ما هو الحمل الخفي وما هي نسبته وأسبابه ومضاعفاته وعلاماته؟ 

صورة لحامل
مخاطر ومضاعفات الحمل الخفي

معظم النساء يشعرن بعلامات وأعراض الحمل الظاهرة، وربما منذ اليوم الأول، ويسعدن بوجودها وظهورها بعد عدة أشهر أمام كل الناس، إلا أن هناك بعض النساء لا يعلمن بحملهن، يجهلن به تماماً حتى بعد 20 أسبوعاً، أو حتى المفاجأة به يوم المخاض، قد يبدو الأمر غريباً ويثير المشاكل، لكنه يمثل حقيقة تواجهها بعض النساء، ويُطلق عليه الحمل الخفي، والذي يشكل حوالي 1 من بين 345 حتى الأسبوع الـ20.
بالتقرير التالي نتعرف إلى معنى الحمل الخفي بالتفصيل، بجانب السؤال عن وجود أي من العلامات، ومضاعفاته وكيفية تعامل الحامل معه. اللقاء والدكتور محمد سليمان الدالي أستاذ النساء والتوليد للشرح والتفسير.

علامات الحمل الخفي

اختبار الحمل
  • لا تعاني المرأة من الإرهاق والغثيان والقييء وفقدان للدورة الشهرية؛ حيث يمكن أن يرتبط غثيان الصباح باضطراب في المعدة، وفقدان الدورة الشهرية مع عدم انتظامها.
  • الحمل خفي حتى بعد الاختبار المتكرر، والذي تكون نتيجته سلبية خاطئة، ولكن يمكن أن يُساعد المزيد من الوعي حول الحمل الخفي، على تحديد الموقف في مرحلة مبكرة، والنجاة من مخاطر كثيرة.
  • الظروف الصحية ونمط الحياة يمكن أن تجعلكِ عرضة للحمل الخفي أكثر من غيرك، إذن يمكن لأي امرأة أن تواجه حالة الحمل الخفي.

ما هو الحمل الخفي؟

شعور بالقلق و التوتر

مصطلح يُستخدم عندما لا يكون لدى المرأة أي فكرة عن أنها حامل، وعدم معرفتها بالحمل حتى وقت المخاض.
تشكل حالات الحمل الخفي -عالمياً- حوالى حالة واحدة من بين كل 2500 ولادة، وهذا يُعادل حوالي 300 ولادة سنوياً.
يرتبط وجود بعض الحالات بفترة من التوتر، بينما قد لا تظهر خلالها علامات الحمل المعتادة على المرأة.
قد يبدو من الصعب بعض الشيء تصديق أن السيدة الحامل لا تعرف شيئاً عن الحمل، خاصةً عندما تظهر عليها العديد من الأعراض.
مثل الغثيان والقيء وزيادة الوزن وانتفاخ الطفل وقلة الدورة الشهرية والتورم والتشنجات والمزيد.
لكن هناك العديد من الحالات التي حدث فيها الحمل الخفي، ولم يعد الأمر مفاجئاً للأطباء بعد الآن.

ما هي أسباب محاولات تحفيز المخاض؟

أسباب الحمل الخفي

حامل بدون علامات الحمل

حبوب منع الحمل

قد تكون المرأة تستعمل وسائل منع الحمل، مما يجعلها تعتقد أنها آمنة وليست حاملاً، ومع ذلك، فإن استمرار استخدام وسائل منع الحمل يمكن أن يعوق ظهور أعراض الحمل.

دورة شهرية غير منتظمة

قد تكون المرأة تعاني بالفعل من متلازمة تكيس المبايض أو عدم انتظام الدورة الشهرية، بسبب بعض المشاكل الصحية الأساسية التي تجعلها تعتقد أنه لا يوجد شيء غير طبيعي يحدث في جسدها، وبالتالي لا تربط قلة الدورة الشهرية بالحمل.

المشيمة الملتصقة

يحدث لدى بعض النساء وبعد عدة أسابيع من الحمل، أن يلتصق الطفل المحتمل في جانب واحد من الرحم، مما يؤدي إلى نزيف متقطع، وقد ترى بعض النساء اللواتي لا ينزفن بغزارة خلال فترات الدورة الشهرية أن هذا علامة على دورة شهرية منتظمة، بينما يكون في الواقع علامة على الحمل.

نتائج اختبار الحمل خاطئة

تخضع بعض النساء لاختبارات الحمل من مجموعات الحمل المختلفة المتاحة، وعلى الرغم من وصفها بأنها عالية الدقة، إلا أنها قد لا تعطي النتيجة الصحيحة.

لا توجد أعراض للحمل

لا توجد علامات مصاحبة للحمل مثل الغثيان والقيء وزيادة الوزن وتورم القدمين والتشنج أو الرقة في الثدي.

الطفل غير نشط

قد يكون الطفل ليس نشيطاً، ولا تشعر الحامل بأي ركلات - وهذا ممكن أيضاً-

الأدوية

بعض النساء يعانين من مشاكل طبية ويتناولن الأدوية بانتظام - قد يكون الأطباء قد أخبروا السيدة المعنية أنه طالما استمرت في تناول الدواء - فإن احتمال حملها ضعيف للغاية، وقد يؤدي هذا أيضاً إلى تجاهل النساء لعلامات الحمل.

ماهي علامات ثبوت الحمل؟

اكتئاب ما بعد الولادة من مضاعفات الحمل الخفي

اكتئاب ما بعد الولادة

اختلاف أعراض الحمل: عادة ما تختلف أعراض الحمل من امرأة لأخرى؛ فمثلاً الغثيان وآلام أسفل الظهر وتقلصات الحوض قد تظهر عند بعض الحوامل، وقد لا تكون ملحوظة عند البعض الآخر.
اضطرابات الدورة الشهرية: فالنساء اللواتي لديهن دورة غير منتظمة لن يشعرن بأن غياب الدورة الشهرية علامة حمراء فورية للحمل.
العمر والخصوبة: أحياناً تعكس أعراض الحمل أعراض انقطاع الطمث المبكرة، كما قد يكون لتشخيص الحامل بالعقم دور في عدم ملاحظتها للحمل.
عدم ظهور بطن للحامل: قد لا يلاحظ بطن الحمل بسبب زيادة الوزن أو قد تكون هناك عوامل مرضية تؤدي إلى انخفاض الوزن أثناء الحمل.
انخفاض حركة الجنين: يؤثر مكان وجود الجنين في رحم الحامل والمشيمة في شعورها بحركة الجنين، لذلك قد يستغرق الشعور بحركة الجنين وقتاً أطول، وقد يكون التعرف عليها أكثر صعوبة.
الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض: إذ تسبب هذه الحالة اختلالاً هرمونياً تزيد من فرصة حدوث الإباضة، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث حمل خفي لا تلاحظه الحامل.
نوع وسيلة منع الحمل المتبعة: التي لا تعد دائماً فعالة في منع الحمل، إذ من الممكن حدوث الحمل أثناء تناولها.
الحمل الحديث: من الممكن أن تحدث الإباضة بعد الولادة في وقت أقرب مما كان يحدث سابقاً، الأمر الذي يؤثر على معدلات الخصوبة.
السمنة والنحافة الشديدة: إذ إن النساء البدينات أقل عرضة لملاحظة التغيرات الجسدية ونمو البطن الذي يحدث أثناء الحمل، وكذلك النساء النحيفات تحديداً طويلات القامة.

مخاطر الحمل الخفي

الولادة الميكرة
  1. لا تحصل الحامل على الرعاية المطلوبة قبل الولادة، وقد تُصاب ببعض الحالات الطبية دون أن تلاحظ، مثل تسمم الحمل.
  2. لا تتناول فيتامينات ما قبل الولادة، وقد لا تحصل على التغذية المناسبة أو تستمر في ممارسة نمط حياة غير صحي، أثناء الحمل الخفي.
  3. لا تكون مستعدةً للمخاض والولادة، ومن الممكن أن تكون الولادة دون رعاية مسبقة.
  4. تلد الطفل قبل الأوان- ولادة مبكرة- وقد تواجه أيضاً انخفاضاً في وزنه عند الولادة.
  5. يصعب عليها معرفة حالة الطفل الصحية.

*ملاحظة من"سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.