متحدثات وضيفات مجلس آبل الصحي في الرياض: "صحة المرأة أولوية"

مجلس آبل الصحي لمناقشة صحة المرأة
مجلس آبل الصحي لمناقشة صحة المرأة


اغتنمت آبل الفترة الوردية ما بين يوم المرأة ويوم الأم العالمييْن؛ لتتوجه لمتابعاتها من النساء في المملكة العربية السعودية برسالة حب؛ مفادها أن صحة المرأة أولوية، وأن تتبعها لمؤشرات صحتها الجسدية والنفسية عامل أساسي؛ تمنحه آبل اهتماماً بالغاً، يظهر من خلال ابتكارها وتطويرها الدائم للتطبيقات الصحية الآمنة الاستخدام.


هذه الرسالة تم التعبير عنها بشكل مفصل وعلمي في مجلس آبل الصحي في الرياض، الذي استضاف متحدثتين ملهمتين؛ هما: الدكتورة دانة السعيد، والدكتورة آرتي جافيري ميهتا، مؤسستا منصة PCOS & US الصحية الافتراضية، وحضرته سيدات من قطاعات مختلفة؛ جمع بينهن حب المعرفة واهتمامهن بمواكبة الدراسات والمبادرات المتعلقة بصحة المرأة، وعكس هذا المجلس نهج آبل المستمر في التعامل بجدية مع صحة الإنسان من مختلف النواحي، والذي يتوج اليوم بمحاكاة مباشرة للمرأة حول أمور لم تكن محور حديث مباشر وواضح من قبل، كموضوع الدورة الشهرية والتغيرات الجسدية للنساء نتيجة التأثيرات المحيطة، والتحديات الصحية التي يمكن أن تواجهها في ظروف مختلفة.

 

تحكمن بصحتكنّ

جانب من الحاضرات في مجلس آبل الصحي يستمعن لكلمة الدكتورة سومبول ديساي


المجلس تم افتتاحه بكلمة مسجلة لنائب الرئيس للشؤون الصحية، في آبل، الدكتورة سومبول ديساي، ركزت فيها على التوعية حول أهمية اهتمام النساء بصحتهن، والتواصل مع الأطباء بشكل دائم حول أي تغير أو واقعة تشكل لهن مصدر تساؤل أو قلق، كما تحدثت عن بعض الأمور المتعلقة بشهر رمضان وفترة الصوم، وكيفية الحفاظ على الطاقة والقوة خلال ذلك، وتخصيص وقت للاهتمام بالراحة النفسية والجسدية، وتتبع هذا الأمر من خلال تطبيقات آبل المتعددة. ومن أهم المواضيع التي تناولتها الدكتورة سومبول ديساي في كلمتها موضوع الدراسات التي يقوم بها الخبراء والمختصون من فريق آبل، ولا سيما دراسة صحة المرأة، والتي ركزت على موضوع الدورة الشهرية وارتباطها بالصحة العامة، وهي أول دراسة بحثية من نوعها أجريت بالتعاون مع كلية تي إتش تشان للصحة العامة في جامعة هارفارد، والمعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية (NIEHS)، كما تناولت الدكتورة موضوع الخصوصية؛ حيث توجهت للنساء بالقول: "صحتكن وبياناتكن الصحية ملك لكنّ، ولا يمكن لأي منا أن يطلع عليها إلا بموافقتكن"، مشددة عليهن أن يتحكمن بها بأفضل الطرق.


قارئتنا العزيزة، إذا كنتِ حريصة على صحة والدتك ادفعيها لإجراء هذه الفحوص الإلزامية للاطمئنان على صحتها

 

مطالعة شاملة ومفصلة

الدكتورة دانة السعيد والدكتورة آرتي جافيري ميهتا، مؤسستا منصة PCOS & US الصحية الافتراضية


ومن منطلق تأكيد العديد من الأطباء أن الدورة الشهرية علامة حيوية، وأي تغيرات مرتبطة بها قد تكون دليلاً على تحديات صحية جديدة؛ كان تعاون آبل مع منصة PCOS & US الصحية الافتراضية عبر هذه الجلسة؛ إذ تعنى هذه المنصة بتعزيز فهم دورات الحيض، وكيفية ارتباطها بالحالات الصحية المختلفة؛ مثل متلازمة تكيس المبايض، والعقم، وغير ذلك. وقدمت كل من الطبيبتين المتحدثتين مطالعة شاملة ومفصلة حول هذا الأمر؛ ليفتح باب النقاش بعدها ويترك المجال مفتوحاً للسيدات الحاضرات؛ للاستفسار عن نقاط مختلفة، والتأكد من حصولهن على المعلومة الصحيحة والكافية.


الدكتورة دانة السعيد، إحدى المتحدثات في الجلسة، وهي طبيبة متخصصة بطب نمط الحياة، وشريك مؤسس في منصة PCOS & US الصحية الافتراضية، تحدثت لـ"سيدتي" عن دور المنصة، قائلة: "في منصتنا التي أسسناها أنا والدكتورة آرتي جافيري ميهتا؛ نحن نساعد النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض على إدارة حالتهن بشكل شامل؛ من خلال طب نمط الحياة وعلم النفس الإيجابي، ننظم برامج صحية وبرامج علم النفس الإيجابي وورش عمل واستشارات ومجموعات دعم للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض".


وعن المعلومات التي شاركتها مع الحاضرات في الجلسة، قالت الدكتورة: "غالباً ما يتم تجاهل صحة المرأة ولا يتم تناولها بشكل علني أو مفصل، وكنا هنا اليوم نناقش كيف يمكن لأداة مثل Apple Watch وتطبيق Health أن تكون بمثابة مصدر دعم رائع لمساعدة النساء في رحلاتهن الصحية". وأضافت: "كان أحد المواضيع المهمة ضمن مناقشتنا هو أهمية تتبع الدورة الشهرية، والذي يمكن أن يساعد النساء على إدراك المشكلات التي قد يواجهنها، والحصول على تشخيص بسهولة أكبر ودعم الدورات الهرمونية الطبيعية لأجسامهن؛ من خلال عملية تسمى (مزامنة الدورة). نحن نشجع النساء على الاستفادة من ميزات اللياقة البدنية واليقظة الذهنية على أجهزة Apple، لإدارة التوتر والنوم بشكل أفضل، والبدء في تمكين أنفسهن من خلال التحكم في صحتهن".

 

المتحدثتان تفتتحان جلسة آبل للحديث عن صحة المرأة


وأكدت السعيد: "كطبيبة بتخصص طب نمط الحياة، أعتقد أن الوعي الصحي المتزايد بين النساء أمر محوري في تغيير رحلتهن الصحية. ومن خلال تثقيف النساء حول التدابير الوقائية والدفاع عن احتياجاتهن الصحية؛ فإننا نلهمهن لإدارة رفاهيتهن بشكل استباقي. ومع ذلك، من الضروري الاعتراف بالوصمات المحيطة بصحة المرأة وقضايا الدورة الشهرية ومعالجتها. إن إزالة الوصمة عن هذه المواضيع تعزز المناقشات المفتوحة، وتكسر الحواجز التي تحول دون الرعاية، وفي نهاية المطاف تعمل على تحسين النتائج الصحية ونوعية الحياة للنساء".


ومن أهم المواضيع التي تم الحديث عنها في الجلسة، مسألة التغيرات في التغذية والضغوط النفسية وتأثيرها على التغيرات الصحية الجسدية للمرأة، وعن ذلك قالت الدكتورة: "فيما يتعلق بالتغذية وإدارة التوتر من أجل صحة المرأة، كان أحد المفاهيم المهمة التي ناقشناها هو ما يسمى بـ(مزامنة الدورة). من خلال هذه العملية، نساعد النساء على فهم التقلبات الهرمونية التي تحدث أثناء دورتهن الشهرية، وكيف يمكنهن مواءمة الجوانب المختلفة لأسلوب حياتهن، بما في ذلك التغذية والتمارين الرياضية والرعاية الذاتية، لدعم الأعراض ومستويات الطاقة بشكل أفضل في تلك المرحلة، وتعزيز اتصال أعمق مع أجسادهن، وعلى الرغم من أن الأدلة العلمية على ذلك لم تكن حاسمة بعد، فإن العديد من النساء اللواتي عملنا معهن استفدن من مزامنة الدورة".
 

تعرفي معنا إلى أسباب تغير مواعيد الدورة الشهرية بعضها يعتبر مشكلة حقيقية

 

الدكتورة دانة السعيد


وأوضحت الدكتورة دانة السعيد أنه: "كأطباء بتخصص طب نمط الحياة؛ هدفنا هو تمكين الأفراد من تعزيز صحتهم من خلال التدخلات في نمط الحياة، في مناقشتنا الأخيرة مع Apple فيما يتعلق بالصحة الهرمونية للمرأة وحالات مثل متلازمة تكيس المبايض، اكتشفنا كيف يمكن لتطبيقات Apple الصحية، بما في ذلك تتبع الدورة واليقظة الذهنية واللياقة البدنية؛ أن تدعم إدارة نمط الحياة لهذه الحالات. تساعد اليقظة الذهنية، التي يتم تقديمها من خلال تطبيقات Apple، في إدارة الإجهاد، وهو أمر بالغ الأهمية لحالات مثل متلازمة تكيس المبايض؛ إذ يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تفاقم الاختلالات الهرمونية المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض، مما يؤدي إلى أعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية ومقاومة الأنسولين. تعمل تقنيات اليقظة الذهنية، مثل التأمل وتمارين التنفس العميق، على تعزيز الاسترخاء وتقليل استجابة الجسم للضغط النفسي. من خلال دمج ممارسات اليقظة الذهنية في الروتين اليومي، يمكن للنساء التخفيف من تأثير التوتر على صحتهنّ الهرمونية وإدارة أعراض متلازمة تكيس المبايض بشكل أفضل".


وتابعت حديثها بالقول: "يعد النشاط البدني ركيزة حيوية أخرى لصحة المرأة، ويعزز برنامج Fitness+ النشاط البدني، وهو أمر حيوي لتحسين حساسية الأنسولين وإدارة الوزن. توفر Apple's Fitness+ تمارين مصممة خصيصاً لتعزيز النشاط البدني ودعم النساء في تحقيق أهداف اللياقة البدنية الخاصة بهن. من خلال الانخراط في إجراءات ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، يمكن للنساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض تحسين صحتهنّ الأيضية، وتنظيم دوراتهنّ الشهرية، وتعزيز رفاهيتهنّ بشكل عام. ومن خلال استخدام هذه الأدوات؛ يمكن لهنّ إدارة الصحة البدنية والعقلية، بما في ذلك تحسين الصحة الهرمونية للمرأة، بما يتماشى مع أهدافنا كأطباء".

 

توافق الرسائل الصحية

الدكتورة آرتي جافيري ميهتا


ومن جهتها، قالت الدكتورة آرتي جافيري ميهتا، وهي طبيبة متخصصة في الطب الباطني وطب نمط الحياة وشريك مؤسس في منصة PCOS & US الصحية الافتراضية، في حديث خاص لـ"سيدتي": "ركزنا كثيراً في هذه الجلسة على صحة المرأة بشكل عام، وأهمية الدورة الشهرية وسبب ارتباطها بأكثر من جانب، وليس فقط الصحة الإنجابية، وتحدثنا عن مفهوم يسمى مزامنة الدورة، وعن أهمية التتبع وأن تكون للمرأة قاعدة بيانات لهذا الأمر، يمكن أن تساعدها في توضيح حالتها ومشاكلها للأطباء، والتقاط العلامات المبكرة لأي حالة إذا ظهرت". وأضافت: "قمنا أيضاً بمراجعة ميزات متعلقة بتطبيقات آبل؛ مثل تطبيق اللياقة البدنية والتأمل أيضاً، وكيف تسمح هذه الأشياء للمرأة بالتواصل عن قرب مع جسدها وصحتها".


وعن مفهوم مزامنة الدورة، قالت: "هو مفهوم يقوم على ملاحظة تغيرات التغذية والحركة ونمط النوم ومستويات التوتر وفقاً للمراحل التي تكونين فيها خلال دورتك، وهو مفهوم ليس لدينا قدر كبير من الأبحاث والأدلة عنه حتى الآن، ولكن أعتقد أنه واعد جداً". وأوضحت ميهتا التوافق في الرسالة بين منصتهما وتطبيقات آبل الصحية، وأكدت: "في منصة PCOS نقدم الكثير من برامج طب نمط الحياة، ولدينا استشارات تدريبية ولدينا مجموعات دعم للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، وما نحاول تحقيقه من خلال هذا هو التثقيف، وتمكين النساء في مساحة خالية من الأحكام، للعمل حقاً على أساس مبنيّ على الأدلة باستخدام أدوات موثوقة وصالحة". وتابعت: "نثق بأن الميزات الصحية في Apple Watch تتوافق مع رسالتنا، بالأخص بالنسبة للسيدات اللواتي يتتبعن أمورهن الصحية، وبالأخص موضوع الدورة الشهرية، مدى انتظامها، طول مدتها أو العكس، وأمور أخرى تساعدهن على فهم التحولات الجسدية التي يتعرضن لها، والتصرف حيالها بشكل أسرع بكثير؛ لأنهن يحصلن على بيانات موضوعية وهذا أمر جيد".

 

لفت انتباه النساء

اليوتيوبر دعاء


اليوتيوبر دعاء، صاحبة حساب pretty with dua، والمعروف عنها تسليط الضوء من خلال منصاتها على مواضيع جمالية وحياتية مختلفة متعلقة بالنساء، قالت في حديث خاص لـ"سيدتي": "أنا سعيدة جداً أن أكون متواجدة هنا، حيث يسلط الضوء على موضوع مهم جداً؛ هو صحة المرأة، هذا الموضوع لم يكن يُحكى عنه بشكل عميق ومفصل من قبل، لكن اليوم بات يُناقش بشكل أوسع وأكثر دقة".
وأضافت: "من المهم أن يتم لفت انتباه النساء حول أهمية مراقبة أجسادهن وصحتهن، وأنا من خلال هذه الجلسة اليوم اطلعت على معلومات جديدة لم أكن أعرفها من قبل، رغم أنني اليوم في الخامسة والثلاثين من العمر، وهذه الفعاليات وهذه التجمعات مهمة جداً؛ لنستفيد من بعضنا البعض".

 

المعلومة الصحيحة

الدكتورة إيمان جمال


ومن الحاضرات أيضاً الدكتورة إيمان جمال، وهي أخصائية تغذية علاجية ومدربة صحة، وكان لنا معها أيضاً حديث خاص، قالت فيه: "من أهم ما يكون بالنسبة لنا نحن السيدات أن نحدد مواعيد الدورة الشهرية؛ حتى نراقب التغيرات الهرمونية التي تحدث لنا قبل فترة الدورة الشهرية، وخلال فترة الدورة الشهرية، وبعدها، ومن المهم جداً ملاحظة التغيرات التي تحصل، سواء كانت نفسية أو جسدية أو صحية؛ وذلك لنكون قادرات على التغلب على المشاكل ومقاومتها ومعالجتها".
وتطرقت الدكتورة إيمان إلى موضوع المراهقات، اللواتي "يحتجن لمجهود كبير في ظل سيطرة التكنولوجيا والسوشيال ميديا والمجالات الواسعة التي تفتحها أمام المراهقات، وهنا لا بد من التأكد من أن يحصلن على المعلومة الصحيحة من قبل أشخاص مختصين؛ حتى يفهمن الأمور، فلا يكون لهذه المجالات المفتوحة تأثير سلبي عليهنّ، سواء نفسياً أو جسدياً".

 

امتيازات غير مسبوقة

الإصدار الجديد من ساعات آبل
الأحزمة المتنوعة التي يمكن تبديلها على ساعة آبل الجديدة


خلال الأمسية المليئة بالمعلومات والنقاشات العلمية المفيدة والممتعة، أتيح للحاضرات التعرف عن قرب إلى الإصدارات الجديدة لساعة آبل، Apple Watch Series 9 و Apple Watch SE. فساعة آبل التي أصبحت منذ ابتكارها جزءاً من حياة الملايين من الناس؛ تأتي الإصدارات الجديدة منها لتمنحهم، إلى جانب امتيازات التواصل، نظرة ثاقبة حول النشاط البدني والمؤشرات الصحية الجسدية والنفسية، فهي تُبقي الشخص نشطاً؛ من خلال تحفيزه على الحركة أكثر، وممارسة التمارين الرياضية، ومراقبة الصحة من خلال ميزات ثورية تتضمن صحة القلب وقياس ضغط الدم ومستويات الأكسجين، كما أنها تساعد على إجراءات السلامة، وتتيح الاتصال بخدمات الطوارئ إذا لزم الأمر. الساعة الجديدة التي تتطور مع كل إصدار بشكل يفوق التوقعات، أرفقت بتصاميم جديدة وألوان متعددة للأحزمة المرنة التي يمكن تغييرها بسهولة.


اخترنا لكم أيضاً هذا المقال لتتعرفوا إلى ميزة في تحديث iOS 17.4 تطيل عمر بطارية آيفون 15