بيتر وير: شخصية محورية في السينما الأسترالية الجديدة بالسبعينيات

بيتر وير خلال مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي الحادي والثمانين في فينيسيا ليدو (Peter Weir during the 81st International Venice Film Festival at Venice Lido). مصدر الصورة: Marco BERTORELLO / AFP
بيتر وير خلال مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي الحادي والثمانين في فينيسيا ليدو (Peter Weir during the 81st International Venice Film Festival at Venice Lido). مصدر الصورة: Marco BERTORELLO / AFP

يستعد مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي Venice Film Feastival لتكريم المخرج وكاتب السيناريو الأسترالي بيتر وير Peter Weir بجائزة الأسد الذهبي للإنجاز مدى الحياة في اليوم السادس من انطلاق فعاليات النسخة الـ 81 من المهرجان، الذي انطلقت فعالياته في يوم 28 أغسطس، وسيستمر حتى 7 سبتمبر.

وقد تم اتخاذ قرار التكريم من قبل مجلس إدارة بينالي البندقية، والذي تبنى اقتراح مدير المهرجان، ألبرتو باربيرا، حيث ساهم في نهضة صناعة الأفلام الأسترالية وأخرج سلسلة من أفلام هوليوود التي نالت استحسان النقاد.

نشأة بيتر وير صاحب تاريخ حافل بالإنجازات

ولد بيتر وير- المعروف بدراماته العاطفية الذكية التي تستكشف بشكل متكرر العلاقة بين الشخصيات وبيئتها الاجتماعية- في 21 أغسطس عام 1944، في إحدى ضواحي سيدني، أستراليا. التحق لفترة وجيزة بجامعة سيدني، وبعدها سافر إلى أوروبا في عام 1965. وبحلول الوقت الذي عاد فيه إلى أستراليا في العام التالي، بدأ العمل كمساعد مسرح لشبكة تلفزيونية.

بداية بيتر وير الإخراجية

بدءاً من عام 1969، عمل بيتر وير في وحدة أفلام الكومنولث كمخرج، ثم انطلق بمفرده في عام 1973، وأخرج أول فيلم روائي طويل له، وهو فيلم الرعب الكوميدي The Cars That Ate Paris عام 1974، والذي كتبه أيضاً. وانطلق بعدها بعدة أفلام، حيث نال جمهوراً دولياً وثقُلت سمعته بفيلم Picnic at Hanging Rock عام 1975، ثم فيلم The Last Wave عام 1977، والذي شارك أيضاً في كتابة السيناريو له. وشملت أفلامه الأخرى التي كسبت الاستحسان بأفلام مثل The Mosquito Coast عام 1986، Dead Poets Society عام 1989، وهو دراما تدور أحداثها في مدرسة إعدادية للبنين في الخمسينيات، Green Card عام 1990، وThe Truman Show عام 1998، وهي حكاية خرافية عن طغيان وسائل الإعلام.

ثم أخرج وير فيلم Master & Commander عام 2003، وهو ملحمة بحرية مبنية على السلسلة التي كتبها باتريك أوبراين وشارك في كتابتها وير، وFearless عام 1993، وThe Way Back عام 2010.

وكان آخر إنتاج أسترالي له، والذي شارك في كتابته وإخراجه، هو The Year of Living Dangerously عام 1982، وهو دراما تدور أحداثها في إندونيسيا بطولة ليندا هانت، ميل غيبسون، سيغورني ويفر، ومايكا مورفاي.
قد ترغبين في معرفة سيغورني ويفر تتسلم جائزة الأسد الذهبي في حفل افتتاح مهرجان فينيسيا السينمائي 2024

أبرز جوائزه السينمائية

Embed from Getty Images

فاز فيلم الدراما عن الحرب العالمية الأولى Gallipoli عام 1981، من تأليف بيتر وير وبطولة ميل غيبسون، بثماني جوائز من معهد الفيلم الأسترالي في عام 1985.

أخرج أول فيلم له في هوليوود، Witness، والذي حصل عنه على أول ترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل مخرج. كما حصل الفيلم على جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي وأفضل مونتاج.

نالت أفلام Dead Poets Society، وThe Truman Show، Master & Commander ترشيحات وير لجائزة الأوسكار لأفضل مخرج. وفاز مرتين بجائزة ديفيد لين للإخراج من الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون عن فيلمي The Truman Show عام 1998، وMaster & Commander عام 2003. في عام 2022 أصبح أول مخرج سينمائي أسترالي يحصل على جائزة أوسكار فخرية.

وقد عُرض الفيلمان Dead Poets Society، وThe Truman Show لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائي الدولي.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»