نصائح لاصطحاب طفلك المصاب بالتوحد إلى موسم الرياض 2023

صورة أم وابنتها
صورة أم تقبل ابنتها المصابة بالتوحد- تصوير- Nicola Barts 4- الصورة من pexels
 صورة لإبعاد الطفلة عن المحفزات
ابتكري إشارة للتواصل مع طفلك- تصوير- Nicola Barts- الصورة من pexels
صورة للزيارة الأولى
أقدمي على خطوات التغيير بالتدريج- تصوير- Nicola Barts- الصورة من pexels
صورة طفلة تحمل لعبتها المفضلة
وفري لطفلك أدوات الحماية- تصوير Nicola Barts- الصورة من pexels
صورة أم وطفلتها على الأرجوحة
اصطحاب الأطفال المصابين بالتوحد إلى الأماكن العامة- تصوير- Nicola Barts- الصورة من pexels
صورة طفلة تتابع العالم الافتراضي
تذكري أن الراحة هي الأفضل- تصوير- Nicola Barts- الصورة من pexels
صورة أم مع طفلتها المصابة بالتوحد
عرّفي طفلك إلى وجهتكم- تصوير- Nicola Barts- الصورة من pexels
صورة أم وابنتها
 صورة لإبعاد الطفلة عن المحفزات
صورة للزيارة الأولى
صورة طفلة تحمل لعبتها المفضلة
صورة أم وطفلتها على الأرجوحة
صورة طفلة تتابع العالم الافتراضي
صورة أم مع طفلتها المصابة بالتوحد
7 صور

كثر عدد الأمهات اللواتي يربين طفلاً مصاباً بالتوحد؛ حتى أن الكثيرات، ممن لم يذهب أطفالهن إلى المدرسة، التزمن البيت للعناية بهم؛ حيث باتت النزهات مثل: التسوق والذهاب إلى المهرجانات والحفلات، تشكل تحدياً خاصاً للعائلات التي لديها أطفال مصابون بالتوحد.. لكن، إليك هذه النصائح التي يمكنك الاستعانة بها، إذا كنت تخططين لاصطحاب طفلك المصاب بالتوحد إلى فعاليات موسم الرياض 2023 ، كما وضعها لك الأطباء والمتخصصون.
إن كثرة المشاهد والأصوات والحشود والمحفزات الحسية الأخرى، يمكن أن تؤدي بسهولة إلى اضطراب طفل التوحد، وصدور سلوكيات صعبة منه، تبدو شبه مستحيلة التعامل معها في مكان عام.. ولسوء الحظ؛ فإن هذا يدفع العديد من العائلات إلى تجنُّب اصطحاب الأطفال المصابين بالتوحد إلى الأماكن العامة إلا في حالة الضرورة القصوى، وهذا بدوره يمكن أن يساهم في العزلة لجميع أفراد الأسرة.. فحاولي تطبيق ما يلي:

1 – عرّفي طفلك إلى وجهتكم

عرّفي طفلك إلى وجهتكم- تصوير- Nicola Barts- الصورة من pexels


حسب رأي الأطباء، أن "معرفة ما يمكن توقعه مسبقاً" يساعد الأطفال المصابين بالتوحد على التعامل مع المواقف التي قد تكون مرهقة بالنسبة لهم، وهذا يعني ألا تصطحبي طفلك في رحلة تسوّق سريعة ومفاجئة، كلما أمكن ذلك.. يوصيك الأطباء بشدة، بإخباره مسبقاً بالمكان الذي سيذهب إليه، وما يمكن أن يتوقعه.

2 – قومي بجولة افتراضية مع طفلك

قد تتمكنين أنت وابنك من القيام بجولة افتراضية إلى موسم الرياض، على موقع الموسم، الإلكتروني.. أو يمكنك أخذ صور مسبقة للموسم، ربما من السنة الماضية، واعرضي الصور أو مقطع فيديو بالهاتف الخلوي على طفلك، وأخبريه بأننا سنكون هناك في هذا المكان غداً.
يعَد هذا الأسلوب مفيداً بشكل خاص لإعداد طفلك لمرافقتك إلى مكان جديد؛ فهو يعرّف طفلك بالبيئة الغريبة التي سيراها غداً.

3 – أقدمي على خطوات التغيير بالتدريج

أقدمي على خطوات التغيير بالتدريج- تصوير- Nicola Barts- الصورة من pexels


عندما تشعرين بأن طفلك مستعد للقيام برحلة إلى فعاليات موسم الرياض، لا تستعجلي فأمامك 3 أشهر لتكرري زياراتك، ونقترح عليك البدء برحلة قصيرة إلى مدينة الملاهي وندر جاردن، واللعب في خيار أو اثنين، وعندما تعودين، كافئي طفلك على نجاحه في الانسجام مع المحيط من حوله، وقومي بالثناء عليه ربما بجائزة صغيرة.. وعندما تشعرين بأن طفلك أصبح أكثر راحة في الرحلات القصيرة، قومي بزيادة طول الوقت الذي تقضينه في فعاليات موسم الرياض تدريجياً.. في هذه المرحلة، حاولي دمج هذه الرحلات في روتين منتظم، ولكن دائماً مع إخبار طفلك مسبقاً حتى يتمكن من توقعها.. ومع ذلك، توقعي حدوث انتكاسات عرَضية.. لذلك، لا تستسلمي.

4 - قومي بإعداد جدول زمني

يستفيد العديد من الأطفال- والكبار- المصابين بالتوحد بشكل كبير من وجود جدول زمني واضح لليوم التالي.. تعَد الجداول المرئية مفيدة بشكل خاص؛ حيث يمكن أن يساعدك دليل الدعم المرئي لـAutism Speaks في إنشاء جدول زمني.. لذلك، تعرّفي على المزيد حول الدعم البصري، وقومي بتنزيل مجموعة أدوات الدعم البصري Autism Speaks ATN/AIR-P.
يمكن للمراجعة الصباحية لأنشطة اليوم، أن تساعد طفلك على تكوين فكرة عن المكان الذي يتجه إليه، وما الذي سيفعله.. لذلك، في صباح رحلة زيارة الفعاليات، أو حتى في الليلة السابقة، اجلسي مع طفلك أثناء إضافة نزهتكم إلى الجدول الزمني، أو ادعيه لإضافته بنفسه في الوقت المحدد.
قد يكون من المفيد جدولة أحد الأنشطة المفضلة لطفلك أثناء زيارتك للفعاليات وإدخالها في جدول اليوم، يمكن أن يكون هذا أمراً بسيطاً، مثل: قضاء وقت للعب بلعبة مفضلة معك.

5 – تذكري أن الراحة هي الأفضل

تذكري أن الراحة هي الأفضل- تصوير- Nicola Barts- الصورة من pexels


يمكن أن تَزيد فرص نجاح ابنك بشكل كبير، إذا تأكدت من حصوله على راحة جيدة قبل الخروج.. في الواقع، الشيء نفسه ينطبق عليك أنت أيضاً! إن الشعور بالتعب يؤدي إلى تقليل قدرة تحمل الجميع من حولك، ولاسيما ابنك المصاب بالتوحد.
تعرّفي إلى: فوائد الأنشطة الترفيهية للأطفال خلال موسم الرياض 2023

6 - حددي المحفزات التي تضايق طفلك

أنت تعرفين طفلك أفضل من الجميع.. هل هناك مشاهد أو أصوات أو مواقف معينة تؤدي إلى إصابته بالانهيار؟ يمكنك محاولة زيارة مكان من فعاليات موسم الرياض، من دون أن يكون ابنك مدركاً لمثل هذه المحفزات.. بالنسبة لبعض الأطفال المصابين بالتوحد، تُعتبر إضاءة الفلورسنت بمثابة محفز، وينزعج آخرون من طنين مكيفات الهواء العالي، أو صوت الموظفين الذين يتصلون ببعضهم البعض عبْر نظام الاتصال الداخلي، كل هذا ضعيه في اعتبارك مسبقاً.

7 – وفري لطفلك أدوات الحماية

وفري لطفلك أدوات الحماية- تصوير Nicola Barts- الصورة من pexels


بعد تحديد المحفزات، يمكنك تقديم دعم خاص لطفلك، على سبيل المثال: إذا كانت الأصوات العالية تثير القلق لديه؛ فقد تساعده سماعات الرأس.. وإذا كانت الإضاءة العالية تمثل مشكلة؛ فقد يكون مستعداً لارتداء نظارات شمسية أو قبعة بيسبول.. تأكدي، وحسب تجارب الآباء، من أن هذه الإستراتيجيات تُحدث فرقاً كبيراً لأطفالهم.

8 – قدمي لطفلك تفاصيل عن النزهة قبل الخروج من البيت

قبل مغادرة المنزل، فكري في تقديم تفاصيل أكثر تفصيلاً لما ستفعلونه في رحلة زيارة فعاليات موسم الرياض هذه.. على سبيل المثال:
- سوف نقود السيارة إلى بوليفارد الرياض.
- سوف نتوقف في موقف السيارات.
- سوف نسير نحو متاجر سكوير في بوليفارد رياض سيتي.
- سوف نجد العناصر التي نريدها، وهي عبارة عن إكسسوارات ستقوم باختيارها.
- سوف ندفع لهم في السجل.
- سوف نعود إلى السيارة.
- سوف نقود السيارة إلى المنزل.
- وسوف نلعب لعبة أونو.
إذا كان طفلك، مثل العديد من الأطفال المصابين بالتوحد، يستجيب بشكل أفضل للمعلومات المرئية؛ فحاولي إنشاء قصة مخصصة بالصورة، وهذا النوع من القصص متوافر في الأسواق، واعلمي أن Autism Speaks أبرمت شراكة مع مختبر READI بجامعة واشنطن؛ لتوفير سلسلة من قوالب القصص المخصصة التي تتضمن الذهاب إلى المتجر أو أحد الأماكن العامة الأخرى.

9 – ابتكري إشارة للتواصل مع طفلك

ابتكري إشارة للتواصل مع طفلك- تصوير- Nicola Barts- الصورة من pexels


تأكدي من وجود طريقة لطفلك للتواصل معك عندما يبدأ في الشعور بالإرهاق.. نحن نعلم أن الأطفال المصابين بالتوحد، يختلفون بشكل كبير في قدرتهم على التواصل.. لذلك، قد يكون بمقدور أحد الأطفال أن يقول ببساطة: "أحتاج إلى فترة راحة".. وقد يحتاج طفل آخر إلى تعلم إشارة، مثل: وضع اليدين على الأذنين.. (راجعي دليل الدعم البصري للتوحد الذي يدلك على طرق أكثر فعالية).
حتى لو لم يتمكن طفلك من التواصل بشكل واضح عندما يكون مرهقاً؛ فغالباً ما تكون هناك إشارات سلوكية يمكنك تعلم التعرف عليها في الوقت المناسب لتقديم الدعم قبل الانهيار.

10 – اصطحبي معك عناصر "التهدئة"

على الرغم من كل الخطط الجيدة، قد تحدث الانهيارات.. يمكنك تخفيف الأزمة عن طريق إحضار شيء أو نشاط تعرفين أنه سيهدئه.. يمكن أن تكون هذه اللعبة أو البطانية المفضلة لديه.. يمكن أن تكون أغنية صغيرة خاصة.
كل هذه الإستراتيجيات لها نفس الهدف: توفير الظروف المثالية لطفلك عند اصطحابه إلى بيئة محفزة بشكل مفرط.. من خلال الاستعداد مسبقاً، يمكنك زيادة فرص أن تكون رحلة فعاليات موسم الرياض 2023- أو أيّة نزهة- أكثر تحملاً لطفلك وعائلتك بأكملها.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.