صورة لطفل نائم
أسباب قلة النوم عند الأطفال
صورة طفلة تشرب الشاي
أسباب اضطرابات النوم عند الأطفال
صورة لشخير الطفل
طفلك يشخر بصوت عالٍ
صورة أم تحضن طفلتها قبل النوم
نصائح لتحسين نوم طفلك
صورة النعاس والتدهور الدراسي في المدرسة
طباع الطفل قليل النوم خلال النهار
صورة مولود نائم
ينام معظم الرضع من 16 إلى 17 ساعة يومياً دون سن 3 أشهر
صورة لطفل نائم
صورة طفلة تشرب الشاي
صورة لشخير الطفل
صورة أم تحضن طفلتها قبل النوم
صورة النعاس والتدهور الدراسي في المدرسة
صورة مولود نائم
6 صور

في بعض الأحيان، قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يستقر الأطفال قبل النوم، ولكن إذا بدا أن طفلك يعاني من الكثير من المشاكل، فقد يكون ذلك اضطراباً في النوم، ويمكنك معالجته بخطوات يعرفك عليها الخبراء والمتخصصون، لكن أولاً تعرفي إلى علامات قلة النوم عند طفلك.

تصرفات يلجأ إليها الطفل قبل النوم

طفلك يشخر بصوت عالٍ


يرقد طفلك في السرير، يطلب قصة أخرى، أو أغنية، أو مشروباً، أو يذهب إلى الحمام.
ينام طفلك حوالي 90 دقيقة فقط في كل مرة، حتى في الليل.
يشكو طفلك من حكة في الساقين ليلاً.
طفلك يشخر بصوت عالٍ.
وإذا استمرت هذه السلوكيات على مدار عدة ليال، فقد يشير ذلك إلى وجود سبب أساسي.
تعرّفي إلى: اضطرابات النوم عند الأطفال

طباع الطفل قليل النوم خلال النهار

طباع الطفل قليل النوم خلال النهار


يبدو أكثر تقلباً للمزاج وسرعة الانفعال
يتصرف بطريقة أكثر تخريباً
يكون أداؤه المدرسي متدنياً
يشعر بالنعاس طوال النهار
لا يتمكن من السيطرة على عواطفه
يعاني من ضعف في الذاكرة
مهاراته في حل المشكلات ضعيفة
صحته العامة سيئة

الساعات التي يجب على الطفل نومها حسب العمر

كثير من الآباء لا يعرفون بالضبط مقدار النوم الذي يحتاجه الأطفال اعتماداً على عمر الطفل. إليك هذا الجدول الإرشادي:

الأطفال حديثو الولادة

ينام معظم الرضع من 16 إلى 17 ساعة يومياً دون سن 3 أشهر


ينام معظم الرضع من 16 إلى 17 ساعة يومياً دون سن 3 أشهر ويبدأون في النوم طوال الليل بين 3 إلى 12 شهراً من العمر. ومع ذلك، فإن هذا يختلف كثيراً بين الأطفال.

من 3 إلى 12 شهراً

في عمر 6 أشهر، ينام العديد من الأطفال خلال الليل، ويفضلون البقاء مستيقظين لفترات أطول خلال ساعات النهار. مع اقتراب الأطفال من عيد ميلادهم الأول، من المرجح أن يناموا بشكل أكثر ثباتاً في الليل مع قيلولة واحدة أو اثنتين خلال النهار.

بعد يوم الميلاد الأول

غالباً ما يأخذ الأطفال قيلولة أطول كل يوم بدلاً من قيلولة أقصر. بحلول سنوات ما قبل المدرسة، يبدأ العديد من الأطفال في رفض قيلولتهم تدريجياً.

أسباب اضطرابات النوم عند الأطفال

أسباب اضطرابات النوم عند الأطفال

قلق الانفصال

قد يعاني طفلك من قلق الانفصال ويريد الاحتضان في منتصف الليل. لذلك قد يستيقظ ويردد كل الكلمات التي تعلمها، ويتقلب على سريره، بحثاً عن أمر لا يدركه.
الإرهاق خلال النهار
يمكن أن تحدث اضطرابات النوم الأخرى بسبب يوم مثير أو مرهق يجعل طفلك متوتراً للغاية، مثل قضاء يوم خالٍ من القيلولة في اللعب قد يجعل طفلك متوتراً جداً بحيث لا يمكنه النوم. بشكل سليم. وقد تكون البيئة المحيطة الجديدة أو التغييرات الكبيرة في الروتين والتي تزعج الطفل.

الكافيين

لا تستغربي فقد تتسبب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين بصعوبة نوم طفلك أو البقاء نائماً.

توقف التنفس أثناء النوم

انقطاع التنفس أثناء النوم أمر مخيف لأن طفلك غالباً ما يتوقف عن التنفس لفترات من 10 ثوانٍ أو أكثر أثناء النوم. في معظم الحالات، لن يكون لدى طفلك أي فكرة عن حدوث ذلك. حيث تتوقف الرئتان عن سحب الهواء وإيصاله للدماء، يمكن أن يؤدي انقطاع النفس النومي إلى مشاكل في التعلم والسلوك وحتى مشاكل في القلب. تأكدي من طلب المساعدة إذا لاحظت العلامات على طفلك.

الرغبة في المزيد من الحنان

هذه اضطرابات مؤقتة يمكنك إجراء تعديل عليها من حين لآخر، فإذا نظرنا إلى المدى الطويل، فقد يستيقظ طفلك أثناء الليل ويرفض العودة إلى النوم حتى تعانقيه أو تهزيه، حتى عندما يقترب من عمر 6 أشهر. وهذا يعني أن طفلك على الأرجح لم يتعلم التهدئة الذاتية في الليل، بدلاً من الاعتماد على شخص آخر.

الشخير الليلي

قد تلاحظين أيضاً أن طفلك يشخر بصوت عالٍ، وينام وفمه مفتوح، ويشعر بالنعاس المفرط أثناء النهار. وهذا ما يستدعي استشارة الطبيب بشكل فوري.

متلازمة تململ الساق

يُعتقد أن متلازمة تململ الساقين مشكلة يعاني منها البالغون فقط، ولكن تشير الأبحاث إلى أنها تبدأ أحياناً في مرحلة الطفولة، وقد يشكو طفلك من "الاهتزازات" أو الإحساس بوجود حشرة تزحف عليه، فيغير وضعه في السرير بشكل متكرر ليجد بعض الراحة، لذلك يعاني من قلة النوم، لذلك تحدثي مع طبيبك حول ما هو مناسب لك.

الذعر الليلي

الرعب الليلي أكثر من مجرد كابوس، ويمكن أن يخيف جميع أفراد الأسرة. ويعتبر الرعب الليلي أكثر شيوعاً عند الأطفال منه لدى البالغين، حيث يتسبب في استيقاظ الشخص فجأة من النوم ويبدو عليه الخوف الشديد أو الاضطراب، وغالباً ما يبكي الطفل ويصرخ ويسير أثناء النوم أحياناً. ورغم أنه مستيقظ، لكن لا يتذكر معظم الأطفال النوبة.
وفي معظم الأوقات، يحدث الذعر الليلي مع حركة العين السريعة بعد حوالي 90 دقيقة من نوم الطفل. ولا يوجد علاج لهذه النوبات، ولكن يمكنك المساعدة في تقليل احتمالية حدوثها من خلال الالتزام بجدول النوم والتقليل من الاضطرابات الليلية إلى الحد الأدنى.
تحدثي مع طفلك في الصباح بعد فترة قلة النوم. إذا كان بإمكان طفلك أن يتذكر كابوساً، وذكريه أن الصور ليست حقيقية.
إذا كان طفلك لا يتذكر المشي أثناء النوم أو يعاني من الذعر الليلي، فقد يشير ذلك إلى حالة تحتاج إلى عناية طبية.

نصائح لتحسين نوم طفلك

نصائح لتحسين نوم طفلك

تعزيز الاسترخاء قبل النوم

فكري في حمام دافئ أو قراءة هادئة لطفلك، أبقي أضواء غرفة النوم خافتة خلال هذا الوقت. في وقت النوم، وتأكدي من أن الغرفة مظلمة وفي درجة حرارة مريحة.

ضعي روتيناً للنوم

إن القيام بنفس الخطوات كل ليلة يساعد طفلك على التعود على روتين النوم. بالنسبة للأطفال الأكبر سناً، اسأليهم عن عدد الكتب التي يجب قراءتها قبل النوم. اجعلي خطتك مثلاً، أن ينظف الطفل أسنانه بالفرشاة، ثم اقرئي له الكتب، احتضنيه، أطفئي الأضواء.

اقضِي معه بضع دقائق قبل النوم

مثل وقت الحضن، والتحدث مع طفلك. اسأليه فيه عن يومه وشجعيه على المحادثة. يمكن أن يساعد هذا النوع من النشاط الأطفال على الشعور بقلق أقل.

افصلي الإلكترونيات

اجعلي غرفة النوم منطقة خالية من الأجهزة الإلكترونية. وابدئي روتين النوم مبكراً بما يكفي بحيث يكون الطفل بعيداً عن الشاشات قبل ساعة واحدة على الأقل من إطفاء الأنوار.

لا توبخي طفلك

من الجيد إنشاء علاقة إيجابية مع وقت النوم. بدلاً من توبيخ طفلك على الاستيقاظ أثناء الليل، ضعي في اعتبارك نظام المكافأة على النهوض والنوم في الوقت المفضل.


ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.