في يوم ميلاده ما الذي يجعل يوليوس قيصر شخصية لا تُنسى بمرور الزمان!

تمثال يوليوس قيصر
كان يوليوس قيصر قائداً حربياً مهيباً

يُعد يوليوس قيصر إحدى الشخصيات السياسية والحربية والإنسانية المدهشة التي توقف عندها التاريخ وأذهل ذاكرة الزمن بتفاصيل حياته المتشابكة وتفاصيلها الغريبة وصراعاته الخفية ما بين صعود وهبوط، نجاح وسقوط، انتصارات حربية قاهرة وهزائم ومعارك سياسية ساخنة وصولاً لموت مأساوي، ولا يزال إرث يوليوس قيصر حياً حتى يومنا هذا، وفي طليعة كتب التاريخ أيقونة ملمهة للمبدعين بكل مكان ورمزاً بارزاً في عمق الثقافة الشعبية، حيث ينقب الكثيرون ماهية هذه الشخصية الخفية ويفحصون خباياها ويدققون خفاياها ويبحثون مآثرها، وفي ظل الاحتفاء بميلاد يوليوس قيصر "سيدتي" تدعوكِ لاكتشاف ما الذي يجعله شخصية لا تُنسى بمرور الزمان!

فارس وقائد وديكتاتور مدى الحياة

كان يوليوس قيصر قائداً حربياً مهيباً


يقول محمد عاطف عبد الحليم- باحث بقسم التاريخ – اليوناني الروماني بكلية الآداب لـ"سيدتي": في حين أن معظم الناس يتعرفون إلى الفور على اسم يوليوس قيصر، إلا أن القليل منهم يعرفون أن اسمه الأول كان في الواقع جايوس، على اسم والده وجده، وقد ولد في 12 يوليو عام 100 قبل الميلاد، (يسمى شهر يوليو على اسمه)، وقد كبر قيصر ليصبح واحداً من أشهر القادة وأكثرهم تأثيراً على مر العصور، وقد كان يوليوس كاتباً غزير الإنتاج وخطيباً مفوهاً عظيماً لديه كاريزما مميزة ومهارات تواصل مدهشة ساعدته فى كسب احترام وعشق ودعم الشعب الروماني.
طوال حياته، عمل قيصر في بازيليكا جوليا، وشغل منصب بونتيفكس مكسيموس (الحبر الأعظم)، وقد وصل كذلك لرتبة جنرال في الجيش، وهزم المناطق التي كان يعتقد منذ فترة طويلة أنها لا يمكن قهرها مثل بريطانيا وبلاد الغال. علاوة على ذلك، تم تعيينه حاكماً لبلاد الغال وشغل العديد من المناصب السياسية رفيعة المستوى داخل الجمهورية الرومانية.
يؤكد محمد عاطف أن يوليوس قيصر خلال صعوده إلى الشهرة، أصبح قوياً جداً ولم يخجل أبداً من إظهار عدم موافقته على قرارات مجلس الشيوخ الروماني. في ذلك الوقت، مما دفع الزعماء المحافظين في مجلس الشيوخ، بما في ذلك عدوه بومبي، اتخاذ إجراء خوفاً من أن يثير قيصر المتاعب لهم، ومن ثمّ فقد أمروا قيصر بضرورة العودة لروما وأصدروا فرماناً بحل جيوشه وطلبوه للمحاكمة بعد صعوده إلى السلطة في بلاد الغال. وقد رفض قيصر مواجهة هذه العقوبة فقد كان أقوى وأكثر ثقة من أي وقت مضى، فتحدى أوامر مجلس الشيوخ الروماني ودخل في عدد من المعارك بطول طريق عودته واستولى على بعض المستعمرات وعندما عاد قيصر إلى روما أعلن نفسه ديكتاتوراً مدى الحياة.
يقول محمد عاطف: للأسف لم يكن يعلم قيصر بمؤامرة اغتياله، فقد تم اغتياله بوحشية على يد من كان يسمون "أقرانه" الذين خانوه بعد شهرين فقط من تنصيب نفسه حاكماً مدى الحياة.
وهذا أحد أوامر يوليوس قيصر الغريبة تابعيها عبر الرابط: أصدر يوليوس قيصر قانوناً يمنع الشعب من ارتدائه! تاريخ استخدام اللؤلؤ في صناعة المجوهرات منذ قبل الميلاد

ما لا تعرفونه عن يوليوس قيصر

بالسياق التالي وفي ظل الاحتفاء بيوم ميلاد يوليوس قيصر "سيدتي" تعرفك (من موقع rollingrome.com) حقائق مدهشة لم تكونوا تعرفونها عن يوليوس قيصر.

من أين أتى اسم قيصر؟

اسم قيصر كما ذكرنا هو جايوس يوليوس قيصر! وقد كان للطبقة العليا من الرومان تقليدياً ثلاثة أسماء، وقد كانت عائلاتهم تناديهم باسمهم الأول، وكان الاسم الثاني اسم عائلة، والثالث كان نوعاً من اللقب الذي كان بمثابة اسم عائلة ثانٍ وهناك عدد من التفسيرات لهذا الأمر:

  • خلافاً للاعتقاد الشائع، لم تتم تسمية عملية "الولادة القيصرية" باسم يوليوس قيصر نظراً لأن والدته أنجبته بعملية قيصرية، في الواقع، كان هذا الإجراء موجوداً قبل وقت طويل من ولادة القائد وكان مخصصاً للأمهات اللواتي غالباً ما كن يتعرضن لمضاعفات أو الوفاة أثناء الولادة، فلم تكن العمليات الجراحية تطورت لهذا الحد ولأن والدة قيصر، أوريليا، عاشت حياة طويلة وصحية بعد الولادة رفض المؤرخون الادعاء بربط عملية الولادة القيصرية بيوليوس قيصر، يرى المؤرخ القديم بليني الأكبر، أن اسم قيصر جاء من أحد أسلاف يوليوس العظماء الذي ولد بعملية قيصرية، على أن كلمة قيصر أو Caesar بالفعل تأتي من الفعل اللاتيني caedere، والذي يعني "القطع".
  • هناك تفسيرات أخرى للاسم حسب جذوره من الكلمات اللاتينية فكلمة قيصر تعني العيون الرمادية اللامعة أو الرأس الكثيف الشعر.
  • هناك فكرة أخرى لتفسير الاسم وهي أن اسم قيصر يتبع العالم المغربي Moorish الذي يعني الفيل، ويشير الاسم إلى أن أحد أقارب يوليوس القدامى الذي ربما قتل فيلاً في معركة ذات مرة، مما جعل يوليوس يطبع عملته المعدنية بصورة الفيلة!

قد ترغبين في التعرف إلى: أقدم الحضارات في العالم

كان القيصر عاشقاً لكليوباترا

كان زواج يوليوس قيصر الأول من كورنيليا في عام 84 قبل الميلاد، ثم تبعه بومبيا في عام 67 قبل الميلاد، لكن زوجته الأخيرة كانت كالبورنيا المراهقة، والتي تزوجها من عام 59 قبل الميلاد حتى وفاته، وقد عُرف عن قيصر نزواته العاطفية حتى أنه كان من الصعب تحديد رقم دقيق لعدد علاقاته.
أشهر زيجات قيصر كانت زوجته ملكة مصر، كليوباترا، وقد التقاها بعد أن طارد قيصر عدوه، بومبي، إلى مصر. هناك، ربط الحب بين قلبي قيصر وكليوباترا، وأنجبت له ابناً اسمه قيصري، والذي سمي بلا شك على اسم الدكتاتور الشهير والمحبوب. وبعد الاضطرابات في الإسكندرية، فرت كليوباترا وقيصري إلى روما طلباً للحماية، وبعد موت قيصر عادت كليوباترا للإسكندرية إلا أن قيصري قتل في النهاية على يد ابن أخ قيصر ووريثه، أوكتافيان.

قيصر أول روماني يصنع عملة معدنية بصورته

يُعد يوليوس قيصر أول سياسي روماني سك صورته الخاصة على العملات المعدنية خلال حياته. حتى عام 44 قبل الميلاد، لم يظهر أي رجل أو امرأة على قيد الحياة على العملة الرومانية وهكذا، كانت هذه الصورة التي تم تبادلها على نطاق واسع بمثابة دعاية لقوة قيصر ونفوذه، وقد اعتبر مجلس الشيوخ هذا الأمر عملاً من أعمال الغطرسة غير المقبولة.

كان قيصر معشوقاً من قبل الشعب وذكرهم في وصيته

كان قيصر واحداً من أشهر القادة وأكثرهم تأثيراً على مر العصور


كان الشعب الروماني غير مصدق اغتيال قيصرهم المحبوب. وقد زاد حبهم له عندما اكتشفوا أنه أدرجهم في وصيته، ومن أعماله التي قربته إلى الشعب:

  • خطى خطوات عديدة لتقليل الديون والبطالة.
  • عمد لتوفير حياة أفضل للشعب الروماني.
  • اقترح قوانين جديدة تعيد توزيع الأراضي على الفقراء.
  • حدد مقدار المال الذي يمكن لشخص واحد أن يحصل عليه في وقت واحد.
  • عرض قيصر فرص العمل للفقراء للعمل في مستعمرات روما الخارجية.
  • منح الجنسية للأجانب الذين يعيشون في الجمهورية.
  • أظهر قيصر أيضاً العديد من مشاريع الأشغال العامة لصالح الشعب الروماني. مثل بناء ميناء جديد وقناة، ومقر مجلس الشيوخ، ومنتدى جوليوم، والذي لا يزال بإمكانك المشي فيه حتى اليوم!
  • حتى بعد وفاته، استمر قيصر في العطاء! في وصيته، خصص فيلته وحدائقه ومعرضه الفني لتكون مفتوحة لعامة الناس.
  • ترك ثروته مقسمة بين أهل روما، معطياً جزءاً من ماله لكل مواطن.

وإذا تابعت السياق التالي ستتعرفين إلى: اختراعات حديثة ابتكرتها روما قبل آلاف السنين

شارك أكثر من 60 شخصاً في اغتيال قيصر

لقد طعن يوليوس قيصر في ظهره، لكن الضربة القاتلة الوحيدة التي قتلته كانت في شريانه الأبهر، وقد حدث حادث الاغتيال عام 44 قبل الميلاد في كوريا بمسرح بومبي. وشارك في الاغتيال أكثر من ستين متآمراً كانوا يخشون أن يطيح قيصر بمجلس الشيوخ ويصبح ملكاً. تعرض قيصر للطعن 23 مرة، لكن جرحاً واحداً فقط، في الشريان الأبهر، كان مميتاً في النهاية، وقد كان أعضاء مجلس الشيوخ ماكرين للغاية في توريط الكثير من الأشخاص في القتل، مما منع أي فرد من تحمل اللوم. ولجعل القصة أكثر مأساوية، كان بروتوس، المتآمر الرئيسي للاغتيال، في وقت ما كان صديقاً مقرباً لقيصر. مما جعله يقول مقولته الشهيرة "حتى أنت يا بروتوس؟" .

كان يعاني من مشاكل طبية

من المحتمل أن قيصر كان يعاني من الصرع، وهي حالة تؤثر على الدماغ وتسبب نوبات. كان المؤرخ اليوناني بلوتارخ أول من ادعى ذلك في عام 2 بعد الميلاد بعد وفاة قيصر، لكن السجلات الرومانية تشير إلى أنه تعرض لأربع نوبات على الأقل في حياته. يعتقد المؤرخون المعاصرون أيضاً أنه ربما أصيب بهذه النوبات بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم أو اضطراب عصبي. ربما كان يعاني أيضاً من مشاكل في القلب والأوعية الدموية مع تقدمه في السن.
ونحو المزيد من ذات السياق تابعي الرابط: 6 حقائق فريدة عن يوليوس قيصر وبعض أسرار قلبه