أسباب التفاف الحبل السري حول الجنين وكيفية التعامل معه

صورة لامرأة حامل تحمل صورة سونار
التفاف الحبل السري حول الجنين - الصورة من موقع AdobeStock

يعمل الحبل السري على توصيل العناصر الغذائية والأكسجين من جسم الأم إلى الجنين، ويمكن أن يتداخل مع نمو الجنين وتطوره، ويسبب إعاقة تدفق العناصر الغذائية والأكسجين.
على الجانب الآخر، يعد التفاف الحبل السري حول الجنين إحدى مضاعفات الولادة، والتي تحدث غالباً ولا ينبغي الاستهانة بها؛ لأنه في بعض الحالات يمكن للحبل السري أن يلتف حول رقبة الجنين وحول أجزاء أخرى من جسم الجنين ويعيق نموه وتطوره، ويمكن أن تحدث هذه الحالة في أي وقت أثناء الحمل أو أثناء المخاض. إليكِ، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، أسباب التفاف الحبل السري حول الجنين، وعلامات وأعراض التفافه، وكيف يمكن تشخيصه؟

أسباب التفاف الحبل السري حول الجنين

فيما يلي العديد من الحالات التي يمكن أن تتسبب التفاف الحبل السري حول الجنين في الرحم:

عدم كفاية هلام الحبل السري

عدم كفاية هلام الحبل السري يسبب التفاف الحبل السري حول الجنين - الصورة من موقع Freepik

يعد الحبل السري محمياً بطبقة من الهلام تسمى "هلام وارتون"، وهي مادة مخاطية تعمل على حماية أوعية الحبل السري من أن تصبح مقيدة التشابك ومعقدة، كما تعمل هذه الطبقة بحيث لا يتشابك الحبل السري حول الجنين أيضاً، كما أنها لا تجعل الجنين يلتصق بالمشيمة. ومع ذلك ليس لدى بعض النساء الحوامل ما يكفي من الطبقة الهلامية على الحبل السري كوسيلة للحماية، مما يزيد من احتمالية التفاف الحبل السري حول الجنين، خاصة إذا كان الجنين يتحرك بشكل نشط أثناء وجوده في الرحم.

تعرفي إلى المزيد حول وفاة الجنين في الشهر التاسع.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

الحبل السري طويل

يتراوح طول الحبل السري للجنين عادة من 50 إلى 60 سم. ومع ذلك، هناك أيضاً بعض الأجنة التي يكون لها حبل سري أطول يصل إلى 80 سم، مما قد يؤدي إلى التفافه حولهم، ولا يقتصر الأمر على وجود تشابك واحد فقط، بل يمكن أن تسبب هذه الحالة العديد من تشابكات الحبل السري حول جسم الجنين.

إنجاب التوائم

سبب آخر لمشكلة التفاف الحبل السري حول الجنين؛ هو وجود أكثر من حبل سري في الرحم، كما في الحالة الحمل بتوأم.

عند ولادة توأم أو أكثر، قد تجدين أن كل طفل لديه حبل سري مختلف، وقد يتشابك الحبل السري حول جنين واحد أو أكثر من التوائم.

بنية الحبل السري ضعيفة

يكون الحبل السري الطبيعي مرناً، أو يمكن أن يتغير حجمه بحيث لا يؤذي الجنين عندما يتحرك بنشاط، ومع ذلك إذا كانت البنية ضعيفة؛ فقد يصبح الحبل السري أقل مرونة، بحيث يمكن أن يلتف حول الجنين بإحكام شديد.

علامات وأعراض التفاف الحبل السري حول الجنين

من الصعب اكتشاف التفاف الحبل السري للحامل، فمعظم الحالات يتم اكتشافها فقط عندما يراها الطبيب عبر الموجات فوق الصوتية أثناء فحوصات الحمل، ومع ذلك في بعض الحالات؛ قد تلاحظ المرأة الحامل علامات وأعراضاً مثل ما يلي:

  • تحرك الجنين بشكل أقل من المعتاد، على الرغم من أنه يجب أن يتحرك خمس مرات على الأقل كل 30 دقيقة.
  • يتحرك الجنين كثيراً مع مرور الوقت لفك الحبل السري.
  • ينخفض معدل ضربات قلب الجنين أثناء المخاض.

تساعد فحوصات الحمل الروتينية على اكتشاف التفاف الحبل السري حول الجنين، وبعد ذلك سيحدد لك الطبيب طريقة الولادة المناسبة لك، ولكن طالما لم يتم لف الحبل السري بإحكام شديد، فلا يزال بإمكانك الولادة بشكل طبيعي، وإذا كان الالتواء يشكّل خطراً على الطفل، فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية قيصرية.

مضاعفات التفاف الحبل السري حول الجنين

تحتاجين إلى استشارة الطبيب المعالج في حالة الشك في التفاف الحبل السري - الصورة من موقع AdobeStock

يؤدي الحبل السري الملتف حول الجنين إلى العديد من العواقب السيئة، ويعتمد ذلك على حالة الحبل السري، حيث يمكن أن يكون الحبل السري فضفاضاً جداً، بحيث يمكن فكه بسهولة في أي وقت، ويمكن أن يكون ضيقاً جداً ويسبب اختناق الجنين، كما يمكن لهذه الحالة أن تضعف معدل ضربات قلب الجنين أثناء عملية المخاض.

يحدث هذا الضعف في نبضات قلب الطفل؛ بسبب انخفاض تدفق الدم ومستويات الأكسجين التي يحصل عليها الطفل بسبب تشابك الحبل السري أثناء الانقباضات.

تشخيص التفاف الحبل السري حول الجنين

عادة ما يتم اكتشاف هذه الحالة من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية. سوف يرى الطبيب ما إذا كان الحبل السري ملتفاً حول جسم الجنين أو رأسه أم لا.

إذا أظهرت نتائج الموجات فوق الصوتية أن الجنين متشابك في الحبل السري في وقت مبكر من الحمل، فلا داعي للذعر؛ لأن غالباً ما تتحسن هذه الحالة على الفور ويسقط تشابك الحبل السري من تلقاء نفسه قبل دخول فترة الولادة.

ومع ذلك، إذا استمرت هذه الحالة حتى موعد المخاض أو في أثنائه، فسيقوم الطبيب أو الفريق الطبي بإجراء المراقبة لتحديد طريقة الولادة المناسبة.

ربما لا يزال بإمكانك الولادة بشكل طبيعي، ولكن قد يُطلب منك الولادة بعملية قيصرية؛ من أجل سلامة الطفل.

قد يهمكِ الاطلاع على نصائح وفحوصات مهمة من أول يوم حمل

التعامل مع التفاف الحبل السري حول الجنين

تعتقد الكثير من النساء الحوامل أن الأطفال الذين يعانون من هذه الحالة لا يمكن أن يولدوا إلا عن طريق العملية القيصرية. ومع ذلك، لا يزال هناك احتمال للولادة الطبيعية.

يعتمد قرار الولادة بشكل طبيعي على الحبل السري ومدى قوته، فإذا كان هناك تشابك واحد فقط في رقبة الطفل، فقد لا يكون ذلك خطيراً، ولا يزال من الممكن أن يولد الطفل طبيعياً، ولكن الحبل السري قد ينضغط قليلاً أثناء الانقباضات، ويمكن للطبيب إزالة التشابك من حول رقبته بمجرد خروج رأس الطفل.

يمكنك منع المضاعفات الناجمة عن هذه الحالة عن طريق إجراء فحوصات الحمل الروتينية ومناقشة أي شكاوى لديك مع طبيبك، وبهذه الطريقة يمكن لطبيبك مساعدتك في العثور على الحل الأفضل للمشاكل التي تواجهينها أثناء الحمل.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.