اختراق بيانات الضمان الاجتماعي لتطبيق شهير.. ما القصة؟

تطبيق تحويل الأموال يتعرض لاختراق كبير.. ما القصة؟ - الصورة من pexels by sora shimazaki
تطبيق تحويل الأموال يتعرض لاختراق كبير.. ما القصة؟ - الصورة من pexels by sora shimazaki

تعرض أحد أشهر تطبيقات تحويل الأموال لاختراق كبير استمر لمدة 3 أيام، على إثره تم تسريب معلومات أساسية عن العملاء مثل الأسماء وتواريخ ميلادهم ومعلومات الاتصال، وكذلك تضمنت المعلومات أرقام الهواتف والبريد الإلكتروني والعناوين البريدية.

يُذكر أن التسريبات لم تقف عند هذا الحد بل تجاوزت معلومات أخرى شملت أرقام الضمان الاجتماعي وبطاقات الائتمان، الغريب هي الطريقة التي تم بها اختراق بيانات العملاء عبر التطبيق.

اختراق تطبيق مالي شهير

حسب ما ذكر في موقع dailymail، فإن الاختراق تم عندما انتحل أحد المتسللين شخصية موظف يطلب الدعم الفني من مكتب مساعدة تكنولوجيا المعلومات التابع للشركة الأم، ووفقا للتقارير فإن شركة CrowdStrike، التي تسبب تحديثها الخاطئ في إغلاق شركات الطيران وغيرها من الشركات في جميع أنحاء العالم في وقت سابق من 2024، ساعدت الشركة الأم للتطبيق في التحقيقات حول حادث الاختراق.

بدورها لم تقدم الشركة اعتذارا واضحا لعملائها عن اختراق البيانات، لذا من خلال السطور القادمة نستعرض لكم بعض النصائح التي يجب اتباعها كي تتجنب فرص اختراق حساباتك، ولعل أهم نصيحة هي التعامل مع تطبيقات موثوقة تتبع الدولة المقيم بها.

نصائح لتجنب اختراق حساباتك البنكية

يقدم موقع bankrate، بعض النصائح التي شاركها نخبة من خبراء الأمن، يمكن خلالها حماية حساباتك البنكية من الاختراق، وتتمثل في الآتي:

موقع البنك الأصلي

تأكد من أنك تستخدم موقع البنك الأصلي والرسمي، وذلك لأن واحدة من حيل التسلل أن المخترق يقوم بإعداد موقع مزيف يشبه الأصلي للإيقاع بضحيته.

احذر التطبيقات المشبوهة

مما لاشك فيه مع انتشار التكنولوجيا، أصبحت هناك العديد من التطبيقات التي تقدم خدمات ومزايا بنكية تسهل عملية التحويلات، ولكن عليك بالتحقق من المواقع ذات السمعة الطيبة مثل App Store وGoogle Play، ولا تلجأ لأي موقع عشوائي من أجل البحث على تطبيق تحويل الأموال.

الرسائل النصية

عادة رسائل البنك تكون محددة بنفس الصيغة، نادرا ما يرسل البنك رسائل لمستخدميه تتطلب رقم الحساب أو أي معلومات تخص البطاقة البنكية، في حال اشتبهت في الرسالة، عليك بالتواصل مع البنك في المقام الأول، ولا تضغط على أي رسالة متضمنة رابط عشوائي غير موثوق.

كلمات المرور

بالطبع عليك بتغيير كلمة المرور من آن لآخر لكي تضمن سرية البيانات، بعد ذلك استخدم كلمة مرور مختلفة عن البنوك ينطبق الأمر على بطاقات الائتمان وتطبيقات إرسال الأموال وغيرها، كذلك لا تغفل استخدام وظائف أمان جهازك لحماية البيانات.

وأخيرا لا تشارك معلومات البنكية والمصرفية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

تابعي أيضا Movie Gen أداة جديدة من ميتا تستند على الذكاء الاصطناعي

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس