جدول التطعيمات الروتينية للأطفال الرضع

صورة تطعيم الرضيع
التطعيمات الروتينية للأطفال الرضع

يتم تطعيم الطفل باللقاحات والأمصال المختلفة كي يكتسب مناعة ضد الأمراض المعدية، والمناعة هي قدرة الجسم على مقاومة الأمراض المعدية، وهناك مناعة طبيعية يكتسبها الطفل من أمه أثناء نموه داخل الرحم عن طريق المشيمة والحبل السري فيولد بها، ومناعة صناعية..باستعمال اللقاحات أو استعمال الأمصال و الجلوبيلين..للتعرف على مواعيد تطعيمات الأطفال الرضع والاحتياطات التي يجب على الأم اتخاذها قبل التطعيم أو بعده يحدثنا الأطباء والاختصاصيون بما هو مفيد لأم كل طفل. ومع أنه يمكن اللحاق بأخذ الجرعات الفائتة لمعظم التطعيمات، في حال نسيان أو تأخير موعد التطعيم، إلا أنه لا يفضل تأخير بعض التطعيمات مثل تطعيم الست سنوات، إذ يؤدي هذا التأخير إلى إصابة الأطفال بالكثير من الفيروسات التي قد تهدد حياة الأطفال.

مناعة الرضيع الطبيعية والصناعية

المناعة الطبيعية للرضيع: حيث تنتقل الأجسام المضادة من الأم إلى الجنين عن طريق المشيمة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، وهذا يعطيه بعض الحماية عند ولادته، لكن يعتمد نوعُ ومقدارُ الأجسام المضادة التي تنتقل إليه على مستوى الأم في المناعة، وبعد الولادة تنتقل المزيد من الأجسام المضادة إلى الطفل من حليب الثدي، لكنَّ أجهزة المناعة لدى الأطفال لا تزال غير قوية مثل البالغين، لذا يتعرض الرضع المولودون قبل الأوان لخطورة أكبر للإصابة؛ لأن الأنظمة المناعية لا تكون قوية بشكل كافٍ، وهذه الماعة التي يولد بها تحميه من بعض الأمراض مثل: الحصبة وشلل الأطفال والغدة النكفية..وتستمر معهم خلال الشهور الأولى من عمر الرضيع..ولا تصيبهم العدوى رغم مخالطتهم الأطفال المصابين بهذه الأمراض، وتبدأ هذه المناعة في الزوال بعد الأشهر الستة الأولى.

المناعة الصناعية للرضيع: النوع الأول منها باستعمال اللقاحات التي تحث الجسم على تكوين الأجسام المضادة ضد الأمراض، والنوع الثاني..استعمال الأمصال؛ وهي عبارة عن مستحضرات من أجسام مضادة ضد مرض معين أو عدة أمراض تُحقن في الجسم وتحميه ضد هذه الأمراض لفترة وجيزة ..لا تتعدى شهرين أو ثلاثة، ولا يشارك الجسم في تكوينها

جدول التطعيمات في العام الأول

جدول التطعيمات في العام الأول
                                                               جدول التطعيمات في العام الأول

يجب تطعيم الأطفال ضد مرض الخناق، والمستدمية النزلية من النوع ب (Hib)، وفيروس التهاب الكبد A وفيروس التهاب الكبد B، وفيروس الورم الحليمي البشري، والإنفلونزا، والحصبة، والنكاف، والنيسرية السحائية، والسعال الديكي، وشلل الأطفال، والفيروس العجلي، والحصبة الألمانية، والمكورات الرئوية ، والتيتانوس، وجدري الماء. لإكمال سلسلة اللقاحات قبل السفر، يمكن إعطاء الجرعات في الأعمار الدنيا وفترات الجرعات. أخبر الآباء أن الرضع والأطفال الذين لم يتلقوا جميع جرعات اللقاح الموصى بها قد لا يتمتعون بالحماية الكاملة. يعد لقاح الفيروس العجلي فريدًا من نوعه بين اللقاحات الروتينية المقدمة للرضع  لأنه يحتوي على أعمار قصوى لكل من الجرعتين الأولى والأخيرة؛ ضعي في اعتبارك على وجه التحديد توقيت السفر حتى يتمكن الرضيع من تلقي سلسلة اللقاحات الكاملة، إذا أمكن.

 

هل تتابعين جدول تطعيمات الأطفال؟ 

لقاح مرض فيروس كورونا 

يستمر وباء كوفيد-19 في التطور، ويتم تحديث توصيات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بشأن التطعيم بانتظام. ويمكن أن يعطى للرضيع في نفس الوقت مع جميع اللقاحات الأخرى.

لقاح التهاب الكبد أ

عادة ما تكون عدوى التهاب الكبد أ خفيفة أو من دون أعراض عند الرضع والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات. ومع ذلك، يمكن للأطفال المصابين نقل العدوى إلى الأطفال الأكبر سنًا والبالغين، وهي الفئات العمرية الأكثر عرضة للإصابة بمرض شديد. تأكدي من تطعيم جميع الأطفال الذين يسافرون إلى مناطق ذات خطر متوسط ​​أو مرتفع للإصابة بالتهاب الكبد أ، يتكون التطعيم الروتيني ضد التهاب الكبد أ للأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 شهرًا أو أكثر من جرعتين، يفصل بينهما 6 أشهر أو أكثر. ومن الناحية المثالية، يجب إعطاء الجرعة الأولى قبل السفر بأسبوعين أو أكثر. عندما يوصى بالحماية من التهاب الكبد أ، يجب أن يتلقى الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و11 شهرًا جرعة واحدة من لقاح التهاب الكبد أ قبل السفر.

يعتبر لقاح التهاب الكبد أ آمنًا ومُنشِّطًا للمناعة عند الرضع؛ ومع ذلك، فإن الجرعات التي يتم إعطاؤها قبل سن 12 شهرًا قد تؤدي إلى استجابة مناعية دون المستوى الأمثل، وخاصة عند الرضع الذين اكتسبوا أجسامًا مضادة سلبية من الأم. لذلك، لا تعتبر الجرعات التي يتم إعطاؤها للرضع الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا توفر حماية طويلة الأمد؛ تابعي سلسلة لقاح التهاب الكبد أ المكونة من جرعتين في سن 12 شهرًا وفقًا لجدول التحصين الروتيني.

لقاح الجلوبيولين المناعي لالتهاب الكبد الوبائي أ

عندما يوصى بالحماية من التهاب الكبد أ، يجب أن يتلقى الرضع الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر الغلوبولين المناعي (IG) قبل السفر. توفر جرعة واحدة من 0.1 مل/كجم عن طريق العضل الحماية لمدة  شهر. يجب أن يتلقى الرضع الذين لا يتلقون التطعيم والذين سيسافرون لمدة تزيد عن شهر ولكن لكل شهر جرعة من الغلوبولين المناعي مقدارها 0.2 مل/كجم. إذا ظل المسافر في بيئة عالية الخطورة، فيجب إعطاء الغلوبولين المناعي (0.2 مل/كجم) كل شهرين حتى يمكن إعطاء لقاح التهاب الكبد أ في عمر 6 أشهر، إذا لم يكن هناك موانع.

للحصول على الحماية المثلى، يجب على الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 1 سنة أو أكثر والذين يعانون من ضعف المناعة أو حالات طبية مزمنة، والذين سيسافرون إلى منطقة عالية الخطورة في أقل من أسبوعين، تلقي الجرعة الأولية من لقاح التهاب الكبد الوبائي أ والجلوكوز في مواقع حقن تشريحية منفصلة.

لقاح التهاب الكبد ب

بالنسبة لمجموعات عمرية معينة، يمكن إعطاء لقاح التهاب الكبد الوبائي للأطفال ب وفق جدول زمني سريع يتكون من 4 جرعات من اللقاح تُعطى في عمر 0، و1، و2، و12 شهرًا؛ ويمكن إعطاء الجرعة الأخيرة بعد عودة الطفل من السفر، لمنع التهاب الكبد

لقاح الإنفلونزا

تنتشر فيروسات الإنفلونزا بشكل رئيسي في أشهر الشتاء في المناطق المعتدلة (عادةً من نوفمبر إلى أبريل في نصف الكرة الشمالي ومن أبريل إلى سبتمبر في نصف الكرة الجنوبي) ولكنها قد تنتشر على مدار العام في المناخات الاستوائية، ونظرًا لأن فيروسات الإنفلونزا يمكن أن تنتشر في أي وقت من السنة، فيجب تطعيم المسافرين الذين تبلغ أعمارهم 6 أشهر أو أكثر والذين لم يتم تطعيمهم خلال موسم الإنفلونزا في بلد إقامتهم قبل أسبوعين أو أكثر من موعد المغادرة إذا كان اللقاح متاحًا.

يجب على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و8 سنوات والذين لم يتلقوا لقاح الإنفلونزا مطلقًا، أو لم يتلقوا في السابق إجماليًا مدى الحياة يبلغ 2 جرعة، أن يتلقوا جرعتين تفصل بينهما 4 أسابيع. 

لقاح الحصبة-النكاف-الحصبة الألمانية أو الحصبة-النكاف-الحصبة الألمانية-الحماق

يجب تطعيم الأطفال المسافرين إلى الخارج ضد الحصبة عند الأطفال والنكاف والحصبة الألمانية في سن أصغر من السن الموصى به بشكل روتيني. يجب أن يتلقى الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و11 شهرًا جرعة واحدة من لقاح MMR. يجب إعادة تطعيم الرضع الذين تم تطعيمهم قبل سن 12 شهرًا في أو بعد عيد ميلادهم الأول بجرعتين من لقاح MMR (يفصل بينهما 28 يومًا) أو لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية والحماق (MMRV) (يفصل بينهما 3 أشهر). الحد الأدنى للفاصل الزمني بين أي لقاح يحتوي على الحماق (MMRV أو الحماق أحادي التكافؤ) هو 3 أشهر.

تم ترخيص لقاح MMRV للاستخدام في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 شهرًا و12 عامًا ولا ينبغي إعطاؤه خارج هذه الفئة العمرية. حيث يتعرض متلقو الجرعة الأولى من لقاح MMRV لخطر أكبر للإصابة بنوبات حموية مقارنة بمتلقين لقاح MMR ولقاح الحماق الذين تم إعطاؤهم في نفس الوقت. ما لم يعبر مقدم الرعاية عن تفضيله لـ MMRV، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بإعطاء لقاح MMR ولقاح الحماق بشكل منفصل للجرعة الأولى من لقاح MMR ولقاح الحماق للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و47 شهرًا.

لقاح السحايا رباعي التكافؤ

يجب على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين شهرين و18 عامًا والذين يسافرون إلى أو يقيمون في مناطق جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا المعروفة باسم حزام التهاب السحايا خلال موسم الجفاف، تلقي لقاح المكورات السحائية الرباعي (MenACWY)، بالإضافة إلى ذلك، يتعين على المسافرين الحصول على لقاح المكورات السحائية لدخول المملكة العربية السعودية عند السفر إلى مكة لأداء العمرة أو الحج السنوي. 

ويختلف جدول جرعات لقاح السحايا الأولية والجرعات المعززة حسب اللقاح الذي يتم إعطاؤه.

لقاح السحايا ب

ما لم يتم الإبلاغ عن تفشي مرض المجموعة المصلية ب، لا يُنصح بالتطعيم بلقاح المكورات السحائية من المجموعة المصلية ب (MenB) بشكل روتيني للسفر، وعلى الرغم من أن لقاح MenB غير مرخص  للأطفال دون سن 10 سنوات، فقد قدمت بعض الدول الأوروبية مؤخرًا لقاح MenB كتطعيم روتيني للرضع. قد تتوفر لقاحات أخرى للمكورات السحائية في بعض الدول. ضع في اعتبارك أن تطعيم المكورات السحائية للرضع المقيمين في هذه الدول وفقًا لتوصيات التطعيم الروتيني للرضع في ذلك البلد.

لقاح شلل الأطفال

يوصى بلقاح شلل الأطفال للمسافرين إلى بلدان يوجد بها دليل على انتشار فيروس شلل الأطفال البري أو فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح خلال الأشهر الاثني عشر الماضية، وللمسافرين المعرضين لخطر كبير للتعرض لشخص مصاب بعدوى فيروس شلل الأطفال البري المستوردة عند السفر إلى بعض البلدان التي تحد مناطق ينتشر فيها فيروس شلل الأطفال البري.لذلك تأكدي من أن المسافرين يكملون سلسلة لقاح شلل الأطفال الموصى بها والمناسبة للعمر ويتلقون جرعة معززة واحدة مدى الحياة، إذا لزم الأمر. يجب أن يتلقى الرضع والأطفال جدولًا مسرعًا لإكمال السلسلة الروتينية. لكن لا تشير البيانات المتاحة إلى الحاجة إلى أكثر من جرعة معززة واحدة مدى الحياة من لقاح شلل الأطفال المعطل (IPV). 

معلومات عن هذه الأمراض التي يمنعها التطعيم

الجديري: من الأمراض الفيروسية المعدية السريعة الانتشار
                                                       الجديري: من الأمراض الفيروسية المعدية السريعة الانتشار

الدرن: يجب التطعيم به عند نهاية الشهر الأول؛ لان الطفل يولد بدون مناعة ضد هذا المرض، والتطعيم المبكر لا تصاحبه مضاعفات موضعية في مكان الحقن، والدرن أو السل من الأمراض الخطيرة التي تصيب الغدد الليمفاوية والرئتين والشعب والأمعاء والجهاز العصبي

شلل الأطفال: وينتج هذا المرض من الإصابة من احد فيروسات تعرف بالفيروسات الثلاثة لشلل الأطفال، ينتج عنها شلل الأطراف وعضلات التنفس وعضلات الحلق والحنجرة

الدفتريا والسعال الديكي والتيتانوس: يجب إعطاء اللقاحات الثلاثة معا يرفع درجة المناعة أعلى بكثير من المناعة التي تنتج في حالة إعطاء كل لقاح على حدة.

الهيموفيلس.."ب": هي إحدى الميكروبات التي تسبب أعراضا لها مضاعفات خطيرة في الأطفال منها: الحمى الشوكية أو الالتهاب السحائي والتهاب الحلق ولسان المزمار..الذي قد يؤدي إلى الاختناق والالتهاب الرئوي الحاد

الحصبة: وينتج عن فيروس يعرف بفيروس الحصبة ، ويتم التطعيم به في نهاية السنة الأولى..بعد الشهر التاسع- ليس قبل ذلك-  ولا تستمر في الجسم أكثر من ثلاث أو أربع سنوات، ويحتاج الأمر إلى إعادة التلقيح عند العام الرابع من العمر.

الجديري: من الأمراض الفيروسية المعدية السريعة الانتشار، وتظهر في صورة بثور أو طفح جلدي يستمر من أسبوع إلى أسبوعين، ومن الممكن ان يؤدي إلى بعض المضاعفات إلا أنها نادرة الحدوث مثل الالتهاب الرئوي والتهاب المخيخ..ويتم التلقيح من هذا المرض بجرعة واحدة بعد العام الأول وخلال العام الثاني من العمر

الالتهاب الكبدي: يحدث نتيجة إصابة الكبد بأحد ثلاث فيروسات تعرف بفيروسات الالتهاب الكبدي-أ ب ج- ويحدث اثر تناول أغذية ومشروبات ملوثة بالفيروس، أو عن طريق نقل الدم أو مشتقات دم الإنسان الحاملة لهذا الميكروب ، كما ينتقل أيضا عن طريق الحقن الملوثة بالفيروس

الحمى الشوكية: .يعطى لقاح هذا لمرض على 3 جرعات مع اللقاح الثلاثي والشلل في العام الأول، بالإضافة إلى جرعة منشطة عند سنة ونصف من العمر، وهذا اللقاح يحمي من التهابات الحنجرة الحادة والتهاب الشعب الهوائية عند الأطفال.

التيفود: .مناعة هذا التطعيم تستمر ثلاث سنوات وهو خال من المضاعفات ويحقن مرة واحدة، تكرر إذا لزم الأمر بعد ثلاث سنوات

احتياطات تطعيم الطفل الرضيع

لا يتم التطعيم إذا كان الطفل مصابا ببرد شديد أو نزلة شعبية
                                                          لا يتم التطعيم إذا كان الطفل مصابا ببرد شديد أو نزلة شعبية
  • يحب حفظ اللقاح في الثلاجة في درجة حرارة 4 مئوية..وعدم تركه خارجها إلا حسب المدة الممكنة المبينة بالنشرة.
  • لا يتم التطعيم إذا كان الطفل مصابا ببرد شديد أو نزلة شعبية، أو أي مرض حاد مثل: الجديري أو الغدة النكفية، حتى لا يفقد التطعيم فاعليته.
  • لا يتم التطعيم إذا كان الطفل مصابا الإسهال، لأن الأمعاء لا تمتص اللقاح أثناء الإسهال وسيخرج مع البراز.
  • من الأفضل ألا يتم التطعيم إلا بعد مرور ساعة من رضعة الثدي، ولا يتم إرضاعه إلا بعد مرور ساعة من إعطاء التطعيم.

هل صحيح أن لبن الأم يبطل فاعلية التطعيم؟

لبن الأم يحتوي على أجسام مضادة لفيروس شلل الأطفال، قادرة على أن تبطل فاعلية التطعيم؛ لذلك يعطى اللقاح عند التأكد من خلو معدة الطفل وأمعائه من حليب الثدي، كما أن الأجسام المضادة في لبن الثدي تلعب دورا هاما في الوقاية من شلل الأطفال، ما يكسب الرضيع مناعة ضد الشلل أعلى من مناعة الطفل الذي لا يرضع الثدي، لكن إذا  حدث التقيؤ بعد مرور نصف ساعة من تناول الطفل الجرعة فلا داعي لإعادة التطعيم مرة أخرى، وان حدث قبل ذلك فيجب اخذ جرعة بديلة، ويجب عدم إعطاء الرضيع رضاعة طبيعية..ولكن يمكن إعطاء آي غذاء آخر مثل الماء أو العصير أو اللبن الخارجي خلاف الثدي وفي أي وقت من دون التقيد بمدة.

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

 

فيس بوك