دليل الحامل : 13 من علامات الحمل الظاهرة..وطرق للتخفيف من آثار بعضها

صورة لحامل تمسك بطنها
تعرفي إلى علامات الحمل الظاهرة..وتعاملي معها
مشوار الحمل طويل ولا يمر على الحامل مرور الكرام؛ فهو مُحّمل بالكثير من علامات الحمل الظاهرة والتي تسبب أحياناً كثيرة قلقاً وإزعاجاً للحامل؛ مابين قيء وغثيان وحتى الشعور بآلام بالقدمين وأسفل الظهر وفقاً لمراحل الحمل خلال ال 9 أشهر.
بالتقرير التالي يستعرض الدكتور محمود السيد موافي أستاذ النساء والتوليد 13 من أبرز علامات الحمل الظاهرة التي تمر بها الحامل، بجانب شرح لسبل التعامل مع بعضها من أجل التخفيف من حدتها.

علامات الحمل الظاهرة

ثقل البطن من علامات الحمل

القيء والغثيان

يعد الغثيان من العلامات الشائعة للحمل، بل من أبرزها؛ حيث تشعر المرأة بأعراض الغثيان بشكل واضح، خاصة في الصباح، وتحدث نتيجة ارتفاع هرمون البروج سترون في دم الحامل.

متى ينتهي الغثيان عند الحامل؟ وما طرق علاجه؟

نزيف الانغراس

يعتبر نزيف الانغراس من العلامات المؤكدة للحمل، حيث يحدث للمرأة بعد إخصاب الحيوانات المنوية للبويضة وزرعها في جدار الرحم.

الشعور بالصداع

وهو عرض شائع بين الحوامل. خفيف ومتقطع، ما يؤدي إلى الشعور بألم خفيف في الرأس، وهذا الألم غير مستمر، كما أنه يحدث نتيجة انخفاض مستويات السكر في الدم.

الإحساس بثقل في البطن

ثقل في البطن مع تشنجات أو انقباضات في الرحم تعد من علامات الحمل، والتي تحدث نتيجة انغراس البويضة في جدار الرحم و تشعر بها المرأة بعد أسبوعين من إخصاب البويضة، وتحديداً في الأسبوع الثالث من الحمل، مصحوباً بأعراض أخرى.

الشعور بالدوار أو الدوخة

الشعور بالدوار أو الدوخة يصيب المرأة بعد إخصاب البويضة ووقوع الحمل، وهذا يحدث نتيجة تغير الهرمونات في الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض الدم، وقد يسبب الإغماء في بعض الأحيان.

اضطرابات الجهاز الهضمي

تعد من أكثر العلامات شيوعاً، وتشعر بها المرأة في بداية الحمل، وتحدث خلال فترة الحمل. وهي في الأساس اضطرابات هرمونية تؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي، وقد تؤدي إلى بطء عملية الهضم و تسبب الإمساك لفترة من الوقت.

التعب والإرهاق والضغط

الإرهاق والتعب من علامات الحمل المؤكدة التي تؤثر على المرأة قبل انتهاء الدورة، حيث تشعر المرأة بأنها غير قادرة على الحركة، و التعب عند القيام بالنشاط اليومي، وهذا الشعور ناتج عن تغيير الهرمونات في الجسم، وبسبب تدفق الدم الزائد كذلك؛ لتزويد الرحم بالتغذية اللازمة.

تابع علامات الحمل:

ألم الثدي من علامات الحمل

انتفاخ البطن والشعور بالامتلاء

وما يؤكد أن ثقل البطن من علامات الحمل، أن نعتبر أن حالة الإمساك نتيجة لبطء عمل الأمعاء أثناء الحمل الأول، تعد من العلامات الشائعة التي تصيب المرأة نتيجة حدوث تغير كبير في مستوى الهرمونات في الجسم؛ حيث تشعر المرأة بامتلاء وثقل البطن، والنفور
من الطعام أو الشهية المفرطة.

تغيرات مزاجية حادة

وهي تصيب المرأة خلال الأسابيع الأولى من الحمل، والتي تعد من الأعراض الشائعة للحمل، بسبب ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين في الجسم، مما ينتج عنه هذه التقلبات.
حيث تشعر المرأة بالضيق الشديد والبكاء المستمر، وذلك لأن الهرمونات هي التي تتحكم في دماغ المرأة الحامل ومزاجها، وفي بعض الأحيان تشعر بتوتر شديد وميل إلى العزلة والوحدة.

الشعور بألم في الثديين

يعد شعور المرأة في بداية الحمل بألم وثقل شديد في الثديين، مع حساسية عند لمسهما، من أبرز علامات الحمل، كما تبدو العلامات أيضاً في حجم الثديين وظهورهما بشكل مختلف. حيث بروز الحلمات، وملاحظة تغير لون الهالة المحيطة، واتساع حجمها، وهذا يحدث بسبب ارتفاع مستوى الهرمون.

الشعور بطعم معدني في الفم

قد تشعر المرأة أحياناً بطعم معدني في الفم، وهذا ما وصفته كثير من النساء في بداية الحمل، ويزداد هذا الشعور مع تناول الطعام، ويحدث نتيجة تغير الهرمونات في الجسم مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات، بمعنى اختلاف التذوق عند الحامل في بداية الحمل.

آلام أسفل الظهر عند النساء

عرض آخر لأعراض الحمل الشائعة وهو آلام الظهر، وهو أيضاً أمر طبيعي يحدث للمرأة الحامل في بداية الأسابيع الأولى من الحمل، وقد يستمر هذا الألم حتى وقت الولادة، لأنه كلما كبر الطفل زاد الضغط على الرحم.
وهذا الألم الذي تشعر به المرأة الحامل في الأسابيع الأولى يكون خفيفاً، وتشعر به نتيجة شد أربطة الرحم، أما إذا شعرت أن الألم أصبح أقوى في الظهر فيجب الذهاب إلى الطبيب مباشرة.

نصائح للحامل في الشهور الأولى

حامل وشعور بالتعب والإرهاق

التغلب على التعب والإرهاق خلال الحمل يكون ب:

  • التقليل من العمل. أخذ قيلولة في فترة بعد الظهر.
  • النوم لمدة ثماني ساعات ليلاً.
  • محاولة الراحة والاسترخاء عند الشعور بالتعب أو التوتر.
  • محاولة النوم على الجهة اليسرى.
  • البدء بممارسة رياضة خفيفة كالمشي والسباحة.

ما أسباب كثرة نوم الحامل؟

تخفيف الغثيان خلال الحمل

محاولة عدم التوتر، لأن التوتر يزيد الغثيان سوءاً، تناول وجبات صغيرة عدة في اليوم بمعدل 6 إلى 8 وجبات، والحرص على أن تكون الوجبات غنية بالبروتينات والنشويات.
تجنب المقليات والأطعمة الغنية بالتوابل وبالدهون، وتناول البسكويت المالح، والحبوب الغذائية الجافة، ويفضل أن تحفظها الحامل بالقرب من سريرها أو في حقيبتها لكي تتمكن من تناولها في أي وقت عند الشعور بالغثيان.

الإكثار من تناول السوائل

شرب ثلاثة لترات من الماء يومياً، يمكنك وضع مكعبات الثلج في الفم، تجربة الشاي بالبانوج للشعور بالاسترخاء، واستشارة الطبيب حول إمكانية تغيير الفيتامينات التي تتناولها الحامل.

الحمل والنعاس

يجب الاعتياد على فكرة التبول المستمر خلال الحمل، لأن الرحم يكبر حجماً ويضغط على المثانة؛ ما يسبب هذا الشعور المستمر بالتبول.
تجنب الإفراط في تناول السوائل قبل النوم، والتقليل من تناول الكافيين كونه مدراً للبول، التبول بشكل كامل في كل مرة تدخل فيها الحامل إلى الحمام، ويفضل الانتظار بضع دقائق للتأكد من عدم عودة حاجة إلى التبول.
ولا تنسي استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود التهاب في البول.

زيادة الوزن الصحي خلال الحمل

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يجب أن لا يزداد وزن الحامل إلا بنسبة قليلة لا تتعدى 200 أو 250 غراماً. أما الزيادة المسموحة في فترة الحمل، فتختلف بحسب وزن الأم الأساسي.

نصائح للحامل في الأشهر الثلاثة الثانية

شعور بألم أسفل الظهر
في هذه المرحلة ستشعر الحامل بتحسن كبير، والبطن سيزداد حجماً ويصبح ملحوظاً، نظراً لزيادة حجم الجنين، والجنين سيبدأ بالركل وسوف تشعر الأم بذلك، أما الغثيان والتقيؤ فعادة ما قد يزولان.
  • تخفيف آلام الظهر والوركين خلال الحمل.
  • محاولة الراحة قدر الإمكان.
  • ممارسة نشاط جسدي خفيف ورياضة المشي.
  • تدليك الساقين.

التغلب على ضيق النفس خلال الحمل

مع التقدم في مراحل الحمل يزداد الضغط على الرئتين، مما يسبب ضيقاً في النفس، وأهم نصائح للحامل تساعدها على التخفيف من ضيق التنفس هي الجلوس في وضعية نصف مستقيمة وعدم النوم بشكل مسطح.

تخفيف الإمساك أثناء الحمل

الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف، والحبوب الكاملة، والخوخ، والخضراوات الطازجة، إلا أنه من الأفضل عدم الإكثار من هذه المأكولات كونها يمكن أن تسبب الغازات.
الإكثار من شرب الماء والسوائل بما يتراوح من 10 - 12 كوباً يومياً. ويمكن اللجوء أيضاً إلى شرب الماء الدافئ مع الحامض والعسل في الصباح.
ممارسة التمارين البسيطة ورياضة المشي. واستشارة الطبيب حول ما إذا كان من الممكن تناول دواء خفيف لتسهيل المعدة، مع وجوب استشارة الطبيب حول تناول الفيتامينات إذ إن بعضها يسبب الإمساك.

نصائح للحامل في الأشهر الأخيرة

في هذه المرحلة تشعر الحامل بمزيد من الانزعاج، نظراً إلى تقدم الحمل وزيادة حجم البطن الذي يضغط على مختلف الأعضاء الرئيسية المحيطة، لذلك تواجه الحامل المزيد من المشاكل.

كيفية تخفيف التقلصات العضلية أثناء الحمل

تبدأ الانقباضات في الرحم في هذه المرحلة، لكنها غالباً ما تكون متباعدة ولا تسبب ألماً أو أذى، لكن مع اقتراب موعد الولادة تزيد حدة وألماً ،وتحصل في أوقات متقاربة أكثر، وللحد منها يمكن محاولة:
  • الراحة والاستلقاء باستمرار عندما تسنح للحامل الفرصة.
  • الإكثار من شرب السوائل، خصوصاً الماء.
  • التغلب على الحرقة أثناء الحمل.
  • تناول وجبات صغيرة.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل.
  • عدم تناول الأكل قبل النوم.
  • زيادة عدد الوسادات تحت الحامل في السرير.
  • تجنب الصودا والمشروبات الغنية بالأسيد.
  • تناول مكملات الكالسيوم التي يصفها الطبيب.
*ملاحظة من"سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج عليك استشارة طبيب متخصص.

كادر..