ليكونوا مستقلين ومسؤولين.. عادات علّميها للأطفال في سن مبكرة

صورة لأم مع طفلتها
عادات جيدة في المنزل للأطفال - الصورة من موقع Freepik

يساعد تعليم الأطفال بعض العادات الجيدة على تطوير الانضباط وغرس بعض القيم التي تساعدهم على النمو؛ ليصبحوا أفراداً مستقلين ومسؤولين.

على الجانب الآخر يجب وفقاً لموقع "raisingchildren" بناء عادات جيدة منذ سن مبكرة لمساعدة الأطفال أن يكونوا أصحاء وسعداء وقادرين على خلق روتين إيجابي ذي تأثير طويل المدى على حياة الأطفال. إليك بعض الأمثلة على العادات الجيدة التي يمكن تعليمها للأطفال في سن مبكرة.

عادات نوم صحية

عادات النوم الصحية مهمة لصحة طفلك - الصورة من موقع AdobeStock

تعد عادات النوم الصحية مهمة لصحة طفلك ووظائف النوم والقدرة على استعادة الطاقة، ومساعدة الخلايا العصبية في دماغ الطفل على الاتصال ببعضها البعض بشكل صحيح، من خلال إنتاج هرمون النمو. ولذلك، فإن الأطفال الذين يحصلون على قسط كافٍ من النوم سيكون لديهم صحة بدنية و عقلية وقدرات تعليمية أفضل، وقد تساعدهم هذه العادات على بدء يومهم مستعدين للدراسة أو القيام بأية أنشطة أخرى. وعلى الجانب الآخر، يجب أن يحصل الأطفال على ساعات نوم كافية حتى لا يعانون من التقلبات المزاجية، ولمساعدة طفلك على الحصول على نمط نوم صحي، يمكنك:

  • تحديد نفس جدول النوم والاستيقاظ لطفلك يومياً، حتى في عطلات نهاية الأسبوع.
  • تحتاج الأمهات إلى إنشاء روتين يشير إلى اقتراب موعد النوم، مثل شرب الحليب الدافئ، وتنظيف أسنانهن، وقراءة القصص حتى يشعرن بالاستعداد للنوم.
  • تأكدي من أن غرفة النوم هادئة ومظلمة وذات درجة حرارة مريحة.
  • تأكدي من أن كمية الطعام التي يتناولها طفلك كافية حتى لا يشعر بالشبع أو الجوع.
  • تجنبي إعطاء الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشوكولاتة والشاي والصودا.
  • شجعي طفلك على اللعب والحركة بنشاط خلال اليوم حتى يتم توجيه طاقته.
  • تأكدي من أن طفلك لا يأخذ قيلولة لفترة طويلة في الصباح.

ربما تودين التعرف إلى عادات النوم الصحية للأطفال ترتبط بنموهم السليم: 11 خطوة للتطبيق

ترتيب السرير

من العادات الجيدة في المنزل والتي لا تقل أهمية عن غيرها هي جعل الأطفال يرتبون سريرهم كل صباح؛ لأن هذا يمكن أن يساعدهم على تحمل المسؤولية والنظافة وليس هذا فحسب، فهذه العادة توفر شعوراً بالإنجاز منذ بداية اليوم.

يمكن للوالدين مساعدة الطفل على ترتيب الوسائد بشكل صحيح والقيام أيضاً بمدح الطفل وتشجيعه عندما يقوم بذلك.

غسل اليدين بانتظام

عادة غسل اليدين قبل الأكل وبعده تعد من العادات المهمة التي يجب تعليمها لطفلك للحفاظ على نظافة الطفل وصحته ويجب تعليم الأطفال كيفية غسل أيديهم بشكل صحيح باستخدام الصابون والماء الجاري، ويمكن للوالدين استخدام الأغاني أو stop watch للتأكد من أن الأطفال يغسلون أيديهم لمدة 20 ثانية.

المساعدة في الأعمال المنزلية

من الأمثلة على العادات الجيدة في المنزل والتي يجب أيضاً تعليمها إشراك الأطفال في الأعمال المنزلية، مثل الكنس أو غسل الأطباق أو ترتيب الألعاب، ويمكن لهذا الأنشطة تعليم طفلك المسؤولية والتعاون؛ لذلك ابدئي بمهام بسيطة مناسبة لعمر الطفل مع تقديم توجيهات واضحة.

ترتيب وقت الدراسة واللعب

تعليم الأطفال كيفية إدارة وقتهم بين الدراسة واللعب يساعدهم على تطوير مهارات إدارة الوقت بشكل جيد؛ لذلك يمكنك القيام بإعداد جدول يومي يتضمن وقتاً للعب والدراسة والراحة وغيرها من الأنشطة لأطفالك، فإن اتباع هذا الجدول باستمرار يمكن أن يساعد الأطفال على تطوير روتين صحي.

قراءة الكتب كل يوم

تعويد الأطفال على قراءة الكتب من العادت الجيدة لتطوير مهاراته- الصورة من موقع Freepik

إن تعويد الأطفال على قراءة الكتب كل يوم يمكن أن يكون أيضاً عادة جيدة يمكن تعليمها للأطفال في المنزل ولا تعمل هذه العادة على تحسين مهارات القراءة والكتابة لديهم فحسب، بل تفتح آفاقهم وخيالهم أيضاً.

يمكن للأمهات وضع جدول زمني روتيني يمكن القيام بذلك في فترة ما بعد الظهر أثناء الاستمتاع بوجبة خفيفة أو قبل النوم لطفلك، وقومي بتوفير مجموعة متنوعة من الكتب الشيقة والمناسبة لأعمار أطفالك.

تعرفي إلى المزيد حول فوائد القراءة للأطفال

قل شكراً وآسف

تعليم الأطفال أن يقولوا شكراً وآسف يمكن أن يساعدهم على فهم أهميتها وتعزيز الشعور بالتعاطف والمجاملة، أيضاً يمكن إعطاء أمثلة لأطفالك على استخدام هذه الكلمات في الحياة اليومية، واشرحي متى ولماذا يقولونها، مما يساعد الأطفال على تعلم احترام الآخرين وتحمل المسؤولية عن أفعالهم.

ممارسة الرياضة بانتظام

يعد النشاط البدني مهماً جداً لنمو الأطفال وصحتهم. لذلك، يجب تعليم الأطفال ممارسة النشاط البدني وممارسة الرياضة بانتظام، مثل اللعب في الخارج أو ركوب الدراجات أو ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، ويمكن للوالدين الانضمام إلى هذا النشاط ليكونوا قدوة حسنة وتعزيز الروابط الأسرية كوسيلة لتكوين أسرة سعيدة.

على الجانب الآخر لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، حتى يتم أيضاً صقل قدرات الأطفال المعرفية والاجتماعية جيداً. لذلك، يوصى بشدة بتعويد الأطفال على الأنشطة البدنية المختلفة منذ سن مبكرة حتى يصبحوا في المستقبل بالغين ويتمتعوا بنمط حياة صحي ونشط.

المحافظة على النظافة الشخصية

عادات الحفاظ على النظافة الشخصية، مثل الاستحمام مرتين يومياً، وتنظيف أسنانك قبل النوم، وقص أظافرك بانتظام، يمكن أن تكون أيضاً من العادات الجيدة في تربية الأطفال.

لذلك يجب تعليم الأطفال أهمية النظافة الشخصية ومساعدتهم على إنشاء روتين يومي يتضمن هذه الأنشطة واستخدام أساليب ممتعة، مثل الأغاني أو القصص.

التواصل بشكل جيد

مثال على العادات الجيدة في المنزل والتي لا تقل أهمية هو تعليم الأطفال التواصل الجيد، وهذا يمكن أن يساعدهم على تطوير المهارات الاجتماعية والعاطفية. لذلك شجعي الأطفال على التعبير عن مشاعرهم، والاستماع للآخرين، والتحدث بأدب وكوني قدوة.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.