تعرفي إلى ماهية الخواطر وكيف تبدئين كتابتها؟

ماهية الخواطر
الخواطر وطريقة كتابتها

الخواطر هي أكثر شعور دافئ وصادق، وهي فن أدبي وتعبيري يعبر عما يرد على البال أو القلب من رأي أو أفكار، وما خطر بالنفس من أحساسيس وخيالات في لحظات معينة، فيعمد كاتبها لمحاولة ترجمتها على شكل كلمات، والخواطر نثر أدبي تحاك كلماتها ببلاغة، ويكمن سرها في جماليات الكلمة وانتقاء الصور الخيالية فيها بطريقة ملفتة للبصر، ولكي تتعرفي أكثر إلى هذا النسق الأدبي الإبداعي تابعي لقاءنا في "سيدتي" مع الكاتبة أماني كرم كاتبة ومترجمة وعضو اتحاد كتاب مصر والتي التقيناها في حوار عن الخواطر وكيف تبدئين كتابتها؟

نسق أدبي عفوي خالٍ من التكلف

فتاة تكتب خواطرها والخاطرة يجب أن تكون جاذبة لكي لا يمل القارئ


تقول الكاتبة أماني كرم كاتبة ومترجمة وعضو اتحاد كتاب مصر لـ"سيدتي": الخواطر ما هي إلا نسق أدبي عفوي وبوح نفسي فني في أغلب كتاباتها، وإحساس جميل يعبر به كاتبها بسطور قليلة وكلمات مرهفة عما يعتمل بداخله ويكتنف أحاسيسه، وهي قطعة نثرية محدودة الطول تختص بموضوع واحد في أغلب الأحيان، وتكتب بطريقة عفوية خالية من التكلف، وتتضمن تعبيراً صادقاً يعبر عن المبدع الذي يقدمها وقت كتابتها، والخاطرة عامة تتصف بجمالها وروعة صياغتها وحسن بيانها لكثرة الصور الفنية والتشبيهات والمحسنات والاستعارات والكنايات المستخدمة فيها.

ما هي الخواطر؟

تقول أماني كرم: الخواطر هي ما خطر بالنفس في لحظات معينة، وما يمرّ بالذهن من الأفكار والآراء، ومحاولة ترجمتها على شكل كلمات، وهي أفكار تأتي من القلب أو العقل يصاحبها شعور جميل يوصف على شكل كلمات، وهي غير مقيدة بطريقة محددة للكتابة، أو وزن موسيقي، أو قافية خاصة بها في أغلب الأحيان، وهي من فنون النثر الأدبي لأنها تعبر عن كل إحساس عاطفي صادق من المبدع نفسه، وتكثر فيها الصور الفنية، والتشبيهات والاستعارات والكنايات.

متى تبدأ كتابة الخاطرة؟

تُكتب الخاطرة عندما يتعرّض الإنسان لأحد المواقف العاطفية، فتتحرّك أحاسيسه ويبقى الإحساس والشعور بالموقف يلهب خياله، فَيكتب أحاسيسه تجاه الموقف، وتُكتب الخاطرة في معظم الأحيان عند حدوث الموقف، وقد تُكتب بعد فترة عندما تستيقظ أحاسيس القلب، نظراً لإثارة مشابهة أو موقف مشابه يمرّ به الكاتب.
قد ترغبين في التعرف إلى: خواطر حب قصيرة تزيد علاقتكِ رومانسية

كيف تبدأ كتابة الخاطرة؟

فتاة تكتب خواطرها فلكتابة الخواطر هناك مجموعة من الخطوات والشروط


ولكتابة الخواطر هناك مجموعة من الخطوات والشروط التي يمكن اتّباعها في البدايات وهي:

اختيار عنوان مناسب

وترابط عنوان الخاطرة بالموضوع يعتبر من أهم خطوات نجاح الخاطرة، فيجب أن يعبر عنوان الخاطرة عن موضوعها فقط، فلا يمكن أن يختار الكاتب عنواناً يوحي بمعانٍ أخرى.

كتابة بدايةٍ جاذبة

يعتبر نجاح الخاطرة منذ اللحظات الأولى لقراءة الشخص للخاطرة، ويجب أن تكون بداية الخاطرة جاذبة لكي لايمل القارئ، ويتمكن من إكمال قراءة الخاطرة، إذ إنّ عامل إبهار وجذب القارئ هو السبب الرئيسي عند كتابة الخواطر.

توظيف اللغة الإبداعية

ضعف الخواطر غالباً ما ينبع من التقصير في كتابة الحقائق، فالخواطر ليست وصفاً دقيقاً ونقلاً حقيقياً من الواقع الملموس، فتقديمها بهذا الشكل يجعلها ضعيفة مملة، لذا فلابد من أن تخضع لوحي الخيال وتوظيف اللغة الإبداعية، حتى تزداد جاذبية.

تقسيم الخاطرة

الخاطرة تتضح وهي على شكل الفقرات المتسلسلة بحيث تبدأ بالمقدمة، ثم العرض، وتنتهي بالخاتمة، ولا تكتمل الخاطرة، إلا بوجود ترابط بين البداية والنهاية.

مراعاة هدف الخاطرة

إذا كان الهدف من كتابة الخاطرة هو التحدث عن موضوع معين مثل الحزن أو الفرح، أو السعادة في لحظة معينة يختارها الكاتب، فيجب أن يكون تركيز الكاتب على الفكرة ولا يتخلف عنها، سواءً في المفردات أو الأحداث.

الانتباه إلى حدود الخاطرة

عند كتابة الخاطرة يجب الانتباه إلى عدم خلط الأشكال الأدبية، كمنع الخلط بين الشعر الحر والخاطرة، وتجنب الاتجاه إلى القصيدة النثرية في كتابة الخاطرة.

الإلمام بأساسيات اللغة

عند وجود أي أخطاء لغوية في أي خاطرة ما، بالتأكيد ستفقد بريقها وألَقها، سواء كانت أخطاء نحوية، أم طباعية، أم إملائيّة، لذلك ينبغي على الكاتب نفسه الإلمام بقواعد وأساسيات اللغة، وأن يراعي الكتابة بشكل سليم وخالٍ من هذه الأخطاء، وعليه إعادة تنقيحها وتدقيقها بعد كتابتها، سواء قام ذلك بنفسه، أو يتم عرضها على مدقّق لغوي متخصص للتأكّد من جودتها اللغوية.

امتلاك معجم لغوي واسع

يحتاج كاتب الخاطرة أن يكون لديه معجم لغوي زاخر بالمفردات والمعاني، لأن ذلك سيعطيها أبعاداً تصويرية مختلفة، وفضاءً واسعاً، بالإضافة إلى أنّه يغني معجم القارئ، ويثير ذهنه.

نصائح مفيدة لتجنب الأخطاء عند كتابة الخاطرة

تقول الكاتبة أماني كرم هناك العديد من الأخطاء الشائعة والتي قد نقع فيها عند كتابة الخواطر قد لا ننتبه لها وللتغلب عليها:

  • لابد من الاهتمام بسلامة اللغة ووضوحها حتى لا نواجه بعض الأخطاء سواء لغوياً أو إملائياً.
  • لا بد من اختيار الأسلوب البلاغي الذي سنتبعه في كتابة النص، وأن تكون لغة النص واحدة وثابتة.
  • ضرورة عدم وضع أكثر من موضوع في الخاطرة حتى لا يتم تشتيت تركيز القارئ، فتسقط وحدة الخاطرة وثباتها.
  • الاحتراس من الاقتباس من الغير، فذلك يعتبر سرقة أدبية.
  • البعد عن التجمل والكذب عند كتابة الخاطرة، فالكذب من السلوكيات السيئة، التي لا تجمل الإنسان، فكن نفسك ولا تكن كالآخرين.
  • لابد من تجنب الأسلوب الحاد، والكلمات المعقدة وغير المفهومة التي تحمل أكثر من معنى، والاعتماد على استخدام الكلمات البسيطة والسلسة في معانيها.
  • تجنب الإطالة غير الضرورية، فالمعنى البسيط يأتي من الإيجاز، والإطالة تجلب الملل.
  • الابتعاد عن التكرار في الأحاسيس والمشاعر حتى لا يضعف المعنى المطلوب، بل وتضعف متعة التشويق.

ونحو المزيد عن الخواطر يمكنك متابعة الرابط: كيف تتعلمين كتابة الخواطر؟