أسباب الاحمرار حول عيون الرضع وأهم العلاجات المنزلية

صورة لطفلة رضيعة نائمة
أسباب الاحمرار حول عيون الرضع والعلاجات المنزلية - «المصدر: Freepik»
صورة لطفلة رضيعة تفرك عينيها
فرك العين بشكل متكرر - «المصدر: Freepik»
صورة لطفل رضيع يبكي
التعرض للبكتيريا أو الفيروسات - «المصدر: Freepik»
صورة لأم تحمم طفلها الرضيع
منتجات النظافة - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل رضيع يبكي
العلاجات المنزلية للطفح الجلدي الأحمر حول عيني الطفل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفلة رضيعة نائمة
صورة لطفلة رضيعة تفرك عينيها
صورة لطفل رضيع يبكي
صورة لأم تحمم طفلها الرضيع
صورة لطفل رضيع يبكي
5 صور

لدى الأطفال الرضع عيون حساسة قد تتهيج بسهولة على شكل احمرار حول عيني الطفل أو حكة في العينين. بالنسبة لمعظم الأطفال، يختفي الاحمرار من تلقاء نفسه دون أي تدخل طبي. ومع ذلك، إذا لاحظت علامات مصاحبة، مثل الحمى أو التورم أو العيون الدامعة أو الإفرازات اللزجة وتفاقم الاحمرار حول العين، يجب عليك استشارة طبيب الأطفال لاستبعاد الالتهابات الأخرى وضمان صحة عيني طفلك. فيما يلي، وفقاً لموقع webmd، المزيد من الأسباب والعلاجات المنزلية للاحمرار حول عيني الطفل.

أسباب الاحمرار حول عيني الطفل

نظراً لأن بشرة الأطفال وعيونهم حساسة للغاية، فهم عرضة للتفاعل مع أي شىء قد يسبب تهيج العين. إليك بعض الأسباب المحتملة التي تسبب الاحمرار حول عيني طفلك، وهي كالتالي:

1. فرك العين بشكل متكرر

التعرض للأبخرة الكيميائية تؤدي إلى تهيج عيني الطفل«الصورة من موقع Freepik»

إذا كان طفلك معتاداً على فرك عينيه بشكل متكرر، فقد تكون تلك العادة الخاطئة هي سبب الاحمرار حول عينيه، ويمكن أن يؤدي أيضاً التعرض لدخان السجائر والضباب الدخاني والأبخرة الكيميائية إلى تهيج عيني الطفل، مما يؤدي إلى قيامه بفركها بشكل متكرر.

5 علاجات طبيعية مجربة لتورم العين عند الأطفال

2. الحساسية

عادة ما يتم إطلاق الهيستامين من عيني الطفل عند ملامسته لمسببات الحساسية، ونتيجة لذلك قد يكون هناك احمرار وتورم واضح حول العينين، وقد يؤدي أيضاً إلى خروج إفرازات مائية من العين.

تعد الحساسية الموسمية أكثر أنواع الحساسية شيوعاً، ومن أعراضها: احمرار العين، حكة، فرط إفراز الدموع، انتفاخ الجفون، واحتقان في الأنف.

3. التعرض للبكتيريا أو الفيروسات

«الصورة من موقع Freepik»

التهاب الملتحمة الفيروسي أكثر الفيروسات شيوعاً عند الأطفال، والتي تسبب احمراراً في العينين وحولهما، ويُعرف بالعين الوردية أيضاً، وتشمل أعراض التهاب الملتحمة البكتيري التهاباً حول الحجاج واحمراراً حول حدقة العين، وفي بعض الحالات تظهر إفرازات بيضاء أو صفراء.

كما يحدث التهاب الملتحمة عند الأطفال حديثي الولادة؛ عندما يتعرض الطفل لبعض الفيروسات أو البكتيريا الضارة في قناة الولادة أثناء الولادة، مما قد يكون سببها تهيجاً أو انسداد القناة الدمعية، ويؤدي إلى إفرازات من العين.

4. قروح العين

قرحة القرنية هي عبارة عن كتلة مؤلمة بالقرب من حافة الجفن وغالباً ما تكون مليئة بالقيح، مثل الدمل أو البثرة، والتي تظهر بسبب انسداد غدد التصريف الصغيرة المبطنة للجفون.

5. منتجات النظافة

«الصورة من موقع AdobeStock»

يتمتع الأطفال ببشرة ناعمة وحساسة يمكن أن تتفاعل مع أدنى تعرض للمواد الكيميائية الضارة أو القاسية، فإذا كان الشامبو أو الصابون، أو أي منتج آخر يحتوي على مثل هذه المواد، فإنه يمكن أن يسبب ردود فعل؛ مثل الاحمرار والتهيج حول المنطقة المحيطة بالعين، أيضاً سبب آخر محتمل للاحمرار حول منطقة العين؛ قد يكون بسبب جفاف الجلد ونقص الرطوبة والتي قد تسببه أيضاً منتجات النظافة القاسية التي تستخدمينها لطفلك الرضيع.

6. العدوى

في بعض الأحيان، قد يكون الاحمرار حول العينين عند الطفل حالة معدية؛ مثل التهاب النسيج الخلوي والتي يجب علاجها بالمضادات الحيوية. في حالات نادرة، قد يعني الاحمرار حول العينين وجود ورم خبيث نادر؛ مثل الورم الأرومي الشبكي. إذا ظهر الاحمرار فجأة وكان في عين واحدة فقط، فيجب استبعاد هذا المرض النادر.

كما يمكن أن يكون الاحمرار تحت العينين عند الرضع ناتجاً عن تهيج أو عدوى أو انسداد في القناة الدمعية، حيث يجب أن يتم علاج القناة الدمعية المسدودة من تلقاء نفسها باستخدام علاجات بسيطة، ولكن إذا كان الطفل الرضيع يعاني من إفرازات وألم، فيجب عليك زيارة طبيب الأطفال.

يمكن لطبيب عيون الأطفال أو طبيب الأطفال المساعدة في تحديد السبب الجذري للاحمرار حول عيون الطفل، وتوفير خيارات العلاج المناسبة بعد إجراء تقييم بدني شامل ومراجعة التاريخ الطبي للطفل.

العلاجات المنزلية للطفح الجلدي الأحمر حول عيني الطفل

إذا لاحظت احمراراً حول عيني طفلك، يمكنك البدء بالعلاج المنزلي«الصورة من موقع AdobeStock»

إذا لاحظت احمراراً حول عيني طفلك، يمكنك البدء بالعلاج المنزلي بعد استشارة طبيب الأطفال، وهو كالآتي:

  • إذا لاحظت أن طفلك يفرك عينيه بشكل متكرر، فكري في تغطية يديه بالقفازات للمساعدة على منع الخدوش.
  • يجب اختيار صابون خفيف على بشرة طفلك الرضيع ولا يحتوي على مواد كيميائية قاسية، وتجنب استخدام المواد التي قد تكون بمثابة مسببات للحساسية لطفلك.
  • إذا كان الاحمرار حول العينين مصحوباً بألم وتورم، فإن وضع كمادة دافئة (قطعة قماش ناعمة مغموسة في ماء دافئ) يمكن أن يساعد على تخفيف الألم.
  • ضعي الماء الدافئ مع حليب الثدي حول العين لتهدئة المنطقة الحمراء المتهيجة فقط، بعد استشارة طبيب الأطفال.

علاج الاحمرار حول عيني الطفل

  • الدموع الاصطناعية يمكن أن تساعد على منع جفاف العين.
  • يمكن أن يوفر الإيبوبروفين وغيره من خيارات تخفيف الألم المتاحة دون وصفة طبية لراحة الرضيع.
  • تساعد المضادات الحيوية عن طريق الفم في علاج التهاب الملتحمة، كما يمكن لقطرات أو مراهم المضادات الحيوية أن تخفف التورم والألم وتقلل أيضاً من الاحمرار في حالة الإصابة بعدوى بكتيرية أو التهاب الملتحمة الفيروسي.
  • إجراء عملية جراحية بسيطة إذا كان هناك انسداد في القناة الدمعية.

قد يهمكِ الاطلاع على: أسباب احمرار عين الطفل

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.