الأسباب الرئيسية لانخفاض قيمة السيارة وكيفية تجنب ذلك؟

الوقت المناسب للبيع
الوقت المناسب للبيع
عندما تشتري سيارة لا تتوقع أن يبقى سعرها كما هو بعد مرور سنة أو أكثر من الاستعمال، أو ربما بمجرد خروجها من الوكالة. فقيمة السيارة لابد أن تهبط بعد استعمالها أو مجرد خروجها من الوكالة التي بيعت فيها. هذا الهبوط في السعر ربما يكون كبيراً أو صغيراً أو معقولاً. وأهمها هو أن يكون الهبوط منطقياً لايترك آثاراً مالية سلبية وسيئة على المشتري. هناك دائماً تذبذب الأسعار وهنا نعني كل الأشياء، بما فيها السيارات. ولكن دائماً هناك طرق يمكن استخدامها من أجل الحفاظ على سعر معقول للسيارة التي اشتريتها وتريد بيعها. يجب أن تعلم بأن الأشياء الجديدة يهبط سعرها مباشرة بعد الشراء وهذا أمر طبيعي، ولكن ما هو مهم هو أن لاندع المجال لهبوط قوي للقيمة لكي لايتأثر وضعنا المالي.
عند شراء أي سيارة سواء كانت جديدة أو مستعملة ستكون معرضة إلى انخفاض ثمنها بعد فترة من الاستخدام، وهي مشكلة حقيقية يعاني منها جميع مالكي المركبات والراغبين في شراء سيارات جديدة من الوكالة، حيث تفقد السيارات الجديدة قيمتها بشكلٍ أسرع من المستعملة، فما هي أسباب انخفاض قيمة السيارة وما هي طرق تجنب انخفاض القيمة؟

أسباب انخفاض قيمة السيارة:

كثيرةٌ هي الأسباب التي تلعب دوراً في انخفاض قيمة المركبة السوقية، منها ما هو مرتبط بنمو سوق السيارات ومنها يرتبط ارتباطاً وثيقاً بحالة السيارة ومواصفاتها بشكلٍ عام. لذلك احرص على تجنّب كافة الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض أسعار السيارات ونذكر منها:

العرض والطلب

يتحكم العرض والطلب بقيمة أي سلعة في السوق، والمقصود بذلك هو مقدار توفر السلعة مقارنة مع كمية الطلب عليها، فعند الطلب الكبير على سلعة نادرة في الأسواق، من المؤكد أن ثمنها سيكون مرتفعاً. ينطبق ذات الأمر على السيارات أيضاً خصوصاً عند انخفاض الطلب على نوع معين منها وفي ذات الوقت يكون هذا النوع متوفراً بكثرة عند التجار والمعارض عليك أن تتخيل أن سعر المركبة سيهوي بشكل كبير لأن هذا من أهم أسباب انخفاض قيمة السيارة مهما كان نوعها.

حالة المركبة

إذا كنت تتساءل عن سبب انخفاض قيمة السيارة مع الوقت بشكل كبير، فالإجابة أن حالة المركبة الفنية ووضعها بشكل عام يلعب دوراً رئيسياً في قيمتها، وهو ما يسمى في علم الاقتصاد بمصروف الاستهلاك، لأن استهلاك المركبة وقطع مسافات طويلة بها، سيؤدي إلى نقصان قيمتها بنسبة تختلف حسب الطراز والموديل، ولكنه عادة ما تكون النسبة بين 15-35٪ في السنة الأولى ومن الممكن أن تصل إلى 50٪ أو أكثر على مدى الثلاث السنوات التالية. إن استخدام السيارة بكثرة وبشكل يومي لقطع مسافات كبيرة، هي من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض أسعار السيارات دون أن يتوقع المالك ذلك.

المسافة المقطوعة

يشير عدد الأميال المقطوعة إلى أنه قد تم استخدام محرك السيارة وباقي قطعها الميكانيكية لقطع المسافة الحالية، فكلما زادت المسافة المقطوعة قل ثمن المركبة. هذا وكما يقال في سوق السيارات أن المعدل الطبيعي سنوياً للمسافة التي تقطعها المركبة هو 10,000 ميل، وما زاد عن ذلك يعتبر فوق المعدل الطبيعي، أي من أسباب انخفاض قيمة السيارة المباشرة.

عدد المُلاك

من المعايير المستخدمة في معرفة مدى استهلاك السيارة هو “عدد الملاك السابقين” لها، فالسيارة مملوكة لشخص واحد فقط منذ صناعتها، من المؤكد أنها ستكون بحالة أفضل من السيارة التي تم استخدامها من قبل الكثيرين، فلكل شخص طريقة قيادة مختلفة وهناك من يحافظ على المركبة ومن يقابلهم ممن يسيئون استخدامها. إن كنت ترغب بشراء سيارة مستعملة، يمكنك معرفة تاريخ حوادث المركبة والعديد من المعلومات عنها عبر مختلف المواقع الإلكترونية.

الهيكل الخارجي والمقصورة الداخلية

تنعكس سلامة الهيكل الخارجي والطلاء إيجاباً على قيمة المركبة، فسلامة الهيكل تعني عدم تعرض المركبة للحوادث المرورية التي من شأنها أن تؤثر على سلامة قطعها الميكانيكية وأداءها على الطرقات، لذلك فإن آثار الضربات والخدوش على الطلاء تؤثر بشكل كبير على قيمة المركبة. ذات الأمر فيما يتعلق بالمقصورة الداخلية، فهي تعتبر مصدراً للراحة والرفاهية ومن الضروري أن تكون بحالة جيدة.

سجل الصيانة

إن السيارات ذات سجل الصيانة الموثق من الوكيل الرسمي، تكون بحالة جيدة في أغلب الأحيان، لأن ذلك يعني أن صيانتها تمت في الوكالة على أيدي أناس محترفين وفي حال تم استبدال أي من القطع فهي بكل تأكيد أصلية من الشركة وليست تجارية. من جهة أخرى يمكن الاستدلال على حالة المركبة خصوصاً إن تم إجراء عمليات صيانة كثيرة لها في وقت قصير.

مدة الكفالة

تالياً ضمن أسباب انخفاض قيمة السيارة هي مدة كفالة الصيانة المتبقية لها، فكلما زادت المدة كان هذا دافعاً قوياً يدعو المشتري للاطمئنان وشراء المركبة بسعر منخفض، على العكس من المركبات التي تكون خارج الكفالة.

معدل صرف الوقود

يتجه السوق الآن نحو السيارات الاقتصادية بشكلٍ أكبر من السيارات الرياضية، مما يعني أن السيارات الموفرة باستهلاك الوقود تحافظ على سعرها لمدة أطول وتلفت انتباه المشترين.

كيفية المحافظة على سعر السيارة؟

بعد الحديث عن عدة أسباب تؤدي إلى انخفاض قيمة السيارة يجب الاطلاع على كيفية الحفاظ على قيمة المركبة لأطول فترة ممكنه، وتقليل نسبة الخسارة عند البيع.

موسم البيع

العرض والطلب ومدى تأثيره على أسعار السيارات، فعلى سبيل المثال إن كنت تملك سيارة مكشوفة، ننصحك بتجنب عرضها للبيع في فصل الشتاء، لأن طلبات شراء على هذا النوع من السيارات تنخفض بشكل كبير في هذه الفترة، بينما تزيد نسبة الإقبال عليها كثيراً في فصل الصيف.

الصيانة الدورية

سيتم الكشف عن أي أعطال في المركبة في مرحلة الفحص الفني، مما سيخفض من قيمتها بشكل ملحوظ، لذلك يجب التأكد من خلو السيارة من أي مشاكل ميكانيكية أو كهربائية، كما يجب الاهتمام بمظهرها الخارجي كثيراً وغسل السيارة وتلميعها في المراكز المختصة، الأمر الذي سيعطيها جمالية كبيرة ويرفع من قيمتها الشرائية.

موديل السيارات

إن شراء السيارات المصنوعة حديثاً يعني أن عمرها الاستهلاكي قليل وبهذا تحافظ السيارة على سعرها، لذلك يجب التوجه نحو السيارات الحديثة لأنها ستحافظ على سعرها عند البيع.

لون السيارة

احرص على شراء سيارة ذات لون شائع ومنتشر بين الأفراد، ففي الإمارات مثلاً يميل معظم المقيمين إلى شراء السيارات ذات اللون الأبيض نظراً لارتفاع درجات الحرارة.

الوقت المناسب للبيع

حاول أن تبيع سيارتك قبل أن تطرح الشركة المصنعة سيارة أخرى أحدث منها، لأن توفر طراز حديث من نفس نوع المركبة، سيخفض من قيمتها بشكل أو بآخر.