، في وعاء محتو على ماء بارد، وذلك لمدة 30 دقيقة، ثمّ يصب كمّ قليل من الخل الأبيض على البقعة، والانتظار لمدة 30 دقيقة أخرى، قبل استخدام المبيض. للملابس غير القابلة للغسيل، يستلزم الأمر الاستعانة بخدمة المصبغة.

كيفية إزالة بقع أحمر الشفاه والمكياج عن الملابس؟

بقعة أحمر الشفاه على الملابس
لا يُستخدم الماء، في حالة الملابس المبقعة ببقع أحمر الشفاه والمكياج القائمة على الزيت، بل يطبق الزيت المعدني، مع الانتظار لمدة 15 دقيقة. ثم، يمسح الزيت الزائد، بوساطة إسفنجة مبللة بمحلول مؤلف من جزء واحد من الأمونيا وجزئين من الماء، مع الشطف جيدًا بعد ذلك.
لناحية الملابس غير القابلة للغسيل، والموسخة ببقع أحمر الشفاه والمكياج القائمة على الزيت، تطبق الخطوات الموضحة أعلاه والمتبعة في حال الملابس القابلة للغسل، باستثناء الصوف أو الحرير، اللذين يتطلبان التنظيف الجاف عند متخصص.

كيفية إزالة بقع العفن عن الملابس؟

يُكشط أكبر قدر ممكن من العفن عن سطح قطعة الملابس، برفق، باستخدام فرشاة أسنان نظيفة. في حال الملابس البيض، يصنع محلول من جزء واحد من المبيض و3 أجزاء من الماء، مع تطبيق المحلول على البقعة، والانتظار لدقائق، ثمّ، تغسل الملابس، باستخدام الماء الساخن. وفي حال الملابس الملونة، يصب الخل الأبيض مباشرة على بقع العفن، مع الانتظار لدقائق، ثم تترك الملابس تجف في الهواء تحت أشعة الشمس المباشرة. يجب تكرار خطوات هذه العملية بحسب الحاجة، ثم غسل الملابس، كالمعتاد.

كيفية إزالة طلاء الأظافر عن الملابس؟

يكشط أي فائض من طلاء الأظافر عن قطعة الملابس، بوساطة سكين غير حاد أو ملعقة مسطحة، مع ضرورة أخذ الملابس إلى المصبغة.

كيفية إزالة بقع الفاكهة عن الملابس؟

يصح شطف المنطقة الملطخة، باستخدام ماء بارد على الفور، أما إذا كانت البقعة جافة بالفعل، يوضع منظف الغسيل السائل أو مزيل البقع على البقعة، مع الانتظار لمدة 15 دقيقة قبل الشطف. وإذا استمرت البقعة، تصنع عجينة من الخل وصودا الخبز، وتطبق على البقعة لمدة 30 دقيقة، ثبل الشطفمرة أخرى بماء بارد قبل الغسل.

7 أخطاء لتجنبها عند إزالة بقع الملابس

  1. لا تشطفي بالماء الساخن، إذ يمكن للماء الساخن أن يثبت بعض البقع بشكل دائم، بخاصة البقع التي تعتمد على البروتين، مثل: الدم، ويجعل إزالتها شبه مستحيلة.
  2. ربتي، ولا تفركي أي بقعة، وذلك لأن فرك البقعة يضع ضغطًا على القماش المتسخ، ويمكن أن يجعل البقعة أكبر.
  3. لا تجففي البقعة، من المهم التأكد من اختفاء البقعة تمامًا قبل تجفيفها، حيث يمكن للحرارة أن تثبت بعض البقع في القماش بشكل دائم.
  4. ليس من الجيد أبدًا خلط المواد الكيميائية، بما في ذلك مزيلات البقع، لأن بعض المواد الكيميائية يمكن أن تنتج غازات ضارة عند خلطها، مثلًا، الأمونيا والمبيض معًا ينتجان مزيجًاً سامًّا. لذلك، جربي مزيلًا واحدًا للبقع، واغسلي القطعة، ثم جربي مزيلًا آخر إذا لم يحجب الأول البقعة تمامًا.
  5. لا تضعي كمية كبيرة جدًا من مزيل البقع؛ يجعل عكس ذلك شطف البقع أمرًا صعبًا، بخاصة عند العمل مع أشياء ليس من السهل غسله.
  6. من الصحيح المسارعة إلى معالجة البقع، فكلما طالت مدة بقاء البقعة على ملابسك، كلما صعبت إزالتها.
  7. استهلي إزالة البقعة من الحواف ، وليس من المنتصف.