أخصائية سعودية: النقرس يزداد في عيد الأضحى المبارك

2 صور
تتناول جميع الأسر دون استثناء في أول أيام عيد الأضحى المبارك اللحوم ومشتقاتها، فذلك الأمر من أهم مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى، حيث يتم إعداد الوجبات الشهية من اللحوم المنوعة وتناولها في الفطور والغداء والعشاء، ويتم تناول اللحوم بصورة مكثفة خلال أيام العيد الثلاثة، مما يؤثر بصورة سلبية على صحة العديد من الأفراد.
وفي إطار ذلك، حذرت أخصائية التغذية الإكلينيكية الدكتورة نهى الحربي من الإفراط في تناول اللحوم الحمراء في عيد الأضحى المبارك، مضيفة: "إن أحد الأضرار الصحية السلبية التي تؤثر بصورة كبرى على السعوديين إصابتهم بداء النقرس، والتي تزيد نسبتها في أيام عيد الأضحى"، وفقاً لما أوردته صحيفة "سبق".
ويعرف النقرس باسم" داء الملوك"، وهو نوع من أنواع التهابات المفاصل، ويحدث بسبب ترسيب "أملاح اليورات" في أنسجة المفاصل وما يحيط بها من غضاريف وعظام وعضلات.
كما ذكرت الدكتورة نهى الحربي أن من أهم أسباب الإصابة بداء النقرس تناول كمية عالية من الدهون، والتي تتركز في تناول البروتينات المتواجدة في اللحوم والأحشاء والبقوليات، مما يؤدي إلى الإصابة بعدة أعراض، منها: ألم واحتباس في الإصبع الأكبر بالقدم، وألم بالركبة والفخذ وبالعمود الفقري وبأمشاط اليد، إضافة إلى ألم في بعض المفاصل مع انتفاخ في بعض المناطق.
ولتجنب الإصابة بداء النقرس نصحت الحربي بالتقليل من تناول اللحوم الحمراء وعدم الإفراط فيها بشكل مضر مع الإكثار من شرب الماء والسوائل لمنع فرصة تشكل هذه الكريستالات، بالإضافة إلى تناول مصادر فيتامين (C) كالبرتقال والليمون؛ نظراً لقدرتها على إحلالها وإخراجها عن طريق التبول.
ومن الجدير بالذكر أن العديد من أشخاص معرضون أكثر من غيرهم لارتفاع مستوى حمض اليوريك في الدم، وبالتالي الإصابة بالنقرس، وهناك أمراض وراثية تزيد من نسبةحمض اليوريك في الدم، إذ أن 6-18% من مرضى النقرس لديهم أشخاص آخرون في العائلة مصابون بالنقرس.