أسباب ضخامة الرأس عند الأطفال الرضع

صورة لطبيب يفحص طفلاً رضيعاً
أسباب ضخامة الرأس عند الأطفال الرضع- مصدر الصورة Freepik

متلازمة الرأس الكبير هي حالة يصاب بها الطفل وتسبب ضخامة الرأس، وفي أغلب الأحيان؛ يكون ذلك علامة على وجود مشكلة مرضية لدى الطفل.
وقد يشعر الآباء بالقلق بسبب المظهر غير المعتاد وضخامة الرأس، ومع ذلك يمكن علاج تلك الحالة اعتماداً على سببها، ويمكن أن يتراوح العلاج من الأدوية التي تساعد في السيطرة على التورم إلى الجراحة.
ومع ذلك، من المهم استشارة الطبيب إذا استمر رأس طفلك في النمو، أو إذا كان الطفل يعاني من انتفاخ اليافوخ أو يتقيأ، أو ينام بشكل مفرط، أو لديه حركات غير طبيعية في العين.
إليك، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، كل ما لا تعرفينه عن ضخامة الرأس عند الأطفال، بما في ذلك الأسباب المحتملة وخيارات العلاج.

أسباب ضخامة الرأس عند الأطفال الرضع

اضطرابات الدماغ تسبب مشاكل مثل تورم الدماغ- مصدر الصورة Freepik

فيما يلي بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى تضخم رأس الطفل، وهي كالتالي:

  • استسقاء الرأس: وهو اضطراب عصبي يؤدي إلى تراكم السائل النخاعي الزائد داخل الفراغات في الدماغ، مما يسبب الوذمة الدماغية وارتفاع الضغط داخل الجمجمة، وهو أحد اضطرابات الدماغ الأكثر شيوعاً بين الرضع، وقد يؤدي السائل الزائد إلى تضخم الجمجمة.
  • الكساح: يحدث الكساح بسبب نقص فيتامين د في الجسم، مما يسبب تشوهات في الهيكل العظمي بما في ذلك عظام الجمجمة، ويتسبب في كبر حجم الرأس لدى الطفل.
  • اضطرابات الدماغ: يتضخم رأس الطفل بسبب اضطرابات الدماغ، والتي قد تسبب مشاكل مثل تورم الدماغ وكبر حجم الرأس عند الأطفال.

وقد تكون هناك حالات تكون فيها ضخامة الرأس أمراً طبيعياً؛ في مثل هذه الحالات، لن تظهر على الطفل أي أعراض صحية، وسينمو الطفل بشكل طبيعي، لذلك لا يوجد ما يدعو للقلق في هذه الحالات؛ ومع ذلك، إذا كنت تشكين في أن جمجمة الرضيع غير طبيعية الشكل وغير متناسبة مع جسم الطفل، فلا تترددي في زيارة طبيب الأطفال.

ربما تودين التعرف على طرق حماية الطفل الرضيع من تسطح الرأس

كيف يتم تشخيص ضخامة الرأس عند الأطفال الرضع؟

يقوم الأطباء بقياس الطول والوزن ومحيط رأس الرضيع- مصدر الصورة AdobeStock

يقوم الأطباء بقياس طول ووزن ومحيط رأس الطفل الرضيع، ومن المرجح أن يكتشفوا ضخامة الرأس أثناء الفحص الروتيني في السنة الأولى من حياة الطفل.
وسيستخدم الأطباء الفحوصات التالية للتحقق من الحالة المرضية التي أدت إلى كبر حجم الرأس عند الأطفال:

  • يقوم الطبيب بفحص المظهر الخارجي للرأس، خاصة منطقة اليافوخ في جمجمة الطفل، حيث يمكن تشخيص بعض اضطرابات الدماغ عن طريق الفحص البدني، كما سيتحقق الطبيب أيضاً من علامات النزيف الداخلي التي قد تشير إلى إصابة الدماغ.
  • يفحص الأطباء ما إذا كان الطفل سريع الانفعال، أو يعاني من ضعف في الرضاعة، أو يعاني من خمول شديد.
  • يمكن الفحص بواسطة الأشعة المقطعية لأخذ صورة ثلاثية الأبعاد وفحص شكل الجمجمة.

كيف يتم علاج ضخامة الرأس عند الأطفال الرضع؟

يعتمد علاج ضخامة الرأس على سبب الحالة- مصدر الصورة Freepik

يعتمد علاج ضخامة الرأس على سبب الحالة. تشمل الخيارات ما يلي:

  • غالباً ما تكون جراحة الأعصاب هي الخيار الوحيد في العديد من أسباب ضخامة الرأس. ويختلف نوع الجراحة حسب حجم التورم والسبب، وتسمى هذه الجراحة بالجراحة التحويلية، حيث يتم وضع أنبوب السيليكون في سائل الدماغ من جهة وتجويف البطن من جهة أخرى، كما قد تساعد الجراحة في تصحيح شكل الرأس تماماً.
  • قد يقدم الطبيب أدوية عن طريق الفم للسيطرة على تورم أنسجة المخ.
  • ضخامة الرأس الناتجة عن الاضطرابات الوراثية ليس لها علاج، حيث يواجه العديد من الأطفال الذين يعانون من ضخامة الرأس غير القابل للشفاء شكلاً من أشكال الإعاقة المعرفية والجسدية، إلى جانب مضاعفات مثل النوبات المفاجئة والطفرات غير الطبيعية للنشاط الكهربائي في الدماغ.

قد يهمكِ الاطلاع على نصائح للحفاظ على صحة الطفل

*ملاحظة من «سيدتي.نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك