هل حليب الماعز آمن للرضع؟

صورة طفل يرضع
هل حليب الماعز آمن للرضع؟

تحذر الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال من حليب الماعز النقي وتعتبره غير آمن - وفي بعض الحالات، يهدد حياة الرضع الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة. وهذا يعني: عدم إعطاء حليب الماعز للأطفال خلال الأشهر الـ12 الأولى من حياتهم. وتنطبق نفس القاعدة عموماً على حليب البقر النقي أيضاً. وذلك لأن طفلك الجديد لديه جهاز هضمي دقيق، لا يمكنه التعامل مع البروتينات الموجودة في الحليب المشتق من الحيوانات.
إن الجهاز الهضمي للأطفال مصمم خصيصاً لتحقيق التوازن الصحيح بين المغذيات الكبيرة والدهون المختلفة والكربوهيدرات والبروتينات. والقلق الأكبر هو الحصول على المزيج الصحيح من الأملاح، وتحديداً مع الصوديوم والماء، بشكل كافٍ ويمكن أن يؤدي استهلاك حليب الماعز عند الأطفال إلى مشاكل صحية، بما في ذلك:

نقص صوديوم الدم

حليب الماعز يؤدي إلى نقص صوديوم الدم


يمكن أن يُصاب الأطفال بنقص صوديوم الدم نتيجة تناول حليب الماعز. وتحدث هذه الحالة عندما لا يكون هناك ما يكفي من الصوديوم في الدم.

فقر الدم الضخم الأرومات

نظراً لأن حليب الماعز لا يحتوي على جميع البروتينات الإضافية التي يحتاجها طفلك، فقد يؤدي أيضاً إلى نقص حمض الفوليك (فيتامين ب 9).

ردود الفعل التحسسية

تماماً كما هو الحال مع حليب البقر، قد يعاني الأطفال أيضاً من حساسية شديدة تجاه حليب الماعز. لكن يمكن أن يختلف هذا من طفل لآخر، لذا تأكدي من التحدث مع طبيب الأطفال الخاص بك حول احتياجات طفلك المحددة.

الإصابة بالالتهابات والإنتان

خلال السنوات الأولى من الحياة، يكون طفلك أكثر عرضة لخطر الإصابة بالعدوى والإنتان، خاصة إذا لم يتم تخزين الحليب الذي يستهلكه أو تعقيمه بشكل صحيح. حيث لا يُنصح باستخدام حليب الماعز لأي رضيع يقل عمره عن عام واحد.
لكن كوني مطمئنة، فلا يزال حليب الماعز خياراً جيداً في وقت محدد من عمر الطفل بعد أن يبلغ طفلك عامه الأول، حيث يمكنك إدخاله في نظامه الغذائي إذا كنت ترغبين في ذلك. لكن فقط تأكدي من أن الحليب مبستر وأن طفلك يحصل على مزيج جيد من حمض الفوليك في نظامه الغذائي (حيث إن حليب الماعز منخفض في هذا الفيتامين الأساسي).

هل تركيبة حليب الماعز بديل جيد؟

يسبب حليب الماعز القيء


عندما يتعلق الأمر بتركيبة حليب الماعز لطفلك، إليك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها:
إيجابيات وسلبيات استخدام تركيبة حليب الماعز
قد يكون بديلاً لتركيبة حليب البقر
إذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه حليب البقر، فسيعاني من الحساسية المفرطة، بالنسبة لحليب الماعز، أو من أعراض مثل الإسهال والقيء.
تظهر بعض الدراسات أن حليب الماعز قد يحتوي على كمية أقل من اللاكتوز ويكون أسهل على بطن طفلك.
عليك التأكد من أنك لا تحصلين على حليب منتهي الصلاحية.
ما هي حساسية حليب البقر التي تصيب الأطفال؟
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص