علامات تشير إلى أنك تعانين من إجهاض كاذب

صورة لامرأة
الإجهاض الكاذب - الصورة من موقع AdobeStock

يُعد الإجهاض كابوساً للنساء الحوامل ومع ذلك، قبل أن تقرري الخضوع لعلاج الإجهاض، يجب التأكد من أنك لا تعانين من الإجهاض الكاذب، وهي حالة تعاني فيها المرأة الحامل من أعراض مشابهة للإجهاض، إلا أنه في المقابل يعد الجنين في حالة صحية جيدة.

على الجانب الآخر وفقاً لموقع "هيلث" غالباً ما يتم الشعور بعلامات الإجهاض الكاذب عندما يكون عمر الحمل أقل من 20 أسبوعاً فقد تكون النساء الحوامل عُرضة للإجهاض.

يمكن تشخيص الإجهاض الكاذب عند النساء الحوامل اللواتي لديهن دورة شهرية غير منتظمة، وقد يواجه الأطباء صعوبة في مراقبة نمو الجنين في بداية الحمل؛ لأنهم لا يستطيعون تحديد عمر الحمل بدقة ونتيجة لذلك، يمكن للأطباء تشخيص الإجهاض الكاذب؛ لأنهم يعتقدون أن الجنين لا ينمو وفقاً لعمر الحمل، ولكن يكون الطبيب قد أخطأ في تقدير عمر الجنين.

أعراض الإجهاض الكاذب

تظهر أعراض الإجهاض الكاذب بشكل عام في وقت مبكر من الحمل، خاصة بالنسبة للأمهات الحوامل لأول مرة، ومعظم الحالات التالية لا تضر الحمل فعلياً، لكن لا ينبغي للأمهات تجاهلها. فيما يلي بعض الأعراض التي غالباً ما يتم تفسيرها بشكل خاطئ على أنها علامات للإجهاض.

انخفاض هرمون الحمل

يعد اختبار هرمون الحمل إحدى طرق اكتشاف الحمل - الصورة من موقع Freepik

يعد اختبار هرمون الحمل hCG وهو هرمون الغدد التناسلية المشيمية إحدى طرق اكتشاف الحمل، لأن مستويات هذا الهرمون ترتفع بسرعة في بداية الحمل.

لذلك، عندما تظهر نسبة اختبار هرمون الـحمل hCH أقل مما ينبغي، فقد تعتقدين أن هذا إجهاض ولكن هناك العديد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تسبب انخفاض مستويات هرمون الحمل HCG، أحدها هو الخطأ في حساب تاريخ الحمل؛ فإذا تم حساب عمر الحمل بشكل خاطئ، يمكن أن تكون مستويات هرمون الحمل أقل من المتوقع؛ لذلك لا تقلقي وسيقوم الطبيب بمراقبة ما إذا كانت مستويات هرمون الحمل لديك تزداد مع عمر الحمل.

لا تعانين من غثيان الصباح

يعد الغثيان والقيء في بداية الحمل من الشكاوى الشائعة لدى النساء الحوامل، ويمكن أن يشير اختفاء هذه الأعراض أيضاً إلى الإجهاض الكاذب.

ولكن لا تعاني ثلث النساء الحوامل من هذه الحالة، المعروفة أيضاً باسم غثيان الصباح لأن الجسم لا يتأثر بالتغيرات في مستويات الهرمونات أو زيادة تدفق الدم.

ظهور بقع الدم

ظهور بقع دموية في بداية الحمل أمر طبيعي وهي دلالة على بدء الجنين في الانغراس في جدار الرحم، فقد تؤدي زيادة تدفق الدم أثناء الحمل إلى عنق الرحم إلى ظهور بقع الدم خاصة بعد العلاقة الزوجية أو بعد فحوصات الحمل، أيضاً في حالات الحمل لأول مرة يمكن أن يؤدي انتفاخ عنق الرحم، وهو انتفاخ حميد من داخل عنق الرحم إلى خارج عنق الرحم، إلى ظهور بقع دم.

ومع ذلك، إذا تحولت البقع إلى نزيف، فمن المهم الاتصال بالطبيب على الفور. يمكن أن يكون النزيف في بداية الحمل علامة على الإجهاض أو الحمل خارج الرحم.

تعرفي إلى المزيد حول نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثالث

تشنجات المعدة

تحدث التشنجات في وقت مبكر من الحمل - الصورة من موقع AdobeStock

تعد التشنجات أيضاً حالة طبيعية تحدث في وقت مبكر من الحمل؛ حيث تحدث تقلصات المعدة عموماً بمجرد التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم أو عندما يتمدد الرحم في وقت مبكر من الحمل.

ولكن، يمكن أن تكون التشنجات أيضاً علامة على الإجهاض الفعلي والتي تكون عادة تشنجات مصحوبة بألم أسفل البطن أثناء الحمل ومصحوب بالنزيف ومع ذلك إذا كانت التشنجات شديدة، أو بدون نزيف، فيجب عليك زيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.

رؤية كيس الجنين في السونار

يعد الفحص بالموجات فوق الصوتية إحدى طرق مراقبة نمو الجنين في بداية الحمل، فقد لا تتمكن الحامل من رؤية شكل الجنين، وقد لا يتمكن الفحص بالموجات فوق الصوتية أيضاً من اكتشاف نبضات قلب الجنين بوضوح، أو قد يكون عمر الحمل غير متطابق مع تاريخ الولادة المتوقع.

ففي كثير من الحالات، يمكن أن يكون تاريخ الولادة المقدر خاطئاً، فلا داعي للقلق، لأن هذه التطورات ستصبح أكثر وضوحاً مع مرور الوقت.

قد يهمكِ الاطلاع على أسباب وأعراض كيس الحمل الفارغ

اختفاء أعراض الحمل

اختفاء أعراض الحمل يمكن أن يثير قلق بعض الأمهات. ومع ذلك، فمن الطبيعي أن تختلف أعراض الحمل من يوم لآخر خلال فترة الحمل المبكرة، وفي بعض الأحيان تختفي تماماً.

إن اختفاء أعراض الحمل مثل آلام الثدي، أو الانتفاخ، أو تغيرات المزاج، أو الرغبة الشديدة في تناول أطعمة معينة، ليس بالضرورة علامة على وجود مشكلة، خاصة إذا كانت الأم تقترب من الأسبوع 12 من الحمل.

عند دخول الثلث الثاني من الحمل، قد تختفي أو تتغير أعراض الحمل مثل الغثيان أو القيء. وذلك لأن جسد الأم معتاد على التغييرات، ومع ذلك، إذا كنت قلقة بشأن هذه التغييرات، اتصلي بطبيبك على الفور لمعرفة السبب والعلاج.

الإجهاض المنذر

يشير هذا المصطلح إلى الحمل الذي يوجد فيه بعض النزيف، ولكن عنق الرحم يظل مغلقاً وتظهر الموجات فوق الصوتية أن قلب الطفل لا يزال ينبض.

وقد يظهر الإجهاض المنذر في حوالي 20 بالمائة من حالات الحمل قبل الأسبوع العشرين

في النهاية يجب الانتباه إلى أن الإجهاض يعد أكثر الأشياء غير المرغوب فيها أثناء الحمل، ورغم أن معظم الأعراض السابقة المذكورة هي حالات طبيعية، إلا أنه يجب مراجعة الطبيب للتأكد من صحة الأم والجنين.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.