أسباب احتباس السوائل أثناء الحمل وعلاجات منزلية لتخفيف التورم

صورة لامرأة حامل تتحدث في الهاتف
احتباس الماء أثناء الحمل - الصورة من موقع Freepik

يُعد احتباس السوائل هو تراكم غير طبيعي للسوائل في الجسم، مما يسبب تورماً في جزء واحد أو أكثر من أجزاء الجسم، وقد يكون أكثر شيوعاً في الساقين والقدمين والكاحلين والوجه والبطن والذراعين واليدين.

عادة ما تصاب الحامل باحتباس الماء بسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل، أو بسبب الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل الكبد أو الكلى.

وفقاً لموقع "بولد سكاي الهندي" يمكن تخفيف احتباس السوائل ببعض العلاجات البسيطة مثل رفع الساقين أو الذراعين وفتح وإغلاق اليدين. ومع ذلك، إذا شعرت بتورم مفاجئ في ساقيك أو قدميك أو يديك، أو بعض الأحمرار ، أو ضيق التنفس، أو ألم الصدر، فمن المهم الذهاب إلى أقرب غرفة طوارئ على الفور لتحديد السبب وتلقي العلاج المناسب.

1. اتباع نظام غذائي غني بالملح

النظام الغذائي الغني بالملح يسبب احتباس السوائل في الجسم - الصورة من موقع AdobeStock

النظام الغذائي الغني بالملح يمكن أن يسبب احتباس السوائل في الجسم، لأنه يحتوي على الكثير من الصوديوم، الذي يحتفظ بالماء. ولهذا السبب إذا تواجد بكميات كبيرة في الجسم فإنه يزيد من احتباس السوائل.

لذا من الخيارات الجيدة لتجنب احتباس السوائل استخدام الملح الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم، واستخدام الأعشاب في الطعام لتقليل استهلاك هذا المعدن، أو تجنب إضافة الملح إلى وجبات الطعام.

تعرفي إلى المزيد حول أضرار تناول الملح للحامل

2. التغيرات الهرمونية

احتباس السوائل أثناء الحمل يُعد من الأعراض الطبيعية خلال فترة الحمل بسبب زيادة إنتاج هرمون الريلاكسين، الذي يسبب توسع الأوعية الدموية ويسبب تورم الساقين والكاحلين، وذلك لأن الدم لا يستطيع العودة إلى القلب بسهولة عندما يصل إلى الساقين، مما يحفز تراكم السوائل في الفراغ بين الخلايا، مما يسبب التورم.

لذا يُوصى المرأة الحامل بتناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء خلال اليوم، ورفع الساقين كلما أمكن ذلك، والتقليل من إضافة الملح للطعام أو ممارسة بعض الأنشطة البدنية الخفيفة مثل المشي أو ممارسة التمارين الرياضية المائية لأنها تساعد على تحسين الدورة الدموية والتخلص من السوائل.

3. قلة تناول الماء

الحفاظ على رطوبة الجسم أمر ضروري للحفاظ على وظائف الكلى أثناء الحمل، مما يساعد على التخلص من الصوديوم الزائد من الجسم. ولهذا السبب فإن عدم تناول الماء يُعد من أسباب احتباس السوائل والتورم. لذا تناولي ما لا يقل عن 1.5 إلى 3 لترات من الماء يومياً أو تناول العصائر الطبيعية.

4. النشاط البدني

قلة النشاط البدني يسبب احتباس السوائل في الجسم - الصورة من موقع AdobeStock

يؤثر قلة النشاط البدني على الدورة الدموية للحامل، مما يجعلها أبطأ، ويسبب احتباس السوائل في الجسم، خاصة في الساقين والكاحلين والقدمين.

لذلك يساعد النشاط البدني المنتظم أثناء الحمل على منع وعلاج احتباس السوائل لأنه يعزز الدورة الدموية، مما يجعل الدورة الدموية أكثر كفاءة في الجسم. ولهذا يجب عليك ممارسة الأنشطة البدنية لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، 3 مرات في الأسبوع.

5. تناول بعض الأدوية

يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية مثل أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، إلى احتباس السوائل وتورم اليدين والقدمين، ومع ذلك، يمكن القيام بتدابير بسيطة في المنزل، مثل رفع الساقين أو الذراعين أو إجراء تدليك أو التصريف اللمفاوي أو المشي الخفيف، وذلك بهدف تحسين الدورة الدموية والتخفيف من احتباس السوائل.

6. أمراض الغدة الدرقية

يجب استشارة طبيب الغدد الصماء لتقييم هرمونات الغدة الدرقية - الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن تسبب بعض الأمراض الهرمونية أثناء الحمل أيضاً احتباس السوائل، وتسبب تورماً في البطن أو الساقين أو الذراعين أو الوجه، لذا يجب استشارة طبيب الغدد الصماء لتقييم هرمونات الغدة الدرقية، وبالتالي تحديد العلاج الأنسب لقصور الغدة الدرقية أثناء الحمل.

7. مشاكل القلب والأوعية الدموية

يمكن أن تُصاب الحامل باحتباس السوائل بسبب مشاكل القلب وارتفاع ضغط الدم، لذا يجب استشارة طبيب القلب أو أخصائي الأوعية الدموية لتقييم سبب احتباس السوائل وبدء العلاج، وقد يشير الطبيب إلى استخدام الجوارب الضاغطة وممارسة الأنشطة البدنية الخفيفة، مثل المشي وتحريك الساقين والذراعين خلال النهار والاستلقاء ورفع الساقين فوق مستوى القلب، لمدة 20 دقيقة قبل النوم.

قد يهمكِ الاطلاع على خطر الإصابة بأمراض القلب خلال الحمل

8. فشل الكبد

فشل الكبد قد يسبب احتباس السوائل - الصورة من موقع AdobeStock

يُعد فشل الكبد هو انخفاض في وظائف الكبد، مما يسبب احتباس السوائل بشكل رئيسي في اليدين والقدمين والبطن.

يجب علاج فشل الكبد من قبل طبيب الكبد. بالإضافة إلى التقليل من تناول الملح والبروتين في النظام الغذائي، لتجنب تورم اليدين والقدمين وتراكم السوائل في البطن.

متى تذهبين إلى الطبيب؟

قد تصاحب بعض الأعراض احتباس السوائل وتتطلب العناية الطبية في أسرع وقت ممكن، بما في ذلك:

  • ضيق في التنفس.
  • السعال أو البلغم.
  • ألم صدر.
  • صداع.
  • ألم تحت الضلوع.
  • ألم مستمر أو تورم في الساقين.
  • تورم مفاجئ.
  • تورم في قدم أو يد واحدة فقط.
  • احمرار المنطقة المتورمة.
  • حمى.
  • وخز في القدمين أو الساقين أو الذراعين أو اليدين.
  • كما يجب طلب المساعدة الطبية فوراً إذا شعرت المرأة الحامل بألم أو تورم في الساقين بعد الجلوس لفترة طويلة، فقد يكون ذلك من أعراض الإصابة بتجلط الدم.

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك