في اليوم الوطني السعودي: أفكار للأنشطة الترفيهية بين الأب وابنته

صورة لأب مع ابنته
أنشطة تعزز علاقة الأب وابنته - الصورة من موقع Freepik

منذ ولادة الطفل فإن دور الأب يعد مهماً فلا يقتصر دوره ليقدم الحب فقط، ولكن أيضاً يعد مهماً لتطور الطفل ونموه الصحي وبناء شخصيته في مراحل النمو المختلفة بشكل متوازن وسليم، إلا أنه في المقابل يعد معظم الآباء مشغولين بالعمل، ولكن تعتبر عطلة اليوم الوطني السعودي الموافق 23 سبتمبر (أيلول) من كل عام والذي يخلد ذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود -رحمه الله- بمثابة فرصة رائعة لتقوية الروابط الأسرية خاصة بين الأب وأبنائه، وتحديداً الابنة، فقد يساعد وجود الأب ودعمه باستمرار لأولاده في خلق فرق جوهري في تشكيل شخصية الابنة، لذا يعد من الضروري الاهتمام به وتعزيزه لأنه في الواقع له تأثير إيجابي في حياة الطفلة عاطفياً ومعنوياً، إليك وفقاً للباحثة التربوية "مي عبد الهادي" العديد من الأنشطة التي يمكن القيام بها في عطلة اليوم الوطني السعودي.

أهمية دور الأب في حياة الابنة

يساعد الآباء أطفالهم على تطوير مهاراتهم الاجتماعية والعاطفية - الصورة من موقع Freepik

لدور الآباء العديد من الاهتمامات الفعالة والمهمة في تنمية الأطفال، بما في ذلك الفتيات، فيعد بعض منها على النحو التالي:

  • وجود الأب يبعث الشعور بالأمان والسعادة لأبنائه.
  • يساعد الآباء أطفالهم على تطوير مهاراتهم الاجتماعية والعاطفية من خلال توفير الدعم والتشجيع وفرص التفاعل مع الآخرين.
  • غالباً ما يكون الآباء قدوة لأطفالهم، بما في ذلك كيفية تفاعلهم مع الآخرين، والتعبير عن المشاعر.
  • غالباً ما يكون دور الآباء هو تشجيع أطفالهم على تحقيق الإنجازات والاستقلال.

أفكار للأنشطة الترفيهية بين الأب وابنته

تعلم أشياء جديدة

إحدى أفكار الأنشطة الترفيهية التي يمكن القيام بها بين الأب وابنته هي تعلم أشياء جديدة، أو ممارسة بعض الأنشطة الترفيهية معاً، فيمكن للأب القيام بنشاط ممتع بصحبة ابنته من خلال الرقص لبعض الرقصات التقليدية والفولكلورية السعودية من خلال مقاطع الفيديو عبر الإنترنت، وتعليم ابنتك خطوات بسيطة فعادةً ما يكون المنزل هو المكان الذي تتشكل فيه الذكريات الجميلة بين الأب وابنته.

الذهاب في عطلة معاً

من الممكن أيضاً أن تكون فكرة القيام بنشاط ممتع بين الأب وابنته هي الذهاب في عطلة معاً لليلة واحدة فقط.

اصطحبي ابنتك في رحلة بالسيارة، سواء كانت الذهاب إلى منطقة تبعد بضعة كيلومترات فقط عن المنزل أو تستغرق ساعات.

فيمكن للسفر باستخدام وسائل النقل البري أن يزيد الترابط بين الأب وابنته، ويمكن استغلال هذه الفرصة لمناقشة الأمور التي قد يكون من الصعب التحدث عنها في المنزل؛ مثل الأحداث التي دارت خلال اليوم الدراسي أو المشاكل مع الأصدقاء.

ممارسة الرياضة واللعب معاً

إذا لم يكن الذهاب في عطلة ممكناً، فيمكن أن تشمل الأنشطة الترفيهية للآباء والبنات أيضاً ممارسة الرياضة واللعب معاً، على سبيل المثال ركوب الدراجات أو المشي لمسافات طويلة أو السباحة.

ليس فقط ممارسة الرياضة، بل يمكنك أيضاً القيام بالأنشطة البدنية الأخرى التي تفضلها الابنة ودعوة ابنتك للقيام بهذا النشاط معاً.

لنفترض أن ابنتك تحب مشاهدة الأفلام الوطنية، وانتهاز تلك الفرصة للتحدث معها عن اليوم الوطني السعودي، والذي يخلد ذكرى توحيد المملكة وتأسيسها.

زيارة المتحف

إن قضاء وقت ممتع مع طفلتك الصغيرة يمكن أن يخلق لها أيضاً ذكريات دائمة فليس من الضروري أن تكون الأنشطة التي يتم تنفيذها كبيرة أو باهظة الثمن، يمكنك دعوتها لزيارة المتحف، ولا يخلق هذا النشاط ذكريات لا تُنسى فحسب، بل إنه أيضاً فرصة لطفلك الصغير للتعلم.

يمكن للأب أن يشرح بشكل مختصر على سبيل المثال كل ما يتعلق باليوم الوطني السعودي، وأمجاد المملكة العربية السعودية، وذلك حسب عمر الابنة حتى يسهل عليها الفهم.

القراءة مع طفلك

القراءة مع الطفل تساعد في تعزيز الترابط وقوة العلاقة بين الطفل ووالديه - الصورة من موقع Freepik

يمكن للآباء محاولة دعوة بناتهم للمشاركة في بعض الأنشطة كالقراءة مع الطفل، فهي تساعد في تعزيز الترابط وقوة العلاقة بين الطفل ووالديه؛ ويساهم أيضاً في بناء الثقة بينهم.

قد يهمكِ الاطلاع على فوائد مذهلة تعود على طفلك بعد تعلم الموسيقى

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.