نبيلة أبو الجدايل ومحطة جديدة لفيلم "واسجد واقترب" في مهرجان فينيسيا السينمائي  

نبيلة أبو الجدايل مع لوحة " واسجد واقترب " في مهرجان فينسيا السينمائي
نبيلة أبو الجدايل مع لوحة " واسجد واقترب " في مهرجان فينسيا السينمائي

في إنجاز للسينما والمرأة السعودية نجح الفيلم السعودي "واسجد واقترب" من العرض في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي 2024 في نسخته الـ 81 في صالة بسينيتي، ضمن برنامج سوق الأفلام في فينيسيا برودكشن بريدج. بعد أن تمكن الفيلم مؤخرا ًمن حصد 31 جائزة من مختلف مهرجانات الأفلام الدولية، منها جائزة "Animation that matters" أو "الرسوم المتحركة"، ضمن فعاليات سوق الأفلام في مهرجان كان السينمائي في نسخته الـ 77.
وفيلم" واسجد واقترب " من إخراج وإنتاج نبيلة أبوالجدايل، ووالدتها ثريا الشهري ، حيث تتعدد مهارات ومناصب وألقاب نبيلة أبوالجدايل، فبالإضافة إلى أنها مخرجة ومنتجة، هي مصورة فوتوغرافية وفنانة تشكيلية وسفيرة العمل الإنساني في مركز الملك سلمان للإغاثة، كما تشغل حالياً عضوية مجلس إدارة الاتحاد السعودي للتجديف ، في تأكيد لما تتمتع به المرأة السعودية من امكانيات ومهارات إبداعية في شتى المجالات ، وطموح وأحلام لا تعرف المستحيل .

مهرجان فينسيا السينمائي الدولي 2024

نبيلة أبو الجدايل ووالدتها ثريا الشهري في مهرجان فينسيا 81


تعود فكرة الفيلم السعودي " واسجد واقترب" الذي سجل بادرة تاريخية بعرضه في مهرجان فينسيا السينمائي الدولي 2024 إلى لوحة فنية رسمتها نبيلة أبو الجدايل خلال جائحة كورونا عام 2020. عندما تمكن عدد محدود من عمال النظافة آنذاك من الصلاة في الحرم المكي الشريف، ضمن الإجراءات الاحترازية التي فرضتها الحكومة السعودية في تلك الفترة، ومن ثم جاءت فكرة إنتاج وإخراج أول فيلم من شركة "ثريا برودكشنز". وتولت كل من نبيلة ووالدتها ثريا القيام بعملية الإخراج والإنتاج وكتابة الفيلم. وحظيتا أيضاً بالدعم من ناريمان وسلوى أبو الجدايل، مما يعني أنه مشروع أسري ناجح.
وعن دور والدتها المساند لنبيلة بشكل خاص في مجال الأفلام وفي الحياة بشكل عام، جاء رد نبيلة: "لا تملكون الورق الكافي لسرد دور والدتي في مساندتي مع بقية إخوتي، سواء أكان في مجال الأفلام أو الحياة بشكل عام، ولكني سأختصره بعبارة أنها أم تدعم جميع أبنائها في أحلامهم المشروعة بكل طاقتها وإمكاناتها".
وفي سؤال عن شركة الثريا للإنتاج الفني، أوضحت نبيلة: "شركة الثريا للإنتاج الفني أسست من قِبلي وقِبل والدتي ثريا الشهري، وهي الداعم الأول لأفلامنا إنتاجاً وإخراجاً، ومن خلالها نختار القصص التي تنتجها الشركة، ومن ثم مشاركة الأفلام المنتجة في المهرجانات العالمية، وكان منها فيلم الرسوم المتحركة (واسجد واقترب)، الذي عرض في مهرجان كان السينمائي في دورته الـ77، وكذلك مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي لهذا العام في دورته الـ81 ضمن برنامج سوق الأفلام في فينيسيا برودكشن بريدج في صالة باسينيتي Sala Pasinetti at the Palazzo del Cinema".

الإنتاج والإخراج السينمائي

                                                                 من اليمين سلوى أبو الجدايل ونبيلة وثريا الشهري وكاريمان  في مهرجان كان السينمائي الدولي 2024
 


دخول نبيلة أبو الجدايل لمجال الإنتاج والإخراج السينمائي جاء بعد أن اكتسبت نبيلة خبرة، ودراسة أكاديمية لفن السينما بجامعة هارفارد، والتي استمدت منها فكرة المزج بين عالمي الرسم والصورة، في تخيل مشاهد اللوحات، وإحياء القديم منها بألوان وأبعاد جديدة، كما فتحت دراسة نبيلة لفن السينما بجامعة هارفارد الآفاق للدخول في عالم الإنتاج والإخراج السينمائي وتأسيس شركة الثريا، وكان ثمرة ذلك فيلمها التاريخي "روح التأسيس"، تطرقت من خلاله لمراحل تأسيس الدولة السعودية، وهو عبارة عن فيلم "أنيميشن" بتقنية الـ 3 D ثلاثية الأبعاد، استغرق عمله قرابة السنة وشهرين، لا تتجاوز مدته ست دقائق ونصف.وأما الفيلم الثاني فكان "واسجد واقترب" الحائز على 31 جائزة من المهرجانات.
أي أن المجال السينمائي أتاح لنبيلة فرصة لتسليط الضوء على قضايا المجتمع السعودي والعربي.

اقرأ المزيد : واسجد واقترب..فيلم سعودي يفوز بجائزة الرسوم المتحركة في كان


قضايا وقصص تمثلنا

نبيلة أبو الجدايلمن مهرجان فينسيا الدولي 81


وتابعت نبيلة الحديث عن المحتوى الذي تبحث عنه والقضايا التي تهتم بطرحها من خلال أفلامها ،حيث تقول: "ساعدني المجال الفني فعلياً في تكريس وقتي وموهبتي لاختيار المواضيع التي تشبهني وخلق القصص التي تمثلنا، وتسهم في إلقاء الضوء عليها، خاصة أن كثيراً من جوانب حياتنا لم يتم معالجتها أو تناولها في الدراما، أما بالنسبة لدراستي في جامعة هارفارد؛ فقد اكتسبت من خلالها المهارات اللازمة لصنع القصة المحبوكة بتسلسل يحترم عقلية المشاهد، لأن الصنعة لها قوانينها التي يجب أن تتعلمها قبل أن تشكّل قوانينك الخاصة، وهذا ما عملني إياه معلمي في جامعة هارفارد، واسمه بروفسور يان شوت، وكان أحد حكام مهرجان كان السينمائي عام 2002 مع المخرج مارتن سكورسيزي".
عن مشاريع نبيلة السينمائية القادمة، قالت: "لا يزال في جعبتي الكثير من الأفكار والقصص التي تنتظر النور لتروى وتشاهد. كان وسيظل عملي المشترك مع والدتي ثريا الشهري في الأفلام هو حلمي الذي تحقق وأنوي الاستمرار فيه بإذن الله، والأهم دائماً في كل عمل يقوم به المرء هو ترك الأثر الطيب الذي يضيف إلى رصيده أمام الله.

الفن التشكيلي

​​
                                                                                              لوحة الفنانة نبيلة أبو الجدايل " واسجد واقترب" 

إلى جانب موهبة نبيلة أبو الجدايل في مجال الإنتاج والإخراج الفني، فهي أيضاً فنانة تشكيلية وثقت أعمالها الفنية التي تزيد على 500 لوحة فنية على الحرير، وفي مجملها لوحات تعكس تاريخ السعودية، وقادتها قُدمت نييلة لوحاتها إلى الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وكذلك الملك حمد بن عيسى ملك البحرين، والملك عبد الله الثاني ابن الحسين والملكة رانيا.


مصورة فوتوغرافية

نبيلة أبو الجدايل وموهبة التصوير التي تحولت لاحتراف
                                                                                 نبيلة أبو الجدايل وموهبة التصوير التي تحولت لاحتراف
 


موهبة أخرى تتمتع بها نبيلة؛ وهي التصوير الفوتوغرافي التي بدأت بوادر موهبتها في هذا المجال تظهر في سن مبكرة؛ بالحصول على بكالوريوس التصوير والفن الرقمي من جامعة نورث إستيرن بمدينة بوسطن الأميركية، وكانت لها بصمتها ودورها في توثيق الكثير من اللحظات والمناسبات، ومن ذلك قيامها، وعلى مدى أربع سنوات متتالية ومن خلال كاميرتها، بتوثيق المرحلة الاستثنائية للحج والاحترازات الاستثنائية التي قامت بها الحكومة السعودية في ظل جائحة فيروس كورونا، والتي نالت عليه جوائز عالمية، وعُرض بعض من صورها للحج في البرلمان البريطاني، كما تمت استضافتها في حج 2023 في الفيلم الوثائقي عن الحج قناة ITV البريطانية، وعنوانه (الحج رحلة إلى مكة).

سفيرة لمركز الملك سلمان للإغاثة

ضمن مشاركة نبيلة أبو الجدايل في الأعمال الإغاثية لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية
                                                                           ضمن مشاركة نبيلة أبو الجدايل لمركز الملك سلمان الإغاثي والأعمال الإنسانية

وبعيدا عن الفن ومجالاته المتعددة التي نجحت نبيلة في أن تسجل فيه نجاحات لافتة ، كان لها مشاركتها كناشطة في مجال العمل الخيري والإنساني من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لتكون سفيرة للوطن والمرأة السعودية في جهود المركز الدولية وتسهم في نشاطات وأعمال المركز في تقديم المساعدات للمحتاجين حول العالم في مناطق الكوارث والحروب والصراعات .

عضوية الاتحاد السعودي للتجديف

نبيلة أبو الجدايل في جلسة تصوير خاصة لسيدتي في منطقة تنومة


لم يكن مستغربا تواجد نبيلة أبو الجدايل في المجال الرياضي كعضوة في مجلس إدارة الاتحاد السعودي للجولف ، فشقيقتها بطلة رياضية لها سجل حافل من الإنجازات ، مثلت المرأة والرياضة السعودية في الكثير من المحافل الرياضية الدولية من خلال ألعاب القوى ، وأيضا من خلال رياضة التجديف ، وكان لسيدتي السبق في استضافة الشقيقتين نبيلة وكاريمان أبو الجدايل ضمن جلسة تصويرغلاف اليوم الوطني 93 في منطقة تنومة ، تطرقت نبيلة من خلاله لأبرز إنجازات الاتحاد السعودي للتجديف والمتمثل في زيادة عدد الممارسين عن طريق زيادة عدد البرامج المجتمعية، تأسيس مركزي تدريب في جدة والجبيل، استقطاب 5 مدربين من أصحاب الكفاءة، تفعيل التجديف البارالمبي، تمكين المرأة من لاعبات ومدربات، توقيع اتفاقيات مع الجهات التي تخدم الرياضة، اعتماد استراتيجية فنية وتشغيلية والتي من شأنها تطوير الاتحاد على المدى الطويل.

لقراءة اللقاء كاملا من خلال الرابط : نبيلة أبو الجدايل عضوة مجلس إدارة الاتحاد السعودي للتجديف :نعمل ضمن استراتيجية إنسانية ومهنية في آن واحد