مبتعثة سعودية من جامعة الملك خالد تنال جائزة تحدي الأمن السيبراني

 جامعة الملك خالد
جامعة الملك خالد

في إنجاز علمي مشرف، حصلت المبتعثة من جامعة الملك خالد لدراسة الدكتوراه في جامعة شمال تكساس أمل حيدر الشهري على جائزة تحدي الأمن السيبراني، من خلال مشروع محرك OTZET " Operational Technology Zero Trust Engine for Trustworthiness” الذي نظمته "مسابقة Siemens الدولية" في ألمانيا أول أمس.

وأوضحت أمل الشهري، أن المشروع يعد حلاً مستدامًا لمشاكل الأمن السيبراني، ومحركًا أمنيًا للأجهزة الذكية الصناعية وإنترنت الأشياء، ويدعم النظام الاستدامة والأمن لمثل هذه البيئات دون الحاجة لتغيير في البنية التحتية الحالية للبيئة التكنولوجية وإنترنت الأشياء.

يذكر أن الجائزة تأتي بعد تفوق مشروع فريق جامعة شمال تكساس على 22 مشروعًا.

عن الأمن السيبراني

يعد الأمن السيبراني واحداً من أهم القطاعات التقنية اليوم في المملكة وأسرعها نمواً على مستوى العالم؛ حيث من المتوقع أنه يكون هناك نمو سريع في الطلب على خدمات ومنتجات الأمن السيبراني نظراً لازدياد استخدام تقنية المعلومات والاتصالات ولكون الأمن السيبراني متطلباً أساسياً لهذه التقنية وركيزة أساسية في تفعيلها. ومن هنا جاء هذا التحدي، حيث يستهدف إطلاق نواة لدعم نمو صناعة الأمن السيبراني في المملكة والارتقاء بمستواها من خلال دعم تأسيس شركات ناشئة وواعدة في هذا المجال بما يسهم بالنمو الاقتصادي للمملكة.

للمزيد الاطلاع على: الهيئة الوطنية للأمن السيبراني توقع مذكرة تفاهم مع "موهبة".

من جهة أخرى حصل طلاب وطالبات جامعة الملك خالد على ميداليتين ذهبيتين وميداليتين فضيتين في معرض جنيف الدولي للاختراعات في نسخته الـ 49، والذي انطلقت أعماله بمدينة جنيف لمدة 5 أيام، بحضور معالي نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار الأستاذ الدكتور محمد بن أحمد السديري، وبمشاركة أكثر من 1000 اختراع، من نحو 50 دولة حول العالم.

وشاركت الجامعة ممثلة في مركز ريادة الأعمال بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب بأربعة مشاريع في مجالات متنوعة، حيث حقق مشروع نظام رفع مستوى السلامة المرورية في الطرقات باستخدام تقنيات حديثة للطالب حاصل محمد الأسمري (كلية التربية)، ومشروع استغلال الموارد الطبيعية في تصنيع المكثفات الفائقة لتقليل التكلفة وحفظ البيئة للطالب نايف علي القحطاني (كلية الهندسة) الميداليتين الذهبيتين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.