اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دبي من أهم وجهات استقطاب المغتربين في العالم

بلومبيرغ تعتبر دبي من أهم وجهات استقطاب المغتربين في العالم
بلومبيرغ تعتبر دبي من أهم وجهات استقطاب المغتربين في العالم - الصورة من دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي

اعتبرت وكالة بلومبيرغ الدولية إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة من إحدى أهم الوجهات الجديدة التي تستقطب المغتربين.
وأرحجت الوكالة السبب إلى استمرار عمليات الإغلاق بسبب "كوفيد-19" والاضطرابات السياسية والتكاليف المرتفعة التي تدفع المغتربين إلى خارج هونج كونج، بالإضافة إلى تضييق سنغافورة سياسات استقدام العمالة الأجنبية، أصبح المحترفون الشباب الذين يبحثون عن المغامرة والوظائف يواجهون صعوبات في الهجرة إلى الخارج.

زيادة شعبية الإمارة

وأوضحت الوكالة، أن دبي تتحدى منذ أكثر من عقد حتى الآن هونج كونج وسنغافورة في استقطاب العمالة الماهرة، وقد أدت عوامل مثل جائحة "كوفيد-19" والحرب في أوروبا إلى زيادة شعبية الإمارة، كما استثمرت دبي المليارات من الدولارات لتطوير بنيتها التحتية وإنشاء المباني الشاهقة من بينها برج خليفة، وتعزيز مستويات الحياة الفارهة.

7.12 مليون زائر دولي خلال الـ6 الأشهر

وفي المجال السياحي، سبق أن دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي أن أعلنت عن ارتفاع أعدد الزوار القادمين للإمارة إلى 7.12 مليون زائر دولي خلال الـ6 الأشهر الأولى من عام 2022، بنسبة نمو بلغت 183%، مقارنة بنفس الفترة من عام 2021، التي سجلت 2.52 مليون زائر.
ووفقاً لتقرير الدائرة، الذي نشره الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في تغريدة له على حسابه الرسمي في "تويتر"، فقد حققت الفنادق والشقق الفندقية نسبة إشغال بلغت 74 % خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، مقارنة بـ 62% خلال نفس الفترة من عام 2021.
تابعي المزيد: فعاليات "الصيف المبتكر" تنطلق في حي دبي للتصميم

دبي الأولى عالميا

يذكر أن دبي تصدّرت المشهد السياحي العالمي، باستقبالها 3.97 مليون زائر من مختلف أنحاء العالم خلال الفترة ما بين يناير ومارس 2022، محققةً زيادة تجاوزت 214% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2021 الذي سجلت فيه 1.27 مليون زائر، ما يؤكد مكانة الإمارة كوجهة مفضلة للزوار الدوليين، وذلك بعد أن نجحت في زيادة ثقة المسافرين بها كوجهة آمنة من خلال تطبيقها الإجراءات الوقائية لضمان صحة وسلامة ضيوفها، وفقاً لوكالة أنباء الإمارات.

مارس الاستثنائي

وكان شهر مارس 2022 من الأشهر الاستثنائية لقطاع السياحة لمرحلة ما بعد الجائحة العالمية مع استقبال دبي 1.78 مليون زائر دولي من حول العالم، بزيادة قدرها 11% مقارنة مع 1.61 مليون زائر في مارس 2019، لتتجاوز الإمارة بذلك ما حققته في الفترة التي سبقت الجائحة.

الركيزة الأساسية لتحقيق النجاح

وشكّلت فعاليات الأعمال العالمية، وفي مقدمتها "إكسبو 2020 دبي"، الركيزة الأساسية لتحقيق النجاح خلال الربع الأول من العام، لتؤكد المكانة المتميزة لدبي في استضافة الفعاليات الكبرى حيث نجح المعرض في تجاوز التوقعات كافة، واستقبال وفود رسمية، من 192 دولة مشاركة، تحت شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل"، بهدف الاحتفاء بالثقافات المختلفة والعلوم والابتكارات المتقدمة، كما استقطب أكثر من 24 مليون زيارة من المواطنين والمقيمين والزوار من حول العالم طوال 6 أشهر.
وتضمنت الفعاليات العالمية الأخرى، التي ساهمت في زيادة أعداد الزوار الدوليين، "كأس دبي العالمي"، و"القمة العالمية للحكومات"، و"أسبوع بلوك تشين من بينانس"، و"معرض جلفود"، إضافة إلى "بطولة دبي ديزرت كلاسيك"، و"بطولة سوق دبي الحرة للتنس"، و"معرض دبي العالمي للقوارب"، و"مهرجان دبي للتسوق" الشهير عالمياً، وفقاً لـ"وام".
وإلى جانب سوق السفر العربي 2022، وفعاليات مهرجان دبي للمأكولات، كما تواصل الإمارة زخمها في استقطاب أعداد أكبر من الزوار الدوليين، مستفيدة من فعاليات ضخمة أخرى في عام 2022، بما فيها الدورة الـ25 من "مفاجآت صيف دبي"، الحدث الأكبر من نوعه في المنطقة، الذي يسهم في تعزيز مكانة دبي كوجهة مثالية للعائلات في فصل الصيف.

10 سنوات

الجدير ذكره، أن دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي تحتفل هذا العام، بمرور 10 سنوات على إطلاق جدول فعاليات دبي، المنصة الرسمية للفعاليات المقامة في المدينة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر