تجنباً للحوادث: تعرفي كيف تحافظين على سلامة طفلك؟

صورة لطفل
سلامة الأطفال - الصورة من موقع Freepik

بدءًا من الزحف والمشي وتعلم عادات الأكل والنوم، يظل المنزل هو المكان الأول الذي يستكشف فيه الأطفال ويتعلمون، وتتم مراقبة سلامتهم في الشهور والسنوات الأولى من عمرهم من قبل الأمهات، واللاتي يحرصن على اتباع الكثير من قواعد السلامة؛ لضمان عدم تعرض أطفالهن للإصابات أو الحوادث.

ومع ذلك قد يصعب على الأم الحفاظ على سلامة الطفل في المنزل بمفردها، فيمكنها الاستعانة ببعض الأدوات، مثل أجهزة كشف الدخان والحرائق أو الكاميرات، ومع نمو الطفل يجب تعليمه قواعد السلامة الأساسية في المنزل، والتي من شأنها الحفاظ على سلامة الجميع، خاصة في المنزل؛ لأنه المكان الذي يقضي فيه الطفل معظم وقته.
إلى كل أم إليك وفقاً لموقع "raisingchildren" كيف تحافظين على سلامة طفلك خارج وداخل المنزل.

إبقاء الأبواب مغلقة

سلامة الطفل في المنزل
يجب غلق أبواب الغرف التي لا تريدين أن يدخلها طفلك خوفاً على سلامته - الصورة من موقع Freepik

قومي بتعليم هذه القاعدة كأول شيء لطفلك الصغير أثناء مراحل نموه المبكرة، فإن إبقاء الأبواب مفتوحة يفتح الطريق أمام الغرباء للدخول بسهولة، ولطفلك بالخروج، وستشعرين بالارتياح بشأن سلامة الطفل مع التأكد من غلق أبواب الغرف التي لاتريدين أن يدخلها طفلك؛ خوفاً على سلامته، ويجب تعليم طفلك أيضاً ألا يخرج من المنزل دون إعلامك مسبقاً ويفضل دائماً استخدام أقفال الأمان للأبواب والأدراج.

تعرفي إلى المزيد حول تعليم الأطفال التدابير الوقائية واحتياطات السلامة

تعلم الاتصال بالطوارئ

  • يحتاج الأطفال إلى معرفة أرقام الاتصال المهمة ومن يجب الاتصال بهم في حالة الطوارئ، سيكون ذلك مفيدًا للغاية عندما لا تكونين موجودة في المنزل.
  • لذلك علمي طفلك أن يحفظ أرقام الاتصال وعنوان المنزل، وتعليمه اسمه بالكامل، ودعي طفلك يعرف طريقة الاتصال الأساسية للوصول إليك في حالة الطوارئ.
  • تذكري أيضاً أنه يجب أن يكون لدى كل أسرة قائمة بأرقام الاتصال في حالات الطوارئ في متناول اليد، ويمكنك أيضًا تضمين أرقام الشرطة والسلامة من الحرائق في هذه القائمة.

قول "لا" للغرباء

تعد إحدى قواعد السلامة الأساسية لتعليم أطفالك هي عدم التفاعل مع الغرباء، فقد يبدو الغرباء مثيرين للاهتمام بالنسبة للطفل، ويستخدمون تقنيات ذكية لجذب الأطفال بسهولة. ومع ذلك، فإن إخبار الأطفال بتجنبها يقلل من خطر الاختطاف والمضاعفات الأخرى.

لذلك علّمي أطفالك أن الغرباء يشكلون خطرًا، خاصة عندما لا تكونين بالقرب منهم، ودعي أطفالك لا يتأثرون بالأطفال الآخرين الذين يتحدثون بحرية مع أي شخص غريب، وإذا اقترب شخص غير معروف من طفلك، اطلبي من طفلك أن يصدر بعض الضوضاء ويتواصل مع رقم الطوارئ.

عدم ترك الطفل دون مراقبة

يساعد اللعب في الماء على تحسين حالة طفلك المزاجية، ولكن هذا لا يعني أن يكونوا بمفردهم في حمامات السباحة والماء، وذلك دون إشراف الكبار، فعلى الرغم من أن اللعب في الماء أمر ممتع، إلا أن إحدى قواعد السلامة المهمة للطفل لتجنب الحوادث هي عدم ترك الطفل دون مراقبة في مياه البحر أو أحواض السباحة، والحرص دائمًا على التواصل البصري والجسدي معه؛ لأن فرص غرق الطفل تعد مرتفعة جداً أيضًا؛ لذا اجعلي طفلك يرتدي دائماً العوامات أو سترات النجاة، والتأكد من أن مستوى الماء ليس أعلى من مستوى الورك.

المواد الكيميائية بعيدًا عن الطفل

يجب إغلاق الخزائن بأقفال الأمان حتى لا يتمكن الأطفال من فتحها - الصورة من موقع Freepik
  • من المحتمل أن تكون العديد من المنتجات المنزلية خطرة على الأطفال ولأن الأطفال يحبون الاستكشاف قد يجدون أي شيء وكل شيء مثيرًا للاهتمام، خاصة تلك المنظفات المنزلية لذلك تعد إحدى قواعد السلامة الأساسية هي إبقاء تلك المواد بعيدة عن متناول الطفل.
  • يمكنك إبعاد كافة المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية وتخزينها في خزانة بعيدة عن متناول الأطفال، وإغلاق تلك الخزائن بأقفال الأمان؛ حتى لا يتمكن الأطفال من فتحها حتى لو حاولوا ذلك.
  • احتفظي أيضا بمزيلات العرق وأسمدة الحدائق بعيدًا عن متناول الأطفال والتأكد من تخزين المنتجات في عبواتها الأصلية، وليس في أي علب طعام، حتى لا يخطئ الطفل ويتناولها.

قواعد السلامة الكهربائية

تعد قواعد السلامة الكهربائية من أهم قواعد السلامة في المنزل للأطفال؛ وذلك لأن الأطفال يحبون الاستكشاف واللعب بكل شيء حولهم، وخاصة المقابس الكهربائية والتي يمكن أن تصبح قاتلة، فقد يحاول بعضهم إدخال أصابعهم أو أجسام غريبة في المقابس إذا تركوا دون مراقبة؛ لذلك قومي بتغطيتها بأغطية بلاستيكية، وتأكدي من تأمين المقابس الكهربائية التي يمكن للطفل الوصول إليها، وإخفاء الأسلاك الكهربائية الطويلة حتى لا يلعب به الطفل، وذلك لأن الكهرباء تعد مصدرًا شائعًا للحوادث في المنزل.

الانتباه للأشياء صغيرة الحجم

عادة ما يلعب الأطفال بألعاب وأشياء صغيرة، وبالتالي تكون فرص التعرض لمخاطر الاختناق عالية؛ لذلك احتفظي بالأشياء الصغيرة مثل الأزرار والعملات المعدنية والأقراط والدبابيس بعيدًا عن متناول طفلك، ولا تتركي طفلك دون مراقبة أثناء اللعب بالألعاب صغيرة الحجم.

قد يهمكِ الاطلاع على أسباب الاختناق عند الأطفال وكيفية إجراء الإسعافات الأولية

سلامة الحيوانات الأليفة

  • تعد الحيوانات الأليفة ممتعة وهي أفضل رفيق لطفلك ومع ذلك، فإن مضايقة الحيوانات الأليفة أو إزعاجها قد يؤدي إلى تفاقم الأمور، دعي طفلك يعرف كيفية اللعب مع الحيوانات الأليفة وعدم إزعاجها أثناء نومها أو وقت تناول الطعام.
  • لا تسمحي أبدًا لطفلك باستكشاف طعام الكلب ووضعه في فمه، وراقبي أيضًا ما إذا كان الطفل يترك يده داخل فم الحيوان الأليف؛ لأن أسنان الحيوانات الأليفة مثل الكلاب يمكن أن تؤذي طفلك الصغير.
  • ابحثي دائمًا عن حيوان أليف يناسب نمط حياتك، ولا تتركي طفلك بمفرده مع الحيوان الأليف، ولا تدعي الطفل يعانق الحيوان الأليف أو يلعب بقوة معه.

الأدوية بعيدًا عن الطفل

يجب التعامل مع الأدوية في المنزل وحفظها بأمان، وتشمل أدوية البالغين والأطفال، حيث تختلف مكونات الدواء المستخدمة في الأقراص من مادة إلى أخرى، وفي حالة ابتلاع الطفل لدواء شخص بالغ، فقد يصبح الأمر مميتًا للطفل؛ لذلك قومي دائمًا بتخزين الأدوية في صندوق محكم، وإبقائها بعيدًا عن متناول الطفل، ويُنصح بإعطاء طفلك فقط الأدوية الموصوفة من قبل طبيب الطفل.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك