طرق حماية الشعر من أضرار الشمس على الشاطئ وماء الكلور في الصيف

طرق حماية الشعر من أضرار الشمس على الشاطئ وماء الكلور في الصيف
طرق حماية الشعر من أضرار الشمس على الشاطئ وماء الكلور في الصيف

هل تعلمين أن شعرك يتأثر سلباً بالعوامل الخارجية تماماً كبشرتك؟! لا سيما عند التعرض مباشرةً لأشعة الشمس القاسية والسباحة في البحر أو أحواض السباحة، فماء البحر المالح والكلور إلى جانب الأشعة فوق البنفسجية، جميعها عوامل تضعف الطبقة الخارجية الواقية للشعر؛ ما يُسبب بهتان لونه وتجريده من الزيوت الطبيعية التي تحميه.

في حين أن كثيرات، يجدن الصيف فرصة مثالية لاكتساب سمرة جذابة، بيد أن قضاء وقت طويل على الشاطئ والتعرض المفرط للشمس في ساعات الذروة، يؤدي الى إتلاف شعرك وتقصفه وفقدانه اللمعان والحيوية، فيصبح أكثر عرضة للتشابك.

هذا لا يعني حرمانك من الاستمتاع بأجواء البحر والسباحة في الصيف، في الواقع "سيدتي" تنصحك بضرورة الاهتمام بشعرك وحمايته من تأثير الماء المالح أو الكلور وحتى أشعة الشمس، في ما يأتي طرق حماية الشعر من أضرار الشمس على الشاطئ وماء الكلور في الصيف، تضمن الحفاظ على شعرك جذاباً ولامعاً طيلة الصيف.

أضرار أشعة الشمس والكلور على الشعر

امرأة ترتدي قبعة لحماية شعرها من أشعة الشمس على البحر

يُسبب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية لفترات طويلة، والسباحة في مياه البحر المالحة أو مياه أحواض السباحة التي تحتوي على الكلور، ضرراً كبيراً للشعر وفروة الرأس، نستعرض أكثرها شيوعاً في الآتي:

تقصف الشعر وتشابك خصلاته

تساهم درجات الحرارة المرتفعة والرياح الساخنة في تجريد الشعر من زيوته الطبيعية، التي بدورها تمده بالترطيب اللازم وتحميه من العوامل الخارجية الضارة، فيصبح جافاً وتتقصف أطراف خصلاته، إلى ذلك، فإن ارتفاع الرطوبة خلال موسم الصيف يساعد على امتصاص الشعر للرطوبة الزائدة من الهواء، وتكسر الروابط الكيميائية التي تحافظ على الشعر ناعماً وحريرياً؛ ما يتسبب في تجعد الشعر وتشابكه.

جفاف الشعر وتساقطه

تعطل الأشعة فوق البنفسجية حاجز الرطوبة الطبيعي لفروة رأسك وشعرك؛ ما يؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر، فيصبح أكثر عرضة للتساقط، كذلك استخدام مكيفات الهواء في الطقس الحار، يزيل الرطوبة من شعرك ويجعله جافاً وهشاً وأكثر عرضة للتكسر.

فروة الرأس الدهنية

يؤدي التعرق إلى جانب الإفراط في إنتاج الزهم في الصيف إلى زيادة إفراز الدهون في فروة الرأس، الأخيرة تصبح أكثر عرضة للحكة وتتسبب في التقشر، وأيضاً تلاشي لون الشعر، سواء طبيعياً أو مصبوغاً، غالباً ما يصبح الشعر المتضرر من الشمس مجعداً ويصعب إدارته نتيجة فقدانه للمرونة، الأمر الذي يُسبب تفاقم الأطراف المتقصفة.
ما رأيك في التعرف إلى: ما هي أفضل أنواع الشامبو لتقوية بصيلات الشعر ومحاربة تساقطه؟

خطوات ضرورية لشعر صحي ولامع

تتضمن حماية شعرك من أضرار أشعة الشمس على الشاطئ مجموعة من التدابير الوقائية وإجراءات العناية بالشعر المناسبة، من خلال دمجها في روتين العناية بشعرك بالصيف، يمكنك الاستمتاع بالشاطئ والسباحة مع الحفاظ على شعرك صحياً ومتألقاً، إليك أهمها:

  • قبل التوجه إلى الشاطئ، ضعي بلسماً يترك على الشعر أو ماسكاً للشعر؛ لإنشاء حاجز وقائي ضد أشعة الشمس والمياه المالحة أو الكلور.
  • لا تهملي تطبيق زيت شعر خفيف الوزن، تساعد هذه الخطوة في إنشاء حاجز وقائي ضد المياه المالحة أو الكلور وأيضاً الشمس، بإمكانك استخدام زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.
  • احرصي على ارتداء قبعة عريضة الحواف أو وشاحٍ خفيف الوزن؛ لحماية شعرك من أضرار أشعة الشمس فوق البنفسجية، إذا لم يكن لديك قبعة أو وشاح، فإن لف شعرك بمنشفة يمكن أن يوفر بعض الحماية.
  • طبقي علاج ترطيب عميق أو قناع للشعر بانتظام؛ للحفاظ على شعرك رطباً وصحياً.
  • ارتدي قبعة السباحة، إذا كنت تخططين للسباحة، هذه الخطوة ضرورية لحماية شعرك من المياه المالحة والكلور.
  • حاولي الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة خلال ساعات الذروة (من 10 صباحاً إلى 4 مساءً) عندما تكون الأشعة فوق البنفسجية أقوى.
  • استخدمي بخاخ الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، ابحثي عن منتجات الشعر التي توفر حماية من الأشعة فوق البنفسجية لحماية شعرك من الأشعة الضارة.
  • لا تهملي شطف شعرك بالماء العذب بعد السباحة؛ للتخلص من الماء المالح أو الكلور.
  • اشربي كميات وافرة من الماء؛ ما يساعد في الحفاظ على رطوبة شعرك من الداخل إلى الخارج.
  • اعتمدي تسريحة الضفائر؛ لمنع تشابك الشعر والتقليل من التعرض للعناصر التي تؤذي الشعر.
  • استخدمي الشامبو المنقي مرة واحدة في الأسبوع؛ لإزالة تراكم الكلور والمياه المالحة.
  • قللي من استعمال أدوات التصفيف بالحرارة؛ لأن الشمس والكلور يجعلان شعرك أكثر عرضة للتلف، وتجنبي استخدام أدوات التصفيف بالحرارة قبل يوم من الذهاب إلى الشاطئ؛ إذ يمكن أن تجعل شعرك أكثر عرضة للتلف.
  • ضعي في اعتبارك اعتماد تسريحات الشعر الواقية، كتسريحة الضفائر أو الكعكة؛ لتقليل تشابك شعرك.

ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.