بدء التسجيل في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي إبداع 2025

بدء التسجيل في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي إبداع 2025- مصدر الصورة واس
بدء التسجيل في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي إبداع 2025- مصدر الصورة واس

أعلنت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، بالشراكة مع وزارة التعليم، عن فتح باب التسجيل للطلاب والطالبات السعوديين في المرحلتين المتوسطة والثانوية للمشاركة في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع 2025". يستمر التسجيل حتى الـ 30 من سبتمبر المقبل، ويشترط على المشاركين تقديم مشروع علمي واحد ضمن 22 مجالاً ذات أولوية وطنية.

تفاصيل الأولمبياد

أكد الأمين العام لمؤسسة "موهبة" الدكتور خالد الشريف أن الأولمبياد يشهد مشاركة واسعة من مختلف القطاعات، بدءًا من وزارة التعليم، ممثلة بإدارات الموهوبين، وصولاً إلى الجامعات ومراكز الأبحاث. يهدف الحدث إلى بناء مجتمع مزدهر قائم على المعرفة والابتكار.

وأوضح الدكتور الشريف أن هذا التجمع السنوي من الخبرات يسهم في دعم آلاف الطلبة الموهوبين، ويزودهم بالمهارات والمعارف اللازمة لإنجاز مشاريعهم البحثية. كما يساهم في إعداد كوادر وطنية قادرة على مواجهة تحديات المستقبل، وتحقيق رؤية المملكة 2030.

مراحل الأولمبياد

ينعقد الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي سنويًا كمنافسة علمية تعتمد على تقديم مشاريع علمية فردية. يمر الأولمبياد بـ 6 مراحل تنظيمية تشمل:

  • تسجيل معلومات الطالب: دخول الطلاب إلى المنصة وتسجيل بياناتهم.
  • المحاضرات التدريبية: تنظيم ورش عمل للطلبة والمشرفين لتعزيز المهارات اللازمة.
  • معارض المناطق التعليمية: إقامة معارض محلية لعرض المشاريع.
  • تسجيل معلومات المشروع إلكترونياً: رفع تفاصيل المشروع عبر موقع "موهبة".
  • التحكيم الإلكتروني: تقييم المشاريع بواسطة نخبة من الأكاديميين والمختصين.
  • إعلان أسماء المرشحين: نشر نتائج التحكيم وترشيح المشاريع المتميزة للمراحل التنافسية الأعلى، مثل آيسف.

أهمية المشاركة

تتيح المشاركة في الأولمبياد للطلاب فرصة تطوير مهاراتهم العلمية والبحثية، وتعزيز التفكير النقدي والابتكار. كما تساهم في إظهار المواهب الشابة وتحفيزها على الإبداع في مختلف المجالات العلمية.

فيما تُخصص المرحلة الرابعة، لتنظيم المعارض المركزية والورش التدريبية المصاحبة لها، التي تقام في 4 مدن، وإعلان المتأهلين إلى المرحلة النهائية، إلى جانب تحديث المشاركين لمعلومات مشاريعهم، أما المرحلة الخامسة فيقام خلالها معرض "إبداع" للعلوم والهندسة، وتليها المرحلة السادسة والأخيرة، وفيها يعقد البرنامج التأهيلي للمشاركة الدولية في معرض ريجينيرون الدولي للعلوم والهندسة "آيسف"، ومن ثم المشاركة في المعرض، الذي يقام بالولايات المتحدة الأمريكية.

ويهدف الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي إلى تنمية روح الإبداع للطلاب والطالبات في المجالات العلمية والتقنية، واكتشاف المواهب الكامنة لطلاب وطالبات الوطن وتطوير مهاراتهم وقدراتهم في مجالات البحث والابتكار، وتمثيل المملكة في المحافل الدولية بمشاريع متميزة.

للمزيد الاطلاع على: 3 ميداليات لطلاب المملكة بأولمبياد علم الفلك.

أعداد الطلبة المسجلين في النسخة السابقة

يُذكر أن عدد الطلبة المسجلين في النسخة السابقة من أولمبياد "إبداع 2024" بلغ أكثر من 210 آلاف طالب وطالبة من 48 إدارة تعليم، من مختلف مناطق المملكة، تأهل منهم لتمثيل المملكة في "آيسف 2024" المنعقد في الولايات المتحدة الأمريكية، 35 طالباُ وطالبة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس