كيفية استخدام حمالة الرضيع

صورة لأم تحمل طفلها بالحمالة القماش
شروط ومواصفات قبل استخدام حمالة الطفل

هل يمكن لحمالة الرضيع- الشيالة- أن تُعرِّضَه للخطر؟ هل هناك مواصفات محددة على الأمهات التأكد منها قبل الاختيار والشراء؟ و ماهي كيفية استخدام حمالة الرضيع؟ تساؤلات حيرى تدور برأس الأم قبل الشراء، وربما بعد استخدام واحدة- حمالة- سببت ضرراً لها ولطفلها!.
لهذا في التقرير التالي سنتعرف على الكثير من فوائد ومزايا حمالة الطفل، والاحتياطات التي يجب ان تتبعها الأم قبل الشراء، وكيفية استخدامها، ومدى سلامتها، وراحتك أنت وطفلكِ أيتها الأم، وما هو العمر الآمن لاستخدامها؟
اللقاء والدكتور محمود الحسيني أستاذ طب الأطفال للشرح والتوضيح.

الحمالات والرضع حديثي الولادة

استخدام الحمالة منذ الولادة وحتى عمر 3 سنوات

يمكن استخدام حمالة الأطفال منذ الولادة وصولاً إلى عمر 3 سنوات، مع تفهم أن الاستخدام غير السليم لحمالة الأطفال، قد يعرض الطفل للخطر.
وطالما أنّ وزن الطفل 3 كغ على الأقل، يمكنكِ استخدام حمالة الأطفال بعد الولادة مباشرة دون أي مشكلة، حالة نقل طفلكِ من المستشفى إلى المنزل.
بينما معظم الأمهات يفضلن الانتظار إلى حين مرور 6 أسابيع على الأقل قبل البدء باستخدام الحمالة؛ حتى يكتسب طفلهم وزناً إضافياً.
مع العلم أنّ الأطفال في البداية لا يستطيعون دعم عضلات الرقبة والظهر بمفردهم، لذلك من المهم استخدام الحمالة بطريقة خاصة آمنة ومستقرة.
إذ يمكن لقماش حمالة الأطفال أن يضغط على وجه الطفل، ويغطي مجاريه التنفسية، ما يتسبب في اختناقه في غضون دقيقة أو دقيقتين.

زيادة وزن الأطفال بسرعة!

خطر الحمالات على الأطفال الخُدَّج ومنخفضي الوزن

لا بد من استشارة طبيب أخصائي قبل استخدام الحمالة، بالنسبة للأطفال الخدج والرضع منخفضي الوزن، أو المصابين بنزلات البرد أو صعوبات التنفس؛ فهم معرضون بشكل أكبر للإصابة في حمالة الأطفال.
كثيراً ما يلتصق ذقن الطفل الخديج بصدره، وهو موجود في الحمالة ملفوفاً؛ وقد يعوق ذلك مرور الهواء إلى قصبته الهوائية، فيوقف تدفق الأكسجين في الدم.
يجب التأكد من أن وجه الطفل مكشوف ومرئي -غير مغطى- طوال فترة وجوده في الحمالة، حيث إنه لن يتمكن من البكاء، أو تنبيه والديه إلى محنته، وقد يختنق في غضون دقائق.
تأكدوا من أن هيئة الطفل في الحمالة تسمح بوجود مسافة بين الذقن والصدر؛ لمنع انسداد القصبة الهوائية، وعلى الوالدين توخي اليقظة وفحص الطفل في الحمالة بشكل متكرر.
يوصى بلف اليد حول الطفل في حركة تشبه الاحتضان، من أجل الشعور بالطفل في جميع الأوقات، مع التأكد من استخدام حمالات سليمة وخالية من العيوب والتمزق.
التأكد من وجود الطفل داخل الحمالة بهيئة؛ لا تسمح بسقوطه منها، كما يُوصى بارتداء حذاء مسطح ومريح عند حمل الطفل في الحمالة.

سيلان لعاب الطفل في الشهر الثالث

قواعد اختيار حمالة الأطفال المناسبة

  • أن تكون مطابقة للمعايير الصحية.
  • اختيار نوع الحمالة بحسب عمر ووزن الطفل.
  • أن تكون الحمالة متلائمة مع جسم الوليد.
  • قراءة تعليمات الاستخدام بعناية واتباعها.
  • قياس الحمالة بينما يكون الطفل بداخلها قبل الاستخدام الأولي، والتأكد من ملاءمتها.

فوائد حمالات الأطفال

مع الحمالة تنعم الأم بحرية الحركة


مع قدوم المولودِ الجديد، تتسع قائمة المهام الخاصة بالأم، وتصبح أكثر انشغالاً من أي وقت سابق، عكس الحال مع الحمالة:

  1. ستنعمين بحرية الحركة، وينعم طفلكِ بالراحة والأمان.
  2. تعطيك الحمالة الفرصة لقضاء الوقت مع طفلك.
  3. خيار مريح وسهل الاستخدام؛ لحمل طفلكِ لفترات قصيرة ومتكررة، بينما تقومين بأي عمل أو تتنقلين من مكان إلى آخر.
  4. ستكونين جاهزة للقيام بأي شيء تريدينه، وكل ما عليكِ؛ هو لف طفلكِ بأمان حول جسمكِ.

مزايا استعمال حمالات الأطفال

الحمالة تُتيح للأم البقاء بجوار طفلها لفترة طويلة
  • الاستمتاع بالحرية، استفيدي من حمالة الأطفال إلى أقصى درجة، بتفهم إيجابياتها وسلبياتها؛ حتى تتمكني من الاستمتاع بمزيد من الحرية دون المساس بسلامة طفلك.
  • راحة إضافية وحرية حركة لليدين، من خلال حمل طفلكِ باستخدام حمالة الأطفال، ستتمكنين من استخدام يديك، والتحرك بشكل مريح أثناء الخروج والتنظيف والذهاب في نزهة والسفر وغير ذلك.
  • البقاء بجانب طفلكِ طوال الوقت، سيحتاج طفلكِ للبقاء جانبكِ في الأشهر الأولى من عمره، وباستخدام حمالة الأطفال ستتمكنين من البقاء بجانبه والتواصل معه بكثرة، وهو أمر مهم لنموه العصبي والعاطفي.
  • تحسين جودة النوم، إنّ بقاء طفلكِ معكِ في الحمالة سيُشعره بالأمان والراحة والاسترخاء، مما سيُعزز من قدرته على النوم، كما أنّ الأطفال بشكل عام أكثر قابلية للنوم عند حملهم.
  • التطور الصحي للعمود الفقري، إنّ الهيئة التي يجلس طفلكِ فيها بالحمالة تُعزز تشكيل منحنى الرقبة والانحناء الفسيولوجي للعمود الفقري.
  • استكشاف أماكن جديدة، الأطفال بطبيعتهم فضوليون، لذلك فإنّ استخدام الحمالة سيساعدهم على اكتشاف أماكن جديدة والذهاب معك إلى كل مكان، وبالتالي تعزيز قدراتهم الحسية.

عيوب حمالات الأطفال

بعض الأمهات يجدن صعوبة في استخدام حمالة الأطفال، خصوصاً أثناء فترة تعافيهن من الولادة، كما أنّ استخدام الحمالة لفترة طويلة ومستمرة من الطبيعي أن يتسبب ببعض آلام الرقبة والكتف، تماماً مثل حمل الحقيبة.
لذلك من المهم شراء حمالة ذات جودة عالية، وبتصميم حديث يوزع الوزن بالتساوي على كتفيك، مع أخذ قسطٍ من الراحة بعد استخدام الحمالة لمدة ساعتين تقريباً لمساعدة الجسم على الاسترخاء.
خلال الأجواء الحارة بشكل عام، يمكن أن يؤدي استخدام حمالة الأطفال إلى زيادة درجة حرارة جسم الطفل والأم، لذلك حاولي تقليل وقت استخدام الحمالة لفترات طويلة في الخارج، وتأكدي من تهوية طفلكِ بشكل صحيح.

نصائح للسلامة

تحققي من أجزاء الحمالة ومن حالة الطفل قبل وضعه في الحمالة
  1. تحققي من أجزائها المختلفة لتتأكدي أنها في حالة ممتازة وغير متضررة، قبل وضع طفلكِ في الحمالة.
  2. تأكدي من أنّ فم طفلكِ وأنفه مكشوفان للتنفس بشكل صحيح طوال الوقت.
  3. أن يكون ذقن طفلكِ دائماً للأعلى وبعيداً عن جسمه؛ لتجنب الاختناق.
  4. ارتدي أحذية مريحة أثناء استخدام حمالة الأطفال لتجنب التعثر والسقوط.
  5. تأكدي من أنّ ظهر طفلكِ مدعوم بشكل صحيح وفي وضع طبيعي.
  6. ادعمي ظهر طفلكِ باستخدام يد واحدة واثني ركبتيك بدلاً من خصرك، عند الحاجة إلى الانحناء.

*ملاحظة من"سيدتي وطفلك": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.