جامعة الإمارات تسجل براءة اختراع جديدة لنظام تحلية المياه بالطاقة الشمسية

جامعة الإمارات تسجل براءة اختراع جديدة - مصدر الصورة وكالة أنباء الإمارات وام
جامعة الإمارات تسجل براءة اختراع جديدة - مصدر الصورة وكالة أنباء الإمارات وام

حصلت جامعة الإمارات العربية المتحدة على تسجيل براءة اختراع جديدة لنظام تحلية المياه بالطاقة الشمسية المباشرة مع التحلية المحسنة، تم تسجيل هذا الاختراع في مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة الأمريكية.

عن الابتكار

هذا الابتكار الجديد طوره الدكتور فادي النعيمات والباحث محمد ضياء الدين من جامعة الإمارات، يهدف هذا النظام إلى تحلية مياه البحر وتوفير مياه شرب نقية بتكلفة منخفضة وجودة عالية باستخدام اللية عمله

يعتمد هذا النظام على عملية التبخر والتكثيف الطبيعية دون الحاجة إلى طاقة خارجية، مما يعزز الكفاءة والاستدامة. يتألف النظام من غرفة رئيسية ذات سطح مائل، وألواح متعرجة، وأسلاك نحاسية مغلفة بطبقة حرارية ضوئية، وأسطح عاكسة، وخزانات للإمداد والتجميع.

استخدامات الابتكار

يعمل النظام عن طريق تدفق مياه البحر من الخزان عبر الجاذبية، حيث يمر الماء عبر الأسلاك النحاسية المغلفة بطبقة موصلة للحرارة لتسهيل عملية التبخر.
من المتوقع أن يحقق النظام إنتاجية تصل إلى 10 لترات يومياً لكل متر مربع من مساحة الامتصاص الشمسية.

هذا الابتكار يمثل خطوة كبيرة نحو تحقيق استخدام أكثر استدامة وفعالية لمصادر الطاقة المتجددة.
التصميم المبتكر للنظام يسهم في تحسين عملية التبخر وزيادة إنتاجية المياه العذبة.

للمزيد الاطلاع على: جامعة الإمارات تنشر في مجال البحث العلمي 2,646 ورقة بحثية خلال عام 2023.

تؤكد جامعة الإمارات التزامها بدعم البحث العلمي والابتكار، وتأمل أن يسهم هذا الاختراع في توفير موارد المياه في المناطق القاحلة وشبه القاحلة حول العالم.

من جهة أخرى حققت الجامعة مؤخراً إنجاز استثنائي في تصنيف التأثير لمؤسسة التايمز للتعليم العالي لعام 2024 والمعني بأهداف التنمية المستدامة، حيث تقدمت بفارق 100 مركز لتصل إلى المرتبة بين 201-300 على المستوى العالمي.

وأظهرت الجامعة تميزاً في عدة مجالات وفق تصنيف تأثير مؤسسات تايمز للتعليم العالي، حيث جاءت ضمن المراتب 101-200 عالمياً في مجالات متعددة، وتميزت الجامعة بشكل خاص في الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة والمعني بالقضاء التام على المجاعة، والهدف السادس والمعني بالمياه النظيفة والنظافة الصحية، والهدف العاشر والمعني بالحد من أوجه عدم المساواة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس