أعمال يدوية مبتكرة وأفكار إبداعية لحديقة منزلك أو الفناء

منطقة للجلوس في الحديقة
منطقة للجلوس في حديقة المنزل

هل تُلاحظين أن حديقتك المنزلية خالية من الابتكار، وتحتاج إلى التجديد؟
تتعدّد الأعمال اليدوية، الكفيلة بخلق أجواء مبهجة، في مساحة منزلك الخارجية، وجعلها في أفضل مظهر. في السطور الآتية، تكشف إسراء سلطان، مصممة الديكور الداخلي، لقراء «سيدتي» بعض الأفكار المبتكرة، في هذا الإطار.

أحواض للزراعة معاد تدويرها

نقطة لافتة داخل حديقة المنزل

عوضًا عن التخلّص من الصناديق الخشبية القديمة، أو إطارات السيارات، يُمكن استخدامها كأحواض للزراعة، مُبتكرة. لذلك، يصحّ تنظيف الصناديق، والإطارات، جيّدًا، مع الطلاء باستخدام طلاء مُلوّن، إذا رغبتِ في ذلك لتغيير مظهرها. ثمّ، املئي العناصر المذكورة، بالتربة والنباتات المفضلة لديك.
إشارة إلى أن هذه الفكرة لا تساعد في تقليل النفايات فحسب، بل هي تضيف أيضًا لمسة من الجمال إلى حديقة المنزل.

تنسيق النباتات داخل حديقة المنزل

ممرات حجرية يدوية

يمكن تصميم ممرات حجرية لافتة، باستخدام الحصى، أو البلاط القديم. في هذا الإطار، يُستهلّ العمل في تحديد المسار، مع حفر الأرض بعمق كافٍ لتوزيع الحصى أو البلاط، والتأكد من تسوية الأرض جيدًا، قبل البدء في الرصف. تضيف الممرات لمسة فنية، وتساعد على تنظيم الحركة في الحديقة.

مقاعد وحدائق صغيرة

توزيع النباتات، بشكل مميز، على الجدار

يُمكن صنع مقاعد خشبية، بسيطة، باستخدام الألواح الخشب، القديمة، مع قصّها، وتثبيتها معًا للحصول على شكل المقعد المرغوب. إضافة إلى ذلك، يمكن تصميم حدائق صغيرة، باستخدام الأواني الفخارية، والنباتات الصغيرة. ضعي هذه الحدائق على الطاولات، أو أرفف الحديقة لإضفاء لمسة من الخضرة.

إضاءة مبتكرة

إضاءة خاصة في حديقة المنزل

تٌضيف الإضاءة الليلية جوًّا ساحرًا إلى حديقة المنزل؛ في هذا الإطار، تُستخدم البرطمانات الزجاجية الفارغة، وذلك لتركيب إضاءة، داخلها. ضعي البرطمانات في أماكن استراتيجية حول الحديقة، لتوفير إضاءة ناعمة، ومريحة، في المساء.

منازل للطيور

يمكن أن تكون حديقتك مكانًا ممتعًا، من خلال صناعة منازل خشبية بسيطة للطيور، وتزيينها بألوان زاهية. توزع المنازل على الأشجار، أو الأعمدة، في الحديقة.

حدائق معلقة

إذا كانت مساحة حديقتك صغيرة، تمثّل الحدائق المعلقة حلًّا مثاليًّا؛ باستخدم حبال، وقضبان، وذلك لتعليق الأواني، والنباتات، ما يُساعد على توفير المساحة، ويضيف جمالًا إلى الجدران الفارغة.

نوافير صغيرة

يُحقّق خرير المياه، من النافورة الصغيرة، هدوءًا، وجمالًا على أي حديقة، علمًا أنه يمكنك إنشاء نافورة صغيرة، باستخدام مضخة ماء، وأواني خزفية، فمن خلال وضع المضخة في القاع، وملء الوعاء بالماء، ستضيف النافورة، لمسة من الرفاهية، والهدوء إلى حديقتك.

أواني الأزهار

أضيفي لمسةً من الألوان إلى حديقة منزلك، من خلال صناعة أواني الأزهار الملونة، على أن تكون الأخيرة ذات أحجام مختلفة. في هذا الإطار، تجذب أواني الأزهار المصنوعة من الفخار الملون.

تزيين المرايا الخارجية

يمكنك إضافة مظهر جمالي آخر من خلال تزيين المرايا، ذات المقاسات، والأحجام المختلفة، داخل حديقة منزلك، على أن تزين بالنباتات والأزهار، مع تثبيتها على السياج، كي تكون هذه المساحة جميلة.

حامل للنباتات

ركن خاص بالنباتات والأزهار داخل حديقة المنزل

يسمح حامل النباتات متعدد الطبقات، بوضع الكثير من الأواني، من دون ازدحام الأرضية. في هذا الإطار، يمكنك استخدم نفس النبات لتكوين بيان متماسك، أو التنويع في الأواني، والنباتات، وذلك للشعور بالتنوع داخل حديقة منزلك.

 

منطقة الجلوس

يُمكنك تركيب أرضيات مخصصة، مع منطقة عشبية مستوية، إضافة إلى ترتيب مجموعة من الكراسي الوثيرة، وتوزيع الوسائد المريحة، وبعض الإضاءة المحيطة، وحاملات الشموع الكبيرة، وذلك من أجل خلق منطقة جلوس جميلة، للاستمتاع بالأجواء الليلية الخاصة.

إسراء سلطان، مصممة الديكور الداخلي


___

  • الصور تعكس أعمال مصممة الديكور الداخلي إسراء سلطان