إيجابيات استخدام شيالة "حمالة" الرضع القماشية

صورة بكاء المغص عند الرضع
إيجابيات استخدام شيالة "حمالة" الرضع القماشية

غالباً ما يكون لدى الأمهات مهمات متعددة يتعين عليهن القيام بها، بدءاً من الذهاب لشراء البقالة، وممارسة بعض التمارين الرياضية، والتنظيف، ودفع الفواتير، وذلك على سبيل المثال لا الحصر؛ كما يقمن باصطحاب الطفل في مشاويرهن أيضاً.
والغالبية يعرفن مدى أهمية وسهولة اصطحاب الطفل في شيالة "حمالة" الرضع القماشية، ولكل نوع من الحمالات عيوب وفوائد؛ وستجدين أنك ستحتاجين على الأرجح إلى أكثر من حمالة أطفال واحدة لطفلك.

فما يصلح للرضيع قد لا يصلح لطفل أكبر سناً؛ إذ يحتاج طفلك الرضيع إلى دعم الرأس، بينما سيكون الطفل الأكبر سناً أكثر استقلالية وقدرة على اتخاذ طرق أكثر مرونة في الجلوس، وستكون كل حمالة قادرة على تحمل درجات متفاوتة من الوزن، لذلك سيتعين عليك مراقبة ذلك.

إليك فوائد شيالة الرضع، وكيف توفر الوقت والطاقة، كما يضعها الاختصاصيون.

ما هي شيالة الرضع؟

ما هي شيالة الرضع؟


هل تعلمين أن شيالة الرضع قديمة منذ قرون، استخدمتها الأمهات في العديد من الثقافات والأماكن المختلفة، وهي ببساطة تعمل على حمل الطفل على جسمك، وتشمل الطرق الأكثر شيوعاً لوضعها ما يلي:

  • أن يحمل الجزء الأمامي الطفل في اتجاهك: مع هذا النمط من حمالة الأطفال، أنت وطفلك دائماً تواجهان بعضكما البعض، وهو أمر جيد للتواصل البصري والتفاعل.
  • أن يكون الحمل الأمامي مع توجيه الطفل للخارج: وهذه الطريقة ترضي فضول الأطفال، وتسمح لهم بمراقبة من حولهم.
  • أن يحمل الورك: بحيث يكون طفلك في جانب واحد.
  • أن يكون الحمل الخلفي: بحيث يكون صدر الطفل دائماً على ظهرك، وعندما تمشين، سيرى طفلك ما سترينه.

تعرفي أيضاً على 7 فوائد لشيالة الأطفال وأخطاء شائعة احذريها عند استخدامها

إيجابيات استخدام حمالة الرضع

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل ارتداء حمالة الرضع لطفلك فكرة جيدة؛ إذ يمكن أن تفيد الأمهات والأطفال جسدياً وعاطفياً، كما يمكن أن يساعد في جهود الرضاعة الطبيعية.
هذا التقليد في طريقة حمل الطفل، والمتعارف منذ قرون، يحتوي على امتيازات كثيرة، نعرضها عليك فيما يلي:

تنمي الجانب المعرفي والاجتماعي لدى الطفل

تنمي الجانب المعرفي والاجتماعي لدى الطفل


إذا كنت تحملين طفلك بدلاً من جعله يجلس في عربة الأطفال أو مقعد السيارة، فستكون لديه فرصة ليكون أكثر تفاعلاً اجتماعياً، معك ومع العالم من حوله؛ لأنه سوف يسمعك تتحدثين مع الآخرين، بل ويسمعك تتحدثين إلى نفسك في بعض الأحيان، وهذا سيساعده في تحسين مهاراته اللغوية، وسيحفز حواسه، ويشعره بأنه يمشي عندما تتحركين، وإذا توقفت فجأة أو استدرت، فسوف يشعر بهذه الأحاسيس أيضاً.
هل تتابعين أنواع شيالات الأطفال وأفضلها؟

حمالة الرضع تمنع متلازمة الرأس المسطح

عندما يبقى الطفل على ظهره أكثر من اللازم، فإنه يتعرض لخطر الإصابة برأس مسطح، وحمل الطفل بهذه الطريقة يخفف من بقائه على ظهره، لأنه إذا أصيب بحالة شديدة من تسطح رأس الرضيع، فقد يضطر إلى ارتداء خوذة لتصحيح حالته.

تقلل من بكاء الرضيع

تقلل حمالة الطفل من بكاء الرضيع


إن ارتداء طفلك خلال الأشهر القليلة الأولى يمكن أن يؤدي إلى تقليل البكاء بنسبة 43 بالمائة ما يفسح لك المجال للحصول على قسط من النوم، وهذا يعزز جهاز المناعة لديك، ما يعني أنك ستكونين أقل عرضة للإصابة بالمرض؛ وهذا يقوي مناعة طفلك نفسه.
فقد أظهرت الدراسات أيضاً أنه كلما زاد بكاء الرضيع، أصبح أكثر توتراً، مما يعني زيادة هرمون الكورتيزول في جسمه، ما يؤثر على نموه العصبي ودماغه سلباً.

يشعر الطفل عند حمله وكأنه في الرحم

عندما يكون طفلك في بطنك طوال الأشهر التسعة من حملك، فإنه يعتاد على سماع نبضات قلبك والشعور بتنفسك؛ بالإضافة إلى ذلك، فإنه يعتاد على التأرجح معك أثناء سيرك وممارسة أعمالك اليومية؛ لذلك حمله بهذه الطريقة سوف يذكره بحمله في بطنك.

يمكن أن يرضع بسهولة


عندما يكون ثدياك بالقرب من طفلك الرضيع، وأنت تتعلمين أساسيات الرضاعة الطبيعية، يذكره هذا بضرورة الرضاعة؛ ما يساعده على البقاء في وزن مناسب، خصوصاً إذا كان يرفض الرضاعة.

تحافظ الحمالة على استقرار معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم

يمكن أن يكون معدل ضربات قلب الطفل منخفضاً جداً في بعض الأحيان، وقد يكون مرتفعاً جداً في أوقات أخرى؛ لذلك أفضل مكان للتواجد فيه هو تلك المنطقة المعتدلة في المنتصف؛ فهذا يساعد الأطفال على استقرار معدل ضربات القلب، والحصول على درجة حرارة أكثر استقراراً.

حمالة الرضع تساعد في مكافحة المغص

حمالة الرضع تساعد في مكافحة المغص


أنت تدركين مساوئ الشعور باليأس عندما يبدأ طفلك في البكاء ولا يبدو أن هناك ما يوقفه؛ وقد تكون حمالة الأطفال هي الحل الذي تبحثين عنه، لأنها تقلل من المغص؛ ولم يتم إثبات ذلك بشكل كامل، لكن الخبراء يعتقدون أنه قد تكون هذه اللمسة الحنونة هي ما تجعل بكاء الطفل المصاب بالمغص أقل.

تحمي الحمالة الرضع من الخلع الوركي

يعد الخلع الوركي مشكلة يواجهها الأطفال أحياناً في الأشهر القليلة الأولى من حياتهم؛ وهذا يعني أن الوركين معرضان للخطر لأنهما لم يتشكلا بشكل صحيح؛ ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل مثل الخلع، حيث يمكن أن يساعد حمل الطفل بهذه الطريقة على الحفاظ على الوركين، وقد تفضلين الحمالة ذات القاعدة العريضة لراحتك.

يمكن أن تساعد في تطوير الخدج

يمكن أن تساعد حمالة الرضيع في تطوير الخدج


اللمسة الحنونة شيء رائع؛ يمكن أن تساعد الأطفال على الشعور بالحب والهدوء، وعندما يكون لديك طفل رضيع، يمكن أن يساعده ذلك على زيادة الوزن والنمو، من خلال الشعور ببشرتك على بشرته، خصوصاً إذا كان طفلاً خديجاً، فسوف يكتسب وزناً إضافياً بسبب ملابس الأطفال، وسوف ينام بشكل أفضل.

ينام طفلك بشكل أفضل

مجرد وجودك ولمسك لطفلك يكفي لتهدئته واسترخائه، ووضعه في الحمالة سيجعله أقل توتراً وبكاءً، وسيساعد النوم بجانبك على التنفس بشكل أكثر توازناً وسلاماً.


*ملاحظة من «سيدتي.نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص