الطريقة الصحيحة لتنظيف البطانيات الثقيلة أو السميكة

بطانية سميكة
بطانية سميكة مشغولة من الصوف
تنظيف البطانيات الشتوية السميكة أو الثقيلة، أمر بالغ الأهمية، مع اقتراب فصل الشتاء، وذلك لتدفئة الجسم، عند النوم. لكن، تقضي الطريقة المثالية في تنظيف البطانيات الثقيلة، بغية الحصول على أفضل نتيجة، في التحقق من بطاقة العناية المرفقة بكل بطانية، والتي توفر تعليمات الشركة المصنعة في شأن كيفية العناية بها؟ أكان الغسيل اليدوي، أو الغسيل باستخدام الغسالة. وكذلك، من المهم الاطلاع على طريقة التجفيف، أكان في الهواء الطلق، على حبل الغسيل بالخارج، أو على رفّ بالداخل، أو بوساطة المجفف.
في السطور الآتية، يمكن لكل ربة منزل، الاطلاع على تفاصيل مهمة متعلقة في تنظيف البطانيات الشتوية السميكة أو الثقيلة، وإزالة البقع، والروائح المزعجة، التي تخلفها عملية التخزين. في العموم، واعتمادًا على عدد مرات استخدام البطانيات، يجب غسل الواحدة منها كل بضعة أسابيع. من جهة ثانية، هي تغسل كل ربع سنة، أي كل ثلاثة إلى أربعة أشهر، في حال عدم الاستخدام، بصورة منتظمة.

نصائح قبل غسل البطانيات السميكة

بطانية صوف منقوشة
ضعي النقاط الآتية، في اعتبارك، قبل غسل البطانيات الثقيلة أو السميكة:
  • تحققي دائمًا من بطاقة العناية للتأكد من أن البطانية قابلة للغسل في الغسالة.
  • تجنبي استخدام منعم الأقمشة، والمبيض، عند الغسيل، إذ يمكن أن تتراكم منعمات الأقمشة، وتتسبب بخدش بطانيتك، بينما يمكن للمبيض أن يكسر الألياف، مع مرور الوقت.
  • اغسلي البطانية، بشكل منفصل بسبب حجمها، من دون إضافة أغطية أو ملابس أخرى إلى حلة الغسيل، وذلك لتجنب إجهاد الغسالة، عند العمل.
  • اغسلي البطانية الكبيرة، التي يزيد وزنها عن 20 رطلًا، في مغسلة الملابس، عوضًا عن الغسالة المنزلية أو الغسيل اليدوي.

كيفية غسل البطانيات السميكة في الغسالة؟

  • إزالة البقع: تُنظّف البقع، التي تُلطّخ الواحدة من البطانيات السميكة، باستخدام فرشاة أسنان مغموسة في محلول التنظيف، المكوّن من الماء الفاتر، والمنظف الخفيف. أمّا إذا كانت البقع تحتاج إلى المزيد من الجهد لإزالتها، حاولي نقع المنطقة الملطخة، بماء بارد مخلوط بمنظف الغسيل، وذلك لمدة 45 دقيقة إلى 60 دقيقة. بعد ذلك، مرري فوطة نظبفة مبللة بالماء لإزالة الصابون، ثم جففي البطانية في الهواء.
  • غسل البطانية السميكة: توضع البطانية، بمفردها، في الغسالة، في دورة خفيفة، باستخدام الماء البارد، والمنظف الخفيف.
  • تجفيف البطانية: يمكن تجفيف البطانية في المجفف، أو تركها لتجف في الهواء. لكن، في حال استخدام المجفف، يجب ضبطه على حرارة منخفضة، مع إيقاف دورة التجفيف، بشكل دوري، ونفش البطانية للتأكد من أنها تجف بالتساوي. في حال التجفيف في الهواء، تستغرق الواحدة من البطانيات من 24 إلى 48 ساعة. لتسريع عملية التجفيف، اقلبي البطانية كل أربع ساعات.

كيفية غسل البطانيات السميكة يدويًّا؟

يمكن غسل العديد من البطانيات، بصورة يدوية، باستخدام محلول تنظيف عبارة عن كم ضئيل من الماء البارد الممزوج بـمنظف الغسيل الخفيف، والخالي من المبيضات، وذلك في حوض كبير أو حوض استحمام، مع أهمية غمر الواحدة من البطانيات السميكة، بخليط الماء والصابون، والتأكد من تبليل كل الأجزاء، وذلك لمدة تتراوح بين 10 إلى 30 دقيقة. ثم،
افركي، بلطف، أي مناطق متسخة بشكل خاص، باستخدام فرشاة ناعمة. تشطف البطانية بماء بارد، بعد ذلك، وحتى ملاحظة أن الماء أصبح صافيًا، أي التأكد من عدم وجود رغوة صابون متبقية. ثمّ، ضعي البطانية بشكل مسطح، على سطح كبير ونظيف، لتجف في الهواء، تمامًا قبل استخدامها مرة أخرى. قد يستغرق الأمر يومًا أو يومين، مع ضرورة قلب البطانية كل بضع ساعات لتسريع العملية.