صخرة مخططة على المريخ.. اكتشاف غامض يثير حيرة العلماء

صخرة مخططة على المريخ.. اكتشاف غامض يثير حيرة العلماء
تمثل تلك الصخرة المكتشفة دليلاً جديداً على تاريخ الكوكب الأحمر - الصورة من unsplash

يعد كوكب المريخ أحد أكثر الكواكب إثارةً لفضول العلماء، حيث أجريت حوله العديد من الدراسات والأبحاث، خاصةً بعد تناول احتمالات لوجود حياة أخرى على هذا الكوكب الذي تدور حوله الكثير من التساؤلات، ومؤخراً، استطاعت مركبة "ناسا" الجوالة "برسفيرنس" التقاط صورة لصخرة ذات خطوط سوداء وبيضاء على سطح المريخ، اثارت دهشة العلماء في وكالة "ناسا" بسبب ندرتها وأهميتها الجيولوجية المحتملة.

صخرة الحمار الوحشي على المريخ

وأبان العلماء، أن هذه الصخرة الغريبة المكتشفة في فوهة جيزيرو والتي أطلق عليها اسم صخرة "الحمار الوحشي"، المخططة بالأبيض والأسود، لا تشبه أي صخور أخرى شوهدت على الكوكب الأحمر من قبل.

وحصل علماء وكالة "ناسا" على صور الصخرة المكتشفة النادرة في 13 سبتمبر، بعد أن غادرت مركبة "برسفيرنس" المنطقة بالفعل.

دليل جديد على تاريخ الكوكب الأحمر

وتمثل تلك الصخرة المكتشفة دليلاً جديداً على تاريخ الكوكب الأحمر، وأطلق عليها العلماء أيضًا اسم "قلعة فريا"، وتتميز هذه الصخرة المكتشفة بنسيج لم يسبق له مثيل.

وقالت "ناسا" في بيان لها: "إن معرفتنا بتركيبها الكيميائي محدودة، لكن التفسيرات المبكرة هي أن العمليات النارية أو المتحولة ربما تكون قد خلقت خطوطها".

وعرفت الوكالة العمليات النارية بأنها تلك المتعلقة بتبلور الصهارة، في حين أن العمليات المتحولة هي تغييرات في تكوين الصخور بسبب الحرارة والضغط العاليين.

ويبلغ عرض صخرة "قلعة فريا" نحو 20 سم، وهي مختلفة عن الصخر الأساسي في الفوهة، ما يشير إلى أنها نشأت من مكان آخر.

ووفقاً لأحد الاحتمالات التي يتوقعها العلماء، فإن الصخرة ربما تدحرجت من أعلى الفوهة، وهذا الاحتمال يجعل العلماء متحمسين، ويأملون الحصول على قياسات أكثر تفصيلاً لهذا النوع من الصخور، مشيرين، إلى أن فقط الوقت سيكشف المزيد من أسرار المريخ.

أدلة مغرية حول الحياة القديمة على المريخ

وتتسلق مركبة "برسفيرنس" حالياً المنحدرات الشديدة لفوهة جيزيرو، إذ هبطت لأول مرة في فبراير 2021، ومر نحو شهر منذ أن بدأت المركبة في الصعود.

وفي شهر يونيو الماضي، تلقت وكالة "ناسا" صورا تُظهر صخرة فاتحة اللون بشكل غير عادي بالقرب من جبل واشبورن في الفوهة، وفي يوليو، حصلت الوكالة على صور لصخرة مرقطة تحمل أدلة مغرية حول الحياة القديمة على المريخ.

اطلعي على: العلماء يكتشفون وجها ضاحكا على المريخ يخفي خلفه سر الحياة على الكوكب

نبذة عن كوكب المريخ

المريخ أو الكوكب الأحمر، هو أحد كواكب النظام الشمسي التي تدور حول الشمس ورابع كوكب من جهة الشمس وهو كوكب مجاور لكوكب الأرض، ويدور المِرِّيخ حول الشمس على مسافة متوسطة تبلغ حوالي 228 مليون كيلومتر وله قمرين صخريين صغيرين يسميان فوبوس وديموس، ولا يوجد حلَقات حول كوكب المِرِّيخ.

وسمي المريخ بالكوكب الأحمر بسبب معادن الحديد الموجودة في تربته التي تتأكسد أو تصدأ، مما يجعل التربة والغلاف الجوي يبدوان بلون أحمر.

مدار ودوران كوكب المريخ

كوكب المريخ مثله مثل جميع كواكب النظام الشمسي، له نوعان من الحركة المدار والدوران، فهو يدور حول الشمس أو يُكمل مدارًا واحدًا كل 687 يومًا من أيام الأرض، وبعبارة أخرى تدوم سنة على سطح المِرِّيخ 687 يومًا من أيام الأرض، ويدور المِرِّيخ حول مركزه بنفس معدل دوران الأرض تقريبًا، حيث يستغرق المِرِّيخ حوالي 24.6 ساعة لإكمال دورة واحدة، لذا فإن يوم المِرِّيخ يستمر لمدة تقارب يوم الأرض.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس