هل النساء أم الرجال أكثر ذكاءً؟

النساء أم الرجال أكثر ذكاءً
النساء أم الرجال أكثر ذكاءً

منذ مئات السنين ادعى الرجال بحسب علم الأحياء (في ذلك الوقت)، أن ذكاء الرجال هو المسؤول عن عدم وجود نساء في مجالات معينة يهيمن عليها الذكور، فالنساء لا يملكن العقول اللازمة للنجاح والتميز كما كانت تدعي العديد من الحجج، إلا أن أحدث الدراسات بالعصر الحديث نقضت هذه الفرضيات تمامًا فقد استطاعت النساء التفوق على العديد من الرجال في مجالات مختلفة كانت حكرًا على الذكور فيما قبل، والذي يطرح تساؤلاً، هل النساء أم الرجال أكثر ذكاء؟

بعض المجالات تظهر تفوق الرجال وأخرى تظهر تفوق النساء

الرجال أكثر ذكاءً من النساء - المصدر: freepik


تقول تُقى سعد حافظ استشاري تنمية بشرية واختصاصي دعم ذاتي لسيدتي: لا يوجد دليل حتمي واضح على أن الرجال أكثر ذكاء من النساء والعكس، فهناك بعض المجالات يظهر الرجال فيها تفوقًا كبيرًا ونفس المجالات تتفوق فيها النساء بل وتنافس على أعلى مستوى، فأحدث الدراسات تخبرنا من علم الأعصاب والمراجعات السلوكية وبحسب أبحاث الدماغ التي تم قياسها بالتصوير بالرنين المغناطيسي ووفقًا لدراسات ما بعد الوفاة لم يتم الكشف عن أي اختلافات معرفية كبيرة بين الرجال والنساء.
تقول تُقى: يخبرنا العلم أن أدمغة الرجال أكبر بنسبة 11% في المتوسط من أدمغة النساء، وكذلك قلوبهم ورئتيهم وأعضاء أخرى أكبر بجسم الرجال عن النساء وهذا تشريحيًا أو فيزيائياً، حيث الدماغ يتناسب مع حجم الجسم، وهذا ليس دليلاً على أنهم أكثر ذكاء فطوال القامة ليسوا أكثر ذكاءً من قصار القامة، حيث الأبحاث لم تجد الدليل القاطع على أن الرجال أكثر ذكاءً من النساء فهم ليسوا أفضل في الرياضيات أو أسوأ في معالجة علوم اللغة والبيان.

النساء يفكرّن برؤوسهن وقلوبهن

تقول تُقى: هناك العديد من الأبحاث التي نظرت في فرضية أن النساء أكثر ذكاءً من الرجال لأن لديهن القدرة على التفكير برؤوسهن وقلوبهن وبطرق مختلفة في أشياء كثيرة في نفس الوقت، على أن ذلك يمكن أن يتأثر بالعمر والاستعداد والرغبة في التحسن، كما أن المرأة تلعب دوراً مهماً للغاية في ضمان نجاح أطفالها أو شريكها في أي مجال من مجالات الحياة، لكن هذا واقع لا يحب الرجال قبوله، فالرجال غالبًا لا يعترفون بهذه الحقيقة أو يقدرونها.

الرجال والنساء لديهم طرق مختلفة في التصرف

من المعروف أن النساء أكثر مهارة في إدارة عدة مهام في وقت واحد، ولكنهن أقل مهارة في قراءة خريطة تنفيذ هذه المهام على أننا يجب ألا نغفل أن الرجال والنساء لديهم طرق مختلفة في التصرف، فهناك اختلاف كبير في المعتقدات الضمنية فيما يتصل بالنوع البشري والفكر. ولا يزال من الممكن أن نلاحظ على نطاق واسع التأييد الخفي وغير المباشر للذكور عن الإناث.
ومن السياق التالي ستتعرفين على: كيفية تقيم مستوى ذكائك وتضاعفه!

اختلافات جوهرية بالعقل بين النساء والرجال

لا يوجد دليل حتمي واضح على أن الرجال أكثر ذكاء من النساء - المصدر: freepik by pressfoto


وفقًا لموقع academic.oup.com ، فالدماغ البشري يحتوي على ما بين 10 إلى 15 مليار خلية دماغية وهي ما نسميه الخلايا العصبية، وتريليون مشبك عصبي، وهي الوصلات بين الخلايا العصبية. ومع ذلك، فإن الدماغ يعمل بطريقة لا تزال غير معروفة للعلوم الطبية، وبالتالي من الصعب تحديد مدى أهمية الاختلافات الجسدية بين البشر أو مدى مساهمتها في سلوكهم.

  • لدى النساء دماغ أصغر قليلاً من دماغ الرجال (في المتوسط، أخف بحوالي 100 جرام). ومع ذلك، فمن المعروف أن الحجم ليس كل شيء، فالأفيال تتمتع، على سبيل المثال، بدماغ أكبر بكثير من دماغ البشر، لكن لا أحد يشير إلى أنها قد تتمتع بذكاء أكبر. وعلى الرغم من أن وزن دماغ الأنثى أقل قليلاً من وزن دماغ الذكر، إلا أن كلا النوعين لديهما نسبة مماثلة من وزن الدماغ إلى وزن الجسم .
  • لدى النساء خلايا دماغية أقل بنسبة 4% من الرجال، وهذا لا يعني أنهن يستخدمن قدرة دماغهن بشكل أقل، فقد تم العثور على فرق مهم في الفص الجبهي، وهذا مسؤول عن إصدار الأحكام والتنبؤات والتخطيط للإجراءات واللغة المستقبلية. لدى النساء عدد أكبر من الخلايا من الرجال في هذه المنطقة.
  • كثيراً ما يقال أن نصفي الكرة المخية لهما وظائف مختلفة بوضوح. النصف الأيسر من الكرة المخية مسؤول عن معالجة البيانات التحليلية، بينما النصف الأيمن يشمل الحكم باستخدام العواطف. على أن الرجال عادة ما يكون لديهم أدمغة مهيمنة على نصف الكرة المخية الأيسر؛ ومع ذلك، تستخدم النساء نصفي الكرة المخية بطريقة أكثر توازناً.
  • بحسب التجارب فالنساء يحصلن على نتائج أفضل في الاختبارات التي تقيم سرعة التفكير والكلام.
  • يؤثر الجهاز الحوفي على عواطفنا ويميل إلى أن يكون أكبر عند النساء. وبالمثل، فإن القدرة الأكبر على نقل معلومات دماغ الأنثى بين نصفي المخ تعني أن المرأة لديها حساسية عاطفية أكبر. ويعني كبر حجم الجهاز الحوفي أيضًا أنهم يشعرون بالمشاعر السلبية بشكل أكثر حدة، ولهذا السبب تكون النساء أكثر عرضة لخطر الإصابة بالاكتئاب.
  • من المعروف أن معالجة المعلومات تتم في المادة الرمادية من الدماغ، وأن المادة البيضاء مسؤولة عن ربط أجزاء مختلفة من الدماغ، مما يسهل علينا أداء المهام المختلفة، ووفقًا للدراسات يمتلك النساء مادة بيضاء أكثر من الرجال، بينما يتمتع الرجال بالمزيد من المادة الرمادية، أي أن كل منهما ذكي ولكن كل على طريقته.

لا يوجد اختلاف بين النوعين في معدل الذكاء الفعلي

بالنهاية تقول تُقى: على الرغم من ميل الناس بشكل عام إلى المبالغة في تقدير ذكائهم، حيث يشكك البعض في قدراتهم الفكرية بينما يبالغ آخرون في تقدير مواهبهم، إلا أنه عندما يُطلب من الرجال تقدير معدل ذكائهم، يعتقدون أنهم أكثر ذكاءً مما هم عليه في الواقع، في حين تكون تقديرات النساء أكثر تواضعًا، وهذا بسبب ما يمكن أن نسميه الغرور الذكوري، والتواضع الأنثوي"، وهذا الأمر يوجد بالعديد من الثقافات، على أن الباحثين في علم النفس والذكاء قد أكدوا أنه لا لبس في أن الرجال والنساء لا يختلفون في معدل الذكاء الفعلي. ولا يوجد "نوع أذكى". ولكن هذه الفكرة لم تبطل مهما تغيرت الأزمان وزاد التطور والتكنولوجيا والذي نتج عنه تطور المقاييس الموضوعية لتقييم الذكاء.
ويمكنك الاطلاع على الرابط التالي للتعرف على: الاختلاف بين الذكاء الأكاديمي والذكاء الحقيقي