علامات إياكِ تجاهلها ..تجربتي مع الحمل في الشهر الرابع

صورة لامرأة حامل
مشاكل الحمل في الشهر الرابع - الصورة من موقع AdobeStock

مع دخول الشهر الرابع من الحمل، يبدأ الطفل في النمو بشكل ملحوظ، يمكن أيضاً رؤية الأعضاء التناسلية من خلال الموجات فوق الصوتية للرحم ويمكن تحديد نوع الجنين.

على الجانب الآخر وفقاً لموقع "webmd" تتطور حركات الطفل أيضاً مع بدء الجنين بالتمدد والتثاؤب ومص إبهامه والقيام بالعديد من الحركات الأخرى، ومع هذا التطور، تبدأ الحالة البدنية للنساء الحوامل أيضاً في التغير، ويتغير جسم الأم للتكيف مع التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل مما يسبب المشاكل التالية بحسب رصد تجارب مجموعة من السيدات الحوامل في الشهر الرابع:

حرقة المعدة

في الشهر الرابع من الحمل من الطبيعي أن تشعر الأم بحرقة المعدة - الصورة من موقع Freepik

من الطبيعي أن تشعر الأم بالحرقة في المعدة في الشهر الرابع من الحمل، بالإضافة إلى آلام الصدر والانتفاخ، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية ونمو الجنين، مما يجعل الرحم يقوم بالضغط على الجزء العلوي من بطن الأم، وظهور أعراض حرقة المعدة والشعور بالغثيان والقيء أثناء الحمل.

تعرفي إلى المزيد حول كيفية التخلص من حرقة المعدة أثناء الحمل؟

الإمساك ومشاكل الهضم

الإمساك يعد من مشاكل الحمل الشائعة، فما يقرب من نصف النساء الحوامل يعانين من هذه الشكوى خاصة خلال الشهر الرابع من الحمل ويتميز الإمساك بعدم الراحة في البطن، وصعوبة في التغوط وذلك لأن هرمون البروجسترون الذي يزداد أثناء الحمل يريح عضلات الأمعاء فيجعل بقايا الطعام في الأمعاء تتحرك بشكل أبطأ ويصعب طردها بشكل متزايد.

تورم والتهاب الثديين

يعد الشهر الرابع هي بداية الثلث الثاني من الحمل فخلال هذه الفترة، يبدأ ثدي الأم في التورم لأن الغدد الثديية والرواسب الدهنية قد تكبر استعداداً للرضاعة الطبيعية ومع ذلك، فإن هذه التغييرات أحياناً تجعل الثديين أكثر ألماً أثناء الحمل، وتصبح حلمات الأم أثناء الحمل أغمق أو تبدو سوداء، ويبدأ سائل مصفر يسمى اللبأ بالخروج من حلمات الأم.

نزيف اللثة

هناك عدة أسباب وراء تعرض الأمهات لنزيف اللثة أثناء الحمل في الشهر الرابع، والسبب الرئيسي هو التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل.

ونتيجة لهذه التغيرات الهرمونية، يزداد تدفق الدم إلى الأغشية المخاطية في الفم. كما تصبح اللثة والأسنان أكثر حساسية من ذي قبل مما يجعل اللثة تنزف بسهولة أكبر عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط.

نزيف أو انسداد الأنف

نزيف الأنف أو انسداد الأنف هي أيضاً شكاوى يمكن أن تحدث في الشهر الرابع - الصورة من موقع Freepik

يمكن أن تعاني الكثير من النساء الحوامل من نزيف أو انسداد الأنف في الشهر الرابع من الحمل، ويعود السبب إلى التغيرات الهرمونية التي تتسبب في زيادة تدفق الدم إلى الأغشية المخاطية في الأنف. فقد تؤدي هذه الحالة إلى تورم الأغشية المخاطية وجعلها تنزف بسهولة، مما يؤدي إلى انسداد الأنف أو نزيف الأنف أثناء الحمل.

الدوخة

غالباً ما تستمر الدوخة أثناء الحمل حتى الشهر الرابع بسبب التغيرات في الدورة الدموية والأوعية الدموية للأم، وعادةً ما تصبح الدوخة أكثر وضوحاً إذا تحركت الأم وغيرت مكانها فجأة.

ضيق في التنفس

يعد ضيق التنفس  من الشكاوى الشائعة لدى النساء الحوامل، بداية من الشهر الرابع وبصرف النظر عن زيادة هرمون البروجسترون، يمكن أن يكون السبب أيضاً هو تضخم جسم الجنين ورحم الأم والضغط على القفص الصدري، وقد يصبح ضيق التنفس أكثر وضوحاً في الثلث الثالث من الحمل، وعندما يبدأ الرحم بالضغط على الحجاب الحاجز.

الإفرازات

تعتبر الإفرازات خلال الشهر الرابع من الحمل أمراً طبيعياً بشكل عام طالما أن السائل الذي يخرج يبدو شفافاً أو أبيض ولزجاً قليلاً، إلا أنه تجب استشارة الطبيب إذا كانت الإفرازات ذات لون أو رائحة كريهة، أو كانت مصحوبة بألم أو حكة في المنطقة التناسلية.

قد يهمكِ الاطلاع على ماذا تعني ألوان الإفرازات المختلفة أثناء الحمل؟

آلام الظهر

تبدأ بعض النساء الحوامل في الشعور بشكاوى من آلام الظهر والحوض عندما يدخل حملهن في الثلث الثاني أو الشهر الرابع.

ويحدث هذا عموماً لأن التغيرات في هرمون الحمل تؤدي إلى تخفيف الأربطة (النسيج الضام) التي تربط العظام معاً استعداداً للولادة، وذلك إضافة إلى أن تضخم معدة الأم يضغط على هذه المنطقة من الجسم، مما يسبب الألم في كثير من الأحيان ويجعل حركة الأم غير مريحة.

كيفية التعامل مع الشكاوى عند الحمل في الشهر الرابع

لا تعاني جميع النساء من مشاكل الحمل عندما يصل حملهن إلى الشهر الرابع ومع ذلك، لمنع ذلك، يمكنك تجربة النصائح التالية:

  • تناول الكثير من الماء وزيادة تناول الألياف للتغلب على الإمساك.
  • تناول حصص صغيرة من الطعام على مدار اليوم.
  • عدم تناول الكافيين أو الأطعمة الغنية بالتوابل والدهنية.
  • التحرك ببطء، ولا تقفين لفترة طويلة حتى لا تصابي بالدوار وتتمكني من التنفس بشكل أفضل.
  • حافظي على نشاطك، من خلال ممارسة الرياضة بانتظام أثناء الحمل.
  • استخدمي حمالة صدر مريحة.
  • عدم التدخين أثناء الحمل.
  • حافظي على نظافة أسنانك وفمك واستخدمي فرشاة أسنان صغيرة وناعمة.
  • في الشهر الرابع من الحمل، لا يزال يتعين على المرأة الحامل إجراء فحوصات عامة، مثل فحص ضغط الدم ودرجة حرارة الجسم ووزن الأم والجنين. وقد تحتاج النساء الحوامل أيضاً إلى إجراء فحوصات خاصة للكشف عن التشوهات في الجنين، خاصة بالنسبة لمن لديهن تاريخ من الأمراض الوراثية.
  • إذا كانت المرأة الحامل تعاني من الحساسية، فمن الأفضل مراجعة الطبيب إذا كانت أعراض الحساسية التي تظهر مزعجة للغاية وتسبب عدم الراحة. قد يصف الطبيب أدوية الحساسية الآمنة للحامل وجنينها.

متى تجب مراجعة الطبيب في الشهر الرابع من الحمل؟

إذا شعرتِ بأي من الأعراض التالية في الشهر الرابع من الحمل، اتصلي بطبيبك على الفور:

  • ظهور بقع نزيف جديدة؛
  • آلام شديدة في الظهر أو المعدة؛
  • حمى أعلى من 38.5 درجة مئوية؛
  • ألم عند التبول؛
  • عدم وضوح الرؤية؛
  • الشعور الشديد بالدوخة إلى درجة الرغبة في الإغماء؛
  • الصداع المستمر أو الذي يزداد سوءاً؛
  • الغثيان أو الإسهال المستمر.

يجب الانتباه إلى أن وجود أي من هذه الأعراض ليس بالضرورة علامة على وجود خطأ ما في الحمل ومع ذلك، لا يزال يتعين عليك استشارة الطبيب لاستبعاد الأسباب الخطيرة التي يمكن أن تسبب مضاعفات أثناء الحمل.

على الرغم من دخولك الثلث الثاني من الحمل، لا يزال يتعين على النساء الحوامل أن يدركن مخاطر الإجهاض، لذلك إذا واجهت الحامل هذه الأعراض أو شعرت بأعراض غير عادية فتجب استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.