المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يصل إلى الولايات المتحدة للمشاركة في آيسف 2024

المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يصل إلى مدينة لوس أنجلوس. الصورة من وكالة الأنباء السعودية was
المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يصل إلى مدينة لوس أنجلوس. الصورة من وكالة الأنباء السعودية was

تشارك المملكة العربية السعودية ممثَّلةً في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" ووزارة التعليم في المعرض العالمي في "آيسف 2024" إحدى أكبر المسابقات العلمية العالمية، والذي ينظم خلال الفترة من 10 إلى 18 مايو الجاري 2024.


واليوم السبت الموافق 11 مايو وصل المنتخب السعودي للعلوم والهندسة للمشاركة في معرض ريجينيرون الدولي للعلوم والهندسة "آيسف 2024"، إلى مدينة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية.

الطلبة السعوديون المشاركون في "آيسف 2024"

يذكر أنّ 35 طالبًا وطالبة سيمثلون المملكة في المسابقة -التي تعد أكبر منافسة علمية عالمية في مجال البحث العلمي والابتكار للمرحلة ما قبل الجامعية-، وسيتنافسون مع 1700 طالب وطالبة من 70 دولة حول العالم.
بدورها أوضحت "موهبة" أنّ المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يضم نخبة الطلبة السعوديين الذين تم اختيارهم من بين أكثر من 210 آلاف طالب وطالبة من مختلف مناطق المملكة في بداية العام الجاري، ومرت مشاريعهم العلمية بمراحل تحكيم مختلفة خلال الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي، إلى أن وصلت إلى 180 مشروعًا في المعرض الختامي للأولمبياد، الذي تأهل فيه 45 طالبًا وطالبةً، وفي التصفيات النهائية وبعد الورشة التأهيلية، رشح منهم 35 موهوبًا وموهوبةً لتمثيل المملكة في المعرض الدولي للعلوم والهندسة ISEF.

تدريبات مكثفة للمنتخب السعودي

يشار إلى أنّ مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" أكدت أنّ الطلبة المرشحين لتمثيل الوطن في آيسف 2024 خضعوا لسلسلة من التدريبات المكثفة على أيدي نخبة من المدربين السعوديين والأجانب من الأكاديميين والخبراء في التخصصات المختلفة، لتطوير مهاراتهم، وتأهيلهم للمشاركة في المعرض، وذلك عبر جهود متكاملة لعدد من الجهات الوطنية الحاضنة والداعمة من جامعات ومراكز أبحاث وكيانات وشركات، وأولياء أمور وأسر، ومعلمين ومعلمات.

السعودية راعٍ رسمي لـ"آيسف 2024"

الجدير بالذكر فإنّ المملكة، ممثلة في مؤسسة موهبة تشارك في معرض "آيسف 2024" كراعٍ رئيسي، وتقدم جوائز خاصة لأفضل المشاريع المشاركة في مجالات STEM، تتضمن منحاً دراسية مدفوعة التكاليف لدراسة المرحلة الجامعية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وكذلك منحًا للمشاركة في برنامج موهبة الإثرائي العالمي، حيث قامت لجنة تحكيم الجوائز الخاصة في موهبة التي تضم نخبة من الخبراء والمتخصصين بالاطلاع على جميع المشاريع في المجالات المحددة؛ استعداداً لتحكيمها أثناء المشاركة في المعرض لاختيار الفائزين بالجوائز.

مشاركة السعودية في إنتل آيسف

تعد هذه المشاركة الـ18 للمملكة العربية السعودية على التوالي في معرض إنتل آيسف، حيث بدأت منذ عام 2007م، ضمن برنامج سنوي تنظمه مؤسسة "موهبة"، بالشراكة مع وزارة التعليم.
وكان الطلبة السعوديون قد حصلوا خلال المشاركات السابقة على 133 جائزة، منها 92 جائزة كبرى، و41 جائزة خاصة، ويمرون قبل مشاركتهم في آيسف برحلة طويلة من التدريب والتأهيل، من خلال برامج موهبة التي يتلقونها طيلة انضمامهم لها بعد اكتشافهم، وتؤهلهم وتمكنهم من الوصول إلى هذا المستوى العلمي والبحثي المتقدم.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر