العثور على ثاني أكبر سمكة قرش على مستوى العالم قبالة السواحل الإسبانية

طول سمكة قرش 26 قدماً
سمكة القرش بالقرب من الشاطئ في جنوب إسبانيا
أسماك القرش المتشمسة المتغذية
سمكة القرش بالقرب من الشاطئ في جنوب إسبانيا
4 صور

أظهرت لقطات فيديو لحظات مرعبة لسمكة قرش طولها 26 قدماً، تسبح على بُعد 400 متر فقط من أحد الشواطئ الإسبانية. وبحسب موقع «ميرور»، تم رصد هذا الحيوان الضخم، الذي يُعتقد أنه ثاني أكبر سمكة قرش في العالم، من قبل دورية Guardia Civil البحرية على بُعد بضع مئات من الأقدام من الشاطئ، في منطقة «لا مامولا»، مما أجبر المسؤولين على غلق المياه في المنطقة على الفور. وتم التقاط الفيديو أمام الكاميرا وهي تسبح بالقرب من الشاطئ في جنوب إسبانيا، حيث تمكن الغواصون الخبراء من تصوير سمكة القرش الضخمة في الماء قبل أن تختفي في المحيط. وقد أوصت الشرطة بأن بعض الأشخاص الذين ذهبوا لركوب قوارب الكاياك يحافظون على مسافة من سمك القرش.


قال الحرس المدني الإسباني على «تويتر» إنهم عملوا مع الخدمة البحرية لضمان الأمن لسمكة القرش، والتي تعتبر غير ضارة للبشر؛ لأنها على الرغم من حجمها المخيف، فهي من أسماك القرش المتشمسة المتغذية وذات حركة بطيئة.


أسماك القرش المتشمسة هي ثاني أكبر أنواع أسماك القرش في العالم، ويبلغ متوسط طولها 26 قدماً، أما الأولى في الطول على مستوى العالم؛ فيبلغ طولها 32 قدماً (9،75 متر). ويأتي اسم سمكة القرش من عاداتها للتغذية على السطح، ويبدو أنها تتشمس في الماء الدافئ، إنها نوع مهاجر تسافر عبر المحيطات المعتدلة في العالم.


ذكرت التقارير أن الحرس المدني الإسباني شهد أيضاً عينة أصغر من نفس فصيلة السمكة، يبلغ طولها 10 أقدام في شاطئ كالاهوندا القريب.


وفقاً للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN)، فإن عدد هذه الأسماك يتناقص؛ بسبب خطر الصيد والبلاستيك في البحر والأنشطة البشرية الأخرى.


يُذكر أنه في وقت سابق من هذا الشهر، أظهرت لقطات لا تصدق اللحظة التي يلتقي فيها راكب الأمواج وجهاً لوجه مع مجموعة من 20 سمكة قرش متشمسة، حيث بقي «توم جيليسبي»، البالغ من العمر 34 سنة، وأصدقاؤه في الماء مع المخلوقات لمدة ساعتين، قبالة ساحل كو كليرفي أيرلندا.


بالكاد تصدق المجموعة عيونهم وهم يشاهدون أسماك القرش تفتح أفواهها الضخمة لتلتف حولهم.


استطاع السيد «جيليسبي»، مدرب ركوب الأمواج السابق، الذي يعيش في غرب كلير، تصوير اللحظة المهيبة على كاميرا GoPro، وقال: «إنه شعور غريب أن نرى زعنفة قادمة إليك، في البداية كنت مرعوباً قليلاً؛ لأنها كبيرة جداً».