أكثر من 500 طالب وطالبة من التعليم العام يزورون جدة التاريخية

جدة التاريخية- مصدر الصورة حساب برنامج جدة التاريخية على منصة إكس
جدة التاريخية- مصدر الصورة حساب برنامج جدة التاريخية على منصة إكس

شهدت منطقة جدة التاريخية، زيارة أكثر من 500 طالب وطالبة من مدراس التعليم العام، منطقة جدة التاريخية "البلد" خلال الأسبوعين الماضيين، وذلك باستضافة برنامج جدة التاريخية، ضمن مبادرة الرحلات الميدانية الثقافية، ويأتي ذلك في إطار تعزيز قيمة الانتماء الوطني، وتوسيع فرص التعلم المعرفي والثقافي خارج المدرسة.

الرحلات المدرسية

وتضمنت الرحلات المدرسية جولات على أبرز المواقع التراثية الرئيسية في منطقة "البلد"، حيث اطّلع الطلاب على ماتحويه المنطقة من مخزون تراثي وثقافي وتاريخي كبير، من خلال ما قدمه المرشدين المتخصصين، مما أسهم في تعزيز وعي الطلاب بأهمية التراث والثقافة في تشكيل الهوية الوطنية، وتشجيعهم على الحفاظ على التراث الوطني للأجيال القادمة.

برنامج جدة التاريخية

يذكر أن برنامج جدة التاريخية تأسس في العام 2018 تحت مظلة وزارة الثقافة، ويؤدي دوراً شاملاً في إحياء منطقة جدة التاريخية، وجهود حماية تراثها المادي وغير المادي وتعزيز الوعي به، وذلك من خلال تنفيذ العديد من المشاريع الهامة ضمن المخطط العام لمشروع إعادة أحياء جدة التاريخية، والتي تشمل تنفيذ أعمال تحسين البنية التحتية للمنطقة وترميم وإعادة تأهيل مبانيها، وفق متطلبات اليونسكو والمعايير المتبعة عالمياً، وبهدف تحسين تجربة الزوار وتوفير بيئة مستدامة ومحفزة للمجتمع المحلي.

للمزيد الاطلاع على: صندوق الاستثمارات العامة يعلن تأسيس "شركة تطوير البلد" لتطوير منطقة جدة التاريخية وتحويلها لوجهة ثقافية وتراثية عالمية.

الجدير بالذكر أن دشن برنامج جدة التاريخية فعاليات "بلد الفن"، في الفترة من السابع من ديسمبر حتى التاسع من مارس المقبلين، تحت شعار "العودة إلى الأمام"، ويهدف من خلالها إلى إحياء الأهمية التاريخية لجدة البلد، وذلك بتنظيم من مؤسسة أثر الأهلية وبمشاركة كلٍّ من المعهد الملكي للفنون التقليدية، وزاوية 97، وصوت البلد وشركاء البلد من مؤسسات وشركات ومحلات تجارية، وذلك في إطار التعاون بينهم؛ لتعزيز الاقتصاد المحلي للبلد وجعلها واجهة سياحية ثقافية اقتصادية.

فعاليات بلد الفن

يسعى "بلد الفن" من خلال اللغة العالمية للفن، إلى تعزيز المشهد الثقافي للمملكة، وتقديم تجارب حسيّة فريدة. كما تهدف إلى زيادة الوعي وحثّ الزوّار على زيارة جدة التاريخية، من خلال تقديم أشكال الفنون؛ إذ سيقدم "بلد الفن" أربعة معارض فنية، وبرامج موسـيقية وعـروضًا مسرحية متنوعـة، إضافة إلى مجموعة مــن المطاعـم المحلية المتألقة، والزيارات المدرسية لإثراء الطلبة بالمحتوى الــفني.

يمكنكم متابعة تابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.