ما هو أفضل من قراءة قصة جيدة؟ إنها تتجول مع طفلك الصغير، أليس كذلك؟ يحب الأطفال القصص، وإذا كانت القصة تنطوي على الكثير من الدراما يصبح لديهم درس لتعلمه، وسيحبونها أكثر، تترك القصص الملهمة والتحفيزية للأطفال انطباعاً دائماً عليهم وتساعدهم على تعلم بعض الدروس المفيدة كشفت جدتي العجوز عن أفضل 6 قصص ملهمة مع الأخلاق للأطفال يحب الأطفال جلسات القصة لتركهم في حالة ذهول، يجب أن يكون السرد مثيراً وممتعاً في الوقت نفسه. فيما يلي بعض أهم القصص الملهمة التي يمكنك إخبار أطفالك بها.

1. مجموعة الضفادع

 الضفادع

مستعمرة من الضفادع تسافر عبر الغابة بحثاً عن بركة. أثناء التنقل، يسقط ضفدعان في حفرة عميقة. تتجمع الضفادع الأخرى حول الحفرة وتعرب عن قلقها بشأن الوضع. بينما يحاول الضفدعان القفز من الحفرة العميقة، تثبطهم الضفادع الأخرى بقولها مدى استحالة القفز.
يختار الضفدعان تجاهل الكلمات المثبطة للآخرين ويقرران القفز من الحفرة. إنهما يحاولان جاهدين ويبذلان كل جهودهما للخروج من الحفرة، بينما تخبرهم الضفادع التي تراقب من الأعلى أن يستسلموا.
في النهاية، يتأثر أحدهما بالضفادع الأخرى ويموت لأنه يتخلى عن الكفاح للخروج من الحفرة. يستمر الضفدع الآخر في القفز بأقصى ما يمكن.
بعد صراع هائل، يخرج أخيراً من الحفرة على قيد الحياة. تتفاجأ الضفادع الأخرى وتتساءل: كيف تمكنت من الظهور رغم إخبارها بالاستسلام. يوضح الضفدع أنه أصم وافترض أن الجميع كانوا يهتفون له.
المغزى من القصة:
كلمات الناس لها تأثير كبير على حياتنا. لكن من الضروري أن نأخذها ونؤثر على حياتنا.

2. حلم كبير

حلم


ليلى هي فتاة صغيرة خجولة ومتحفظة. لكنها تستمتع بلعب كرة القدم. يسخر أصدقاؤها وزملاؤها منها بسبب اهتمامها بكرة القدم. ومع ذلك، فهي مصممة على متابعة شغفها وتصبح لاعبة كرة قدم ناجحة.
كل يوم، بعد عودتها من المدرسة، تنهي ليلى واجباتها المدرسية بسرعة وتمارس كرة القدم. تتفهم الوالدة حب ليلى لهذه الرياضة وتدعمها بكل الطرق.
عندما يتم الإعلان عن مسابقات ما بين الطلاب في المدرسة، تقرر ليلى المشاركة. تشارك في تجارب الاختيار، ويسخر منها زملاؤها مرة أخرى. لكنهم صُدموا عندما أدت ليلى بشكل جيد واختارها القضاة لتمثيل المدرسة. التزام ليلى وعملها الجاد يخرسان كل شخص سخر منها.
 
المغزى من القصة:
يمكن أن يساعدك التصميم والإرادة القوية والتركيز على تحقيق حتى أصعب الأهداف، رغم سخرية الآخرين.

3. أنت شجاع كما تعتقد

 قصص الاطفال


يستخدم سائق الأفيال لعروض السيرك. لديه خمسة أفيال ويبقيها مقيدة بالسلاسل من خلال حبل واحد غير مشدود. نظراً لأن الأفيال ضخمة وقوية، كان من الممكن أن تقطع الحبل وتهرب.
في أحد الأيام، يسأل رجل يزور السيرك، لماذا لا تحاول الأفيال الهروب وليس الحبل قوياً بما يكفي لحملها. الرجل مندهش لسماع الرد، يقول سائح: منذ صغرها، كانت الأفيال مهيأة للاعتقاد بأنها غير قادرة على قطع الحبل وافتقرت إلى القوة. وهذا هو سبب عدم محاولة هذه الأفيال الهروب.
المغزى من القصة:
تكمن حدودنا وقوتنا في داخلنا. يمكننا تحقيق أي شيء إذا اعتقدنا أنه يمكننا تحقيقه.

4. البطاطس والبيض وحبوب القهوة

 قصص الأطفال

يعيش صبي صغير اسمه جون في منزل جميل مع والديه. في أحد الأيام، وجده والده يبكي ويسأل إذا كان هناك خطأ ما. يقول جون بخنوع: «لدي الكثير من المشاكل في الحياة»، ويتحدث عن «مشاكله».
يستمع إليه والده بصبر. ثم يحضر وعاء ويضع فيه بطاطس وبيضة وبعض حبوب البن. يطلب من جون أن يلمس ويشعر بالمكونات في الوعاء، ويخبره بما يشعر به حيالها. يصف جون كيف يشعر حيال كل منها عند لمسه.
يبتسم الأب ويطلب من جون أن يضعها جميعاً في ثلاثة أوعية مختلفة ويسكب الماء فيها. ثم يغليها جميعاً. بعد بضع دقائق، يغلق الأب الموقد ويضع كل الأطباق على المنضدة لتبريدها.
عندما يبرد، يطلب والد جون منه أن يلمسها مرة أخرى ويشعر بالبيض والبطاطس وحبوب القهوة. جون لديه إجابة مختلفة هذه المرة. ويقول، إن قشر البطاطس أسهل في التقشير؛ لأنه أصبح طرياً جداً، وتصلب قشر البيضة، وهناك رائحة قهوة طازجة تنبعث من الحبوب.
عند الاستماع إلى جون، ابتسم والده وأخبره كيف تفاعلت البطاطس والبيض وحبوب القهوة مع المواقف المعاكسة. أصبحت البطاطس طرية، وأصبحت البيضة قوية جداً، وتغيرت حبوب البن تماماً خلال وقت الاختبار في الماء المغلي.
المغزى من القصة:
المشاكل جزء من الحياة. كيف نتفاعل معها لتجعل من كل منا فرداً أفضل؟

5. الهدية القيمة

 عمر وحلم الدراجة

يتوق صبي صغير اسمه عمر لامتلاك دراجة خاصة به وركوبها أينما ذهب؛ لكن والده لا يكسب ما يكفي لشراء دراجة له.
في أحد الأيام، بينما كان في طريقه إلى المدرسة، رأى عمر صبياً يركب دراجة قوية أثناء الدوران، تنزلق الدراجة، ويتأذى الصبي الصغير بشدة يندفع عمر لمساعدة الصبي ويأخذه إلى الطبيب للإسعافات الأولية. لاحقاً، ساعد الصبي في العودة إلى المنزل.
ينتمي الصبي إلى عائلة ثرية، ويرى والداه عمر يساعد ابنهما. كمكافأة على لطفه، قدما لعمر دراجة جديدة.
المغزى من القصة:
كن لطيفاً وساعد دائماً الآخرين المحتاجين وسيعود إليك ذلك.

6. العمل الجاد هو مفتاح النجاح

 النجاح

في قرية نائية، يعيش مزارع مجتهد لديه حقول عنب، وعاماً بعد عام، تنتج عنبته حصاداً غنياً، ويصبح المزارع ناجحاً للغاية. لديه ثلاثة أبناء شباب نشيطون لكنهم لا يكلفون عناء العمل. مع تقدم المزارع في العمر، يبدأ في القلق بشأن مستقبل أبنائه.
ثم يمرض بشدة ويدرك أن موته يقترب بسرعة يدعو الأبناء ويقول لهم:
«أبنائي الأعزاء، أرى موتي يقترب مني، لكن قبل أن أودعكم جميعاً، أريد أن أشارككم سراً، هناك كنز مخبأ تحت الحقول، ويجب عليكم حفر الحقل بأكمله بعد موتي، للعثور عليه».
يموت المزارع العجوز، ويؤدي أبناؤه طقوسهم الأخيرة، يبدأ الأبناء في التنقيب عن الكنز دون ترك أي جزء من الحقل ولكنهم لا يجدون شيئاً، ومع ذلك أدى حفرهم في الحقل إلى حصاد محصول صحي أدى إلى أرباح ضخمة، هذه المكاسب جعلت الأبناء يدركون ما قصده والدهم.
المغزى من القصة:
دائماً نجني ثمار العمل الشاق، دائماً ما تكون ثمار العمل الجاد حلوة سواء كانت بالشكل الذي نريده أم لا.