مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي والقنصلية العامة لفرنسا تعلنان عن الفائزين في تحدّي صناعة الأفلام خلال 48 ساعة

تحدي صناعة الأفلام
ندى اللحيدان مدربة
تحدي صناعة الأفلام
فريق جسر الفائز بالمركز الثاني
تحدي صناعة الأفلام
الممثلة أمينة خليل والمخرج الفرنسي أليكس
تحدي صناعة الأفلام
فريق سادس جيم الفائز بالمركز الأول
تحدي صناعة الأفلام
انطوان خليفة مدير البرامج في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي
تحدي صناعة الأفلام
تحدي صناعة الأفلام
تحدي صناعة الأفلام
تحدي صناعة الأفلام
تحدي صناعة الأفلام
5 صور

أعلنت مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي والقنصلية العامة لجمهورية فرنسا في مدينة جدة عن الفائزين في النسخة الثالثة من مبادرة تحدي صناعة الأفلام خلال 48 ساعة للعام 2023، الهادفة لتشجيع المواهب السعودية الطموحة وصناع الأفلام المقيمين في السعودية وتحفيزهم لإنتاج أعمال جديدة. وذلك بدعم من الأليانس الفرنسية التابعة للقنصلية الفرنسية، والسفارة الفرنسية في الرياض، ونيوم، وقناة TV5 Monde الفرنسية، ومركز حي جميل الابداعي، وفوكس سينما.

الفائزين بتحدي صناعة الأفلام خلال 48

فاز في تحدي صناعة الأفلام خلال 48 ساعة لهذه السنة كلاً من فريق سادس جيم بقيادة عبد الرحمن بتاوي عن فيلم آرت بلوك في المركز الأول، وفريق جسر بقيادة جوانا الزهراني عن فيلم الخيط الأخير في المركز الثاني.
التقت سيدتي بالفائزين وعن شعور الفوز والفرح بوصول الأفلام إلى مهرجانات عالمية، سألتهم، فقال قائد فريق سادس جيم عبدالرحمن بتاوي: سعادتي بالفوز لا توصف، وفخور بما حققته أنا وفريقي، وبإذن الله هذه هي بداية النجاح وبداية الطريق.
وكذلك قائدة فريق جسر جوانا الزهراني قالت: بالرغم من ضيق الوقت للتحدي إلا أننا الحمدلله نجحنا وحققنا المركز الثاني، وسعادتي بذلك لا توصف، وبإذن الله نحقق نجاحات أخرى.

تحدي صناعة الأفلام

أُقيم تحدي صناعة الأفلام خلال 48 ساعة في الفترة من 28 إلى 29 يوليو 2023، حيث قامت الفرق المشاركة بكتابة وتصوير وتحرير فيلم قصير. وسبق التحدي يومين من ورش العمل الفنية المكثفة والإرشاد مع خبراء الصناعة مثل كاتبة السيناريو والمخرجة اللبنانية صوفي بطرس، والمخرج السعودي محمد السلمان، والمنتجة والمخرجة المصرية هالة لطفي، ومدير التصوير الأردني سامر النمري، وصانع الأفلام حسن سعيد، وكذلك المدربة ندى اللحيدان التي تشاركت في مدربة من فرنسا في تقديم دورة للمشاركين، وقالت لسيدتي: قدمنا دورة حول أهمية المشاركة في المهرجان، وما تعني المهرجانات بالنسبة للجيل الجديد، وكم كنت سعيدة بذلك ولمست مدى الحماس والتفاعل والاهتمام بالاطلاع العام، وأتمنى لهم كل التوفيق.

أمينة خليل تشيد بصناعة الأفلام السعودية

كان قد تم اختيار الفائزين من قبل لجنة تحكيم تتضمن نخبة من صانعي الأفلام والمحترفين السينمائيين المشهورين على مستوى العالم، بما في ذلك المخرجة السعودية شهد أمين والكاتب الفرنسي البروفيسور اليسكندر تيلسكي، وكذلك والممثلة المصرية أمينة خليل التي تواجدت في حفل الإعلان عن الفائزين وتحدث لسيدتي عن إعجابها بما يقدمه صناع الأفلام الشباب في السعودية، وقالت: صناعة الأفلام صعبة، وأي شاب يسلك هذا الطريق ويصل إلى نجاح فخورة به، وما شاهدته من الأفلام المشاركة يدل على مستقبل رائع لصناعة الأفلام السعودية.
وعن المعايير التي اختارت على أساسها الأفلام الفائزة قالت: اخترت الأفلام الفائزة كما اختيار السيناريو لأي عمل سوف أشارك به، وركزت على المشاعر التي تصلني خلال المشاهدة، بأن تكون مشاعر قوية، فلو كان محزن يجب لأن أحزن بشدة، ولو كان مضحك فيجب لأن أضحك من قلبي.
وختمت قائلة: أقول لكل المشاركين والفائزين "إتبعوا حلمكم".
وقد اختارت لجنة التحكيم هذين الفيلمين كمثال بارز عن الأصوات الصاعدة في السينما السعودية. وستحظى الفرق الفائزة بفرصة الانضمام لبرنامج إقامة في المهرجان الدولي للأفلام القصيرة في مدينة كليرمون فيران في فرنسا في عام 2024، كما سيتم عرض الفيلمين في مهرجان البحر الأحمر السينمائي في شهر ديسمبر من عام 2023.
علاوة على ذلك، فقد تمت دعوة جميع أعضاء الفرق المشاركة في تحدي صناعة الأفلام خلال 48 ساعة، للمشاركة في ورش عمل احترافية على مدى ثلاثة أيام (25-27 أغسطس) وذلك بحضور 4 خبراء سعوديين و4 خبراء فرنسيين.

انطوان خليفة يبدي إعجابه بالأفلام المشاركة

أبدى مدير البرامج العربية في مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي إنطوان خليفة إعجابه بمحتوى الأفلام المشاركة وعددها 14 فيلم، والتي تم إختيارها من بين أكثر من 80 فيلم، وعن معايير الاختيار قال: التقديم كان عن طريق الاستمارات وقد اخترنا الأفلام المشاركة بناءاً على عدد من المعايير منها الأفكار والقدرة على التنفيذ والتواجد في المملكة وعدد من المعايير الأخرى.
وأضاف: اندهشت من الأفكار المطروحة العميقة والتي تعبر عن مشاعر عدة، وتعكس واقع مجتمعي بشكل مدروس، وهذا الأمر يبشر بصناعة سينما قوية في السعودية.

نيوم تدعم صناع الأفلام

تنضم نيوم إلى مبادرة تحدي صناعة الأفلام خلال 48 ساعة كشريك إنتاج للفرق الفائزة وستستضيف صناع الأفلام في أكبر منشأة مخصصة لهذا الغرض في المنطقة، حيث يمكنهم العمل على مشاريعهم القادمة في عام 2024. حيث يشمل هذا الدعم على حوافز مالية للتصوير في منطقة نيوم، والعمل في أستوديوهات بمعايير عالمية، من المناظر الطبيعية الرائعة المتنوعة التضاريس، وكذلك مساعدة متخصصة من الفرق الفنية المتخصصة في المجال. كما سيحصل صنّاع الأفلام أيضاً على توجيه من قبل المتخصصين في عالم صناعة الأفلام لمدة 6 أشهر لضمان حصولهم على جميع الأدوات والموارد المطلوبة لإكمال أفلامهم.

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر