مراحل نمو طفلك في عمر الشهرين جسمياً وسلوكياً ومعرفياً وطرق التعامل مع كل مرحلة

صورة لرضيع نائم في الشهر الثاني
ينتظم نوم الطفل ويزداد نموه في الشهر الثاني

في الشهر الثاني من العمر يستمر الطفل بما بدأه في الشهر الأول، وهو البكاء المستمر، وحدوث نوبات البكاء لعدة ساعات كل ليلة؛ بسبب المغص والانتفاخات، ولكن تحدث تطورات جديدة فمع مرور الأسبوع الأول من الشهر الثاني تكون الأم قد بدأت في التعافي من مرحلة النفاس، ومعنى ذلك أنها بدأت تستعيد عافيتها، ولذلك فهي تتابع نمو المولود بصورة أوضح وأكثر دقة، وتفرح وتبتهج مع كل تطور يحدث معه.
في الشهر الثاني يجب أن تلاحظ الأم هذه التطورات؛ لكي تعرف كيف تتعامل معها، كما يجب أن تتأكد من أن طفلها ينمو حسب معدلات النمو العالمية، التي تقرها منظمة الصحة العالمية حول معدل نمو الطفل الطبيعي، والتواصل المستمر مع الطبيب يفيد في ذلك كثيراً، مع الاطلاع دائماً على كل ما يخص هذه التطورات، فيصبح لديها صورة كافية مطمئنة لها حول نمو الصغير، ولذلك فقد التقت "سيدتي وطفلك" وفي حديث خاص بها بالدكتور أمجد عواد؛ استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، حيث أشار إلى مراحل نمو طفلك في عمر الشهرين جسمياً وسلوكياً ومعرفياً، وطرق التعامل مع كل مرحلة كالآتي:

النمو الجسماني للطفل في عمر الشهرين

  • يزداد وزن الطفل في الشهر الثاني من عمره بصورة ملحوظة، وتكون الزيادة متسارعة وملحوظة بالنسبة للرضيع الذي يحصل على رضعات متكاملة من الأم، ويحتاج في الشهر الثاني من عمره إلى 12 رضعة على مدار الأربع والعشرين ساعة، بمعدل رضعة كل ساعتين، ويجب أن تكون مدة كل رضعة لا تقل عن نصف ساعة، وفي العموم فخلال الشهر الثاني سيزداد وزن الرضيع بمعدل يتراوح لكي يصبح ما بين 4.5 - 6 كيلوغرامات، وهذا هو الوزن الطبيعي.
  • يزداد طول الطفل في الشهر الثاني، حيث يولد الطفل بطول يقترب من خمسين سنتيمتراً، وبعد مرور الشهر الأول يزداد طوله بمقدار 8 سنتيميترات، أو أقل أو أكثر من ذلك بمعدل واحد سنتيمتر، ويمكن أن تحكم الأم على أن طفلها يزداد في الطول من خلال مقاسات الملابس.
  • يحدث في الشهر الثاني ظاهرة غير مقلقة لدى الرضيع، وهي زيادة إفراز اللعاب لديه؛ بسبب نشاط الغدد اللعابية، ولذلك يجب عدم القلق، وفي نفس الوقت فهذا النشاط يدل على سلامة الجهاز المناعي لدى الطفل.
  • يستمر نوم الطفل المتقطع، وغالباً ما ينام لساعات طويلة في النهار، ولكن مع نهاية الشهر الثاني من الممكن أن تخف لديه أعراض المغص والانتفاخ، حيث أنه لا يوجد علاج المغص عند الرضع في الشهور الأولى؛ لأن ما يحدث لديه هو تغيرات في طبيعة استقبال الغذاء، وسرعان ما يعتاد جهازه الهضمي على الحليب، فيبدأ في النوم طول الليل ولا يستيقظ إلا طلباً للرضاعة.

قد يهمك أيضًا: 8 مشكلات للرضيع في الشهر الثاني

النمو الحركي للطفل في عمر الشهرين

يلتقط أصابعك بقوة
  • تلاحظ الأم أن طفلها في عمر الشهرين يحرك فمه في كل اتجاه، حين يكون جائعاً؛ بحثًا عن حلمة صدر الأم لكي يلتقمها، وهذه الحركة مستمرة معه منذ الشهر الأول.
  • يبدأ الرضيع خلال الشهر الثاني في التحكم بحركات يديه وساقيه، ولذلك فلم يعد رخواً ويمكن للأم الإمساك به وحمله دون خوف، ويمكن للأم أن تضع الطفل فوق بطانية أو مفرش طري وسميك، بحيث لا ينزلق من تحته خلال ساعات الصباح، وتحديداً في حوالي الساعة العاشرة، بحيث يتعرض لأشعة الشمس المفيدة، ولكي يستطيع أن يستمتع بالحركات التي أصبح يتقنها.
  • تلاحظ الأم أن طفلها الرضيع في عمر الشهرين يمسك بأي شيء تضعه في كفه الصغيرة وبقوة، وقد يمسك بأصابعها ويشبث بها ولا يتركها بسهولة، وهذه الحركة تدل على سلامة جهازه العصبي ويجب أن تطمئن الأم على طفلها بعكس الأطفال الذين يكون لديهم مشاكل في جهازهم العصبي، أو المواليد الذين يولدون وهم مصابون بحالة من الشلل الدماغي، فلا يمكن أن يقوموا بهذه الحركة التطورية في نموهم.
  • يبدأ الطفل في الشهر الثاني بتحريك رأسه نحو أي شيء يتحرك فوقه، ولذلك تجذبه الألعاب الصغيرة الملونة، التي تعلق فوق السرير بحيث يراها وهو نائم على ظهره ويستمتع بها، وهذ التطور يعد من علامات ذكاء الطفل في عمر الشهرين، ولكن الميزة الجديدة أيضاً التي سوف تظهر إلى جانب تحريك رأسه لما فوقه، فهو يستطيع أن يبقي رأسه ثابتاً ومنتصباً ولا يهتز لعدة ثوان، وذلك على عكس ما كان عليه في الشهر الأول من عمره.

النمو المعرفي لدى الطفل في عمر الشهرين

يزداد ارتباطه بالأم واكتشاف علاقته بها
  • يمكن للأم أن ترى الابتسامة الأولى لطفلها في شهره الثاني، وهذه الابتسامة تكون ذات مغزى ومعبرة عن مشاعره وليست عشوائية، وتأكدي حين ترين ابتسامة طفلك تطمئنك على صحته النفسية ونموه ويجب أن تبادليه الابتسامة والمناغاة لتحفيزه على النطق لاحقاَ.
  • يبدأ الرضيع في الشهر الثاني بتمييز الألوان، فقبل ذلك فهو يرى لونين فقط هما الأبيض والأسود، ولذلك فهو يشعر بالبهجة حين يرى الألوان الزاهية وتلفت انتباهه ويركز نظره عليها.
  • يبدأ الرضيع في شهره الثاني بلمس الأشياء؛ لأنها تجذب انتباهه ويريد التعرف عليها، فأثناء حمل الأم له على كتفها قد يمسك بأي شيء تمر به، مثل مقبض الباب أو طرف الستارة، كما أن الأم حين تضع له الألعاب المناسبة لعمره، فسوف تكتشف أنه يحب ملامسة الكرات الملونة ذات الألوان الزاهية، مثل الحمراء والصغيرة المصنوعة من البلاستيك، كما يحب الألعاب البلاستيكية الصغيرة ويضغط عليها، ويبدأ في وضعها في فمه؛ لكي يكتشفها عن طريق الفم.
  • يبدأ الرضيع بمرحلة الاستمتاع بصوت الأم، ويمكنه تمييز طبقات صوتها ونبرته، بحيث يميز غضبها وسعادتها، ولذلك فمن الممكن أن تقوم الأم بتغيير طبقات صوتها أثناء الغناء له والحديث معه؛ لتعزيز الارتباط به، كما يمكن أن تقرأ له القصص بنبرات صوتها المتناغمة مع الأحداث؛ لأن ذلك له فائدة عظيمة بالنسبة لتطور نمو الدماغ لديه.

* ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.