5 أخطاء شائعة عند تطبيق الزيت على الشعر.. احذريها للحفاظ على جماله

زيوت للشعر
امرأة تطبق الزيت على شعرها

مما لا شك، أنك تدركين أهمية الزيوت في العناية بالشعر؛ إذ تشكل حاجزاً وقائياً حول جذع الشعرة، مما يقلل من فقدان الرطوبة ويعزز قدرة الشعر على الاحتفاظ بالترطيب، وبالتالي تعزيز صحة الشعر، وكانت الزيوت جزءاً لا يتجزأ من العناية بالشعر لعدة قرون، وتم تقديرها لفوائدها المتنوعة عبر أنواع واهتمامات الشعر المختلفة، لكن من السهل ارتكاب أخطاء عند تطبيق الزيوت على الشعر، يمكن أن تقلل من فعاليتها أو حتى تتلف الشعر. "سيدتي" تستعرض في الآتي 5 أخطاء شائعة عند تطبيق الزيت على الشعر كي تتجنبيها.

1. الإفراط في استخدام الزيت على الشعر

امرأة تحمل زيتاً مناسباً للشعر

الإفراط في استخدام الزيوت يمكن أن يجعل شعرك وفروة رأسك دهنية بشكل مفرط، فيبدو الشعر ثقيلاً ومسطحاً، خاصة إذا كان شعرك ناعماً أو رقيقًا، ويمكن أيضاً أن يجذب الأوساخ والملوثات بسهولة أكبر، وقد يسد المسام على فروة رأسك، مما يؤدي إلى مشاكل مثل القشرة وتحسس فروة الرأس وحتى تلف بصيلات الشعر، وقد يجعل غسل شعرك أكثر صعوبة، مما قد يجرد شعرك من زيوته الطبيعية ويؤدي إلى الجفاف.

إلى ذلك، يؤدي الاستخدام المفرط للزيت على الشعر في صعوبة اختراق منتجات العناية بالشعر الأخرى والتقليل من فعاليتها.

2. إهمال تدليك فروة الرأس

التركيز فقط على الشعر وإهمال فروة الرأس عند تطبيق الزيت على الشعر، يمنع من تغذية بصيلات الشعر، وهو أمر ضروري لتعزيز نمو الشعر الصحي، قد يؤدي تخطي هذه الخطوة إلى تقليل الدورة الدموية، مما قد يؤثر على صحة الشعر، فتدليك فروة الرأس بالزيوت يساعد على إزالة الأوساخ والقشرة وتراكم المنتج من فروة الرأس، هذا فضلاً عن تقوية جذع الشعرة ويوفر العناصر الغذائية الأساسية، بدون هذه الفوائد، قد يصبح الشعر أضعف وأكثر عرضة للتكسر.

3. تطبيق الزيت على شعر غير نظيف

تطبيق الزيت على شعر غير نظيف، يحول دون اختراق الزيت جذع الشعرة وفروة الرأس بشكل فعال. يمكن للزيوت أن تحبس الأوساخ والعرق والشوائب الأخرى على فروة الرأس والشعر، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلات المتعلقة بسوء النظافة، هذا يمكن أن يؤدي إلى بيئة غير صحية لفروة الرأس، فالشعر المتسخ مغطى بالفعل بالزيوت الطبيعية والأوساخ وربما منتجات العناية بالشعر. قد يؤدي هذا إلى مشكلات مثل التهاب الجريبات (التهاب بصيلات الشعر)، والتي يمكن أن تسبب الحكة والاحمرار والنتوءات على فروة الرأس.

4. تطبيق زيوت غير مناسبة للشعر

ليست كل الزيوت مناسبة لكل نوع من أنواع الشعر. على سبيل المثال، استخدام الزيوت الثقيلة مثل زيت جوز الهند أو زيت الخروع على الشعر الناعم أو الرقيق، تثقل الشعر وتجعله يبدو دهنياً ومسطحاً. قد يكون من الصعب أيضاً غسلها، مما يؤدي إلى تراكم البقايا. كذلك، تطبيق الزيوت الخفيفة مثل بذور العنب أو زيت الجوجوبا على الشعر الكثيف أو المجعد أو الخشن، قد لا توفر ما يكفي من الرطوبة أو التغذية، مما يترك الشعر جافاً وعرضة للتجعد والتكسر.

وأيضاً استخدام زيوت غير مناسبة لحالة فروة رأسك، مثل زيوت كوميدوغينيك على فروة رأس دهنية، يؤدي إلى تفاقم مشكلات فروة الرأس مثل قشرة الرأس والحكة.

5. عدم ترك الزيت لفترة كافية

لتحقيق أقصى فائدة عند تطبيق الزيوت على الشعر، يجب تركها على الشعر وفروة الرأس لفترة كافية من الوقت، مما يسمح للشعر بامتصاص العناصر الغذائية المفيدة لدعم صحة الشعر وتقويته، مع مراعاة عدم ترك الزيت طوال الليل؛ تفادياً لعدم جذب الأوساخ والملوثات إلى الشعر، مما قد يؤدي إلى مشكلات في فروة الرأس.
ما رأيك في الاطلاع على أفضل الزيوت لشعر صحي ولامع Best Hair Oils

نصائح عند تطبيق الزيوت للشعر

باتباع الإرشادات الآتية، يمكنك تعظيم فوائد علاجات الزيت مع تقليل الضرر المحتمل للشعر. إليك، أبرزها:

  • استخدمي الزيوت باعتدال؛ لتجنب جعل الشعر دهنياً أو مثقلاً بشكل مفرط. كمية صغيرة يمكن أن تقطع شوطاً طويلاً.
  • تأكدي من غسل شعرك جيداً، لإزالة الزيت الزائد وتجنبي الإفراط في شطفه، تفادياً لعدم تجريده من الزيوت الطبيعية.
  • للزيوت المختلفة خصائص مختلفة. اختاري منها ما يناسب نوع شعرك واحتياجاته.
  • استخدمي الزيوت كعلاج أو بلسم مرة أو مرتين في الأسبوع، بدلاً من استخدامها يوميًا.
  • من الأفضل وضع الزيوت على شعر نظيف ورطب قليلاً، للتأكد من أن الزيت يمكن أن يخترق جذع الشعر وفروة الرأس بشكل فعال.

ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.