هدف يعتمد شهادة إدارة الإنشاءات الاحترافية لإكساب الكوادر الوطنية المهارات المعرفية

اعتماد شهادة إدارة الإنشاءات الاحترافية لإكساب الكوادر الوطنية
اعتماد شهادة إدارة الإنشاءات الاحترافية لإكساب الكوادر الوطنية

أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية بالتعاون مع معهد إدارة المشاريع؛ عن اعتماده شهادة إدارة الإنشاءات الاحترافية ضمن منتج دعم الشهادات المهنية الاحترافية التابع للصندوق، وذلك بهدف رفع كفاءة العاملين في القطاعين العام والخاص.

أهداف اعتماد الشهادة

ويأتي اعتماد شهادة إدارة الإنشاءات الاحترافية؛ لإكساب الكوادر الوطنية المهارات المعرفية في مجال إدارة المشاريع الإنشائية وتطوير البنية التحتية وتطبيق أعلى المعايير والممارسات الفنية في تنفيذ المشاريع الكبرى في المملكة وذلك في ظل رؤية الوطن الطموحة.

محتوى الشهادة وشروط الحصول عليها

وتقدم شهادة PMI-CP™️منهجاً يركز على صناعة البناء والتشييد، كما تُمكن هذه الشهادة المهنيين العاملين في قطاع الهندسة والإنشاءات من قيادة العقود وتخطيطها وإدارتها بكفاءة عالية وسرعة في الإنجاز، مما يسهم في مواكبة التطلعات المستقبلية والارتقاء بحياتهم المهنية.
ويشترط لنيل شهادة PMI-CP™️ إكمال أربع دورات تأسيسية للتعليم الإلكتروني ضمن أربعة محاور أساسية للتأهل لدخول الاختبار والحصول على الشهادة الاحترافية هي: إدارة العقود، إشراك إدارة المعنيين بالمشاريع، إدارة الاستراتيجية وإطار الأعمال، وحوكمة المشاريع، وذلك وفق أفضل الاستراتيجيات في إدارة المشاريع.
يذكر ان تم توقيع مذكرة تعاون بين صندوق تنمية الموارد البشرية وشركة التعدين العربية السعودية (معادن) مؤخراً بهدف دعم توطين مهن قطاع التعدين وتعزيز تنمية الكوادر الوطنية.
للمزيد الاطلاع على: صندوق تنمية الموارد البشرية يطلق هاكاثون الابتكار الرقمي الأول.

نشأة الصندوق وارتباطه التنظيمي

أنشئ صندوق تنمية الموارد البشرية بموجب قرار مجلس الوزراء رقم ( 107 ) وتاريخ 29 / 04 / 1421 هـ ‏بهدف دعم جهود تأهيل القوى العاملة الوطنية وتوظيفها في القطاع الخاص وله في سبيل تحقيق أهدافه، القيام بما يلي:

‏1.‏ تقديم الإعانات من أجل تأهيل القوى العامِلة الوطنية، وتدريبِها وتوظيفِها في القِطاع الخاص .‏
‏2.‏ المُشاركة في تكاليف تأهيل القوى العامِلة الوطنية، وتدريبِها على وظائف القِطاع الخاص. ويُحدِّد ‏مجلِس إدارة الصندوق نِسبة هذه المُشاركة، وتُدفع النِسبة المُتبقية من قِبل صاحِب العمل المُستفيد ‏من تأهيل المُتدرِب.‏
‏3.‏ تحمُّل نِسبة من راتب من يتم توظيفه في مُنشآت القِطاع الخاص ، بعد تأهيلِه وتدريبِه، وكذلك من ‏يتم توظيفُه في هذه المُنشآت بالتنسيق مع الصندوق، ويدفع صاحِب العمل النِسبة المُتبقية من ‏الراتِب. ويكون تحمُّل الصندوق لهذه النِسبة لفترة لا تزيد على سنتين، ويقوم مجلِس الإدارة بوضع ‏الشروط اللازِمة لصرفِها.‏
‏4.‏ دعم تمويل برامِج ميدانية ومشاريع وخُطَّط ودِراسات تهدِف لتوظيف السعوديين وإحلالِهم محل ‏العمالة الوافِدة.‏
‏5.‏ تقديم قروض لمُنشآت تأهيل وتدريب القوى العامِلة الوطنية الخاصة التي تؤسَّس في المملكة، ‏والمُنشآت القائمة بغرض توسِعة نشاطِها، أو لإدخال الأساليب الحديثة عليها.‏
‏6.‏ القيام بالبحوث والدِراسات المُتعلِقة بأنشِطته في مجال تأهيل وتدريب وتوظيف القوى العامِلة ‏الوطنية، وكذلك تقديم المشورة الفنية والإدارية لمُنشآت تأهيل القوى العامِلة الوطنية وتدريبِها.‏
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس