إكسبو 2030 الرياض .. فعاليات وتجارب سياحية وثقافية في السعودية

سندالة في نيوم
سندالة في نيوم
الطائف
الطائف
الدرعية
الدرعية
العلا
العلا
مشروع البحر الأحمر
الرياض إكسبو 2030
الرياض إكسبو 2030
سندالة في نيوم
الطائف
الدرعية
العلا
مشروع البحر الأحمر
الرياض إكسبو 2030
6 صور

عززت الزيارة الرسمية التي يقوم بها الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، إلى فرنسا، دعم ترشيح الرياض من أجل استضافة معرض "إكسبو 2030"، الذي تتنافس عليه مدن عالمية أخرى.

الرياض إكسبو 2030

ومع مستهدفات رؤية المملكة 2030 للنهوض بالسياحة لوصول عدد الزيارات السنوية السياحية للسعودية إلى 100 مليون زائر بحلول العام 2030، يعتبر المعرض الدولي فرصة استثنائية لاستقطاب 40 مليون زيارة لموقع معرض "الرياض إكسبو 2030" المقترح.

وتعود على السياحة المحلية فوائد جمّة عند استضافة مدينة الرياض المحتملة لمعرض "إكسبو الدولي 2030"، على السعودية بشكل خاص والمنطقة بشكل عام.

وتزخر المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي المجاورة والدول الأخرى في الشرق الأوسط بالوجهات السياحية الآسرة، وهذا ما يتيح للزوار الدوليين فرصة الجمع بين خيارات مختلفة والتمتع بتجربة سياحية انتقائية خلال الزيارة.

مواقع التراث التاريخي والثقافي والطبيعي

وبفضل موقع الرياض الجغرافي الاستراتيجي، تستطيع قلة من المدن الأخرى في العالم أن تقدم مثل هذا المزيج الغني والمتنوع من مواقع التراث التاريخي والثقافي والطبيعي التي يمكن الوصول إليها جميعها في غضون أقل من ثلاث ساعات بالطائرة من أي مكان في المملكة أو الخليج أو دول المنطقة.

وفيما يلي أهم مناطق الجذب العالمية في السعودية وأيضا المشاريع العملاقة التي سيتم تدشينها بحلول عام 2030:

العلا 

تقع في قلب الصحراء شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتضم العلا بعضاً من أجمل مواقع التراث العالمي لليونسكو في الشرق الأوسط. 

الدرعية
الدرعية

الدرعية 

منطقة تم الحفاظ عليها وترميمهه للأجيال القادمة. ستعرض منطقة الدرعية التاريخية حضارة المملكة العربية السعودية التي تمتد لأكثر من 300 عام.

الأحساء

تضم منطقة الأحساء أكثر من 2.5 مليون شجرة نخيل تغطي مساحة خضراء شاسعة من الساحل السعودي المطل على الخليج، وتشكل واحة صحراوية وارفة. وهي أيضاً واحدة من مناطق المملكة المعترف بها كموقع للتراث العالمي لليونسكو.

مدينة الملك عبد الله الاقتصادية

تقع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية على ساحل البحر الأحمر على بعد 100 كيلومتر شمال جدة، وهي مدينة حديثة ووجهة سياحية مزدهرة. تستضيف المدينة بطولات دولية في نادي الغولف رويال غرينز والنادي الريفي الذي يُعد أحد أشهر ملاعب الغولف في الشرق الأوسط. 

الباحة

تتألق مدينة الباحة بشكل مميز عن سواها. ففي مملكة يطغى عليها لون الصحراء، تتفرد هذه المدينة الواقعة على ارتفاع عال بالأبراج القديمة والغابات المورقة والوديان المتعرجة. فقد قامت القبائل القديمة ببناء العديد من المعالم التاريخية التي لا تزال صامدة في الباحة، ومنها أبراج المراقبة الحجرية المعروفة مؤخراً. 

تبوك

تبوك هي عاصمة منطقة تبوك الواقعة في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وهي موطن لبعض أقدم المواقع الأثرية في المملكة. تتميز المنطقة أيضاً بستة أنواع مختلفة من المناظر الطبيعية، ففيها الصحاري والجبال والحقول المغطاة بالثلوج، وفيها المناظر الساحلية الأخاذة والمدن الخلابة مثل حقل وشرما.

المدينة المنورة

المدينة المنورة هي وجهة يقصدها ملايين المسلمين للقيام بزيارة المسجد النبوي الشريف الذي بناه النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وبضم قبره وقبر صاحبيه أبي بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، رضي الله عنهما. وتتميز المدينة المنورة باحتضانها التي تنعم بالمياه الصافية والشواطئ النقية. 

الطائف
الطائف

الطائف

تعتبر الطرق الجبلية الطويلة والمتعرجة في الطائف خير وسيلة للتعرف إلى هذه المنطقة الفاتنة. إذ يمر الزائر بأسواق الفاكهة ومزارع الورد والأودية العميقة قبل الوصول إلى الهضبة التي تقع عليها مدينة الطائف. وغالباً ما يشار إلى الطائف ب"مدينة الورد" لأنها تشتهر بزهورها العطرة التي تنمو في الوديان والجبال المحيطة بها.

جازان

تمتد جازان لمسافة 200 كيلومتر على طول ساحل البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية، وتتمتع بكل ما يحتاجه المرء لقضاء عطلة رائعة. فالمنطقة غنية بالطبيعة والثقافة والمغامرة، لا سيما مع مناظرها الطبيعية التي تمتد من الشواطئ المرمرية والبحار الزرقاء إلى الغابات الخضراء وقمم الجبال الصخرية. 

ينبُع

تقع ينبع على بُعد ساعتين غرب المدينة المنورة. وفي حين تتميز هذه المدينة الساحلية اليوم بمصافيها النفطية ومعاملها الصناعية، إلا أنها كانت طريقاً قديماً للتوابل حيث عاش لورنس العرب في مبنى حجازي نموذجي بين عامَي 1915 و 1916 . 

نيوم

من موقعها على البحر الأحمر في شمال غرب المملكة العربية السعودية، تعتبر مدينة نيوم بمثابة مختبر حي. ففي هذه المدينة سترسم ريادة الأعمال والابتكار المسار نحو مستقبل جديد. وستكون نيوم وجهة وموطًنا لأصحاب الأحلام الكبيرة الذين يسعون لأن يكونوا جزءاً من نموذج جديد لحياة مستدامة ومزدهرة. 

مشروع البحر الأحمر
مشروع البحر الأحمر

مشروع البحر الأحمر

يُعد هذا المشروع واحداً من أكثر مشاريع السياحة والضيافة طموحاً وإثارة في العالم. فهو وجهة فاخرة تم إنشاؤها حول أحد آخر الكنوز الطبيعية المخفية في العالم، وهو أيضاً أحد المشاريع المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة.

القدية

إن هذا المشروع التابع لصندوق الاستثمارات العامة مؤهل ليصبح عاصمة للترفيه والرياضة والفنون. فالقدية التي تقع إلى الغرب من مدينة الرياض، ستكون وجهة عالمية تقدم تجارب مبتكرة وغامرة لا مثيل لها وتتميز بالتكامل على نطاق غير مسبوق. 

أمالا

صُمم مشروع أمالا ليرتقي بأفضل ما في عالم السفر. من موقعها على طول الساحل الشمالي الغربي للمملكة العربية السعودية، تعد أمالا وجهة عالمية فائقة الفخامة للمنتجعات الصحية، بحيث تركز على الرحلات الشخصية التحويلية التي تُستلهم من الفنون والثقافة والصحة البدنية ونقاء البحر المتنزهات والوجهات الترفيهية، الرياضة والصحة، الحركة والتشويق، الفنون والثقافة، الطبيعة والبيئة.

 

المزيد: إكسبو الرياض 2030 .. برنامج للرياضة والثقافة والترفيه