ماذا يلبس المولود في فصل الصيف؟ وما هي علامات شعوره بالحرارة؟

صورة لطفل نائم
طفل ينام في هدوء وانسجام

فصل الصيف من أصعب فصول السنة التي تمر على المولود الرضيع؛ لأن جسمه من الصعب عليه التأقلم على الحرارة المرتفعة؛ لذلك لابد من العناية بالمولود خلال هذا الوقت من العام، نظراً لعدم قدرته على التعبير عن معاناته، أو إعلان غضبه وتذمره من كثرة الفانلات التي يرتديها!
لهذا يفضل اختيار ملابس المولود في فصل الصيف ناعمة وفضفاضة، مصنوعة من خامات خفيفة ومسامية مثل القطن الناعم؛ حيث تسمح بتهوية الجلد وامتصاص العرق، مع تجنب المواد الصناعية أو الضيقة أو الثقيلة التي تمنع تنفس البشرة وتخدش جلد الطفل.
في هذا التقرير يتحدث الدكتور إبراهيم شكري استشاري طب الأطفال عن أهم الملابس التي يجب أن يرتديها طفلك في فصل الصيف، وما هي الإشارات التي تنبه الأم على شعور المولود بالحرارة.

فصل الصيف وملابس الطفل

لا تكثري من طبقات الملابس في فصل الصيف

في فصل الصيف يُمكن أن تتراوح درجة حرارة الطفل من 36 درجة، إلى 37 درجة، وفي بعض الأحيان يُمكن أن تلاحظي أنها ترتفع إلى 37.5 درجة، وفي أغلب الأوقات لا يعني هذا إصابة الطفل بالحمى.
ولكن يُمكن أن ينتج هذا الارتفاع في درجة الحرارة عن ارتداء الطفل للكثير من طبقات الملابس، وفي هذه الحالة يجب التخفيف منها؛ حتى لا يشعر بالحر، وحتى لا ترتفع درجة حرارته.

هل تعرفين وصفات طبيعية لارتفاع درجة حرارة الطفل ؟

تجنب ارتداء الجوارب والقبعة

جنبي طفلك ارتداء الجوارب والقبعة في الصيف

ظهور العرق أحد مظاهر تقليل درجة حرارة الجسم عند الشعور بالحرارة الشديدة، ولكن هناك ضعف في قدرة جسم الطفل على إخراج الكمية اللازمة من العرق.
كما أن الأطفال يعرقون من مناطق محدودة في أجسامهم، تتمثل في الرأس، الرقبة، القدمين، واليدين فقط، في هذه الحالة يكون ارتداء كل من قبعة الرأس والجوارب من العادات الخاطئة.
وذلك لأنها تعيق عملية التعرق التي يقوم بها الجسم؛ لوجودهما على رأس الطفل، وقدميه؛ مما يُقلل من قدرة الجسم في تقليل درجة حرارته.

الملابس القطنية للطفل

الملابس القطنية الناعمة أفضل خيار للمولود

ارتداء الطفل الملابس القطنية، يُعد الحل الأمثل في ملابس المولود في الصيف، ويُمكنك تحديد نوع الملابس التي يجب أن يرتديها الطفل بناءً على شعورك بحرارة الجو.
ففي حالة شعورك بارتفاع درجة الحرارة ورغبتك في ارتداء طبقات خفيفة من الملابس؛ قومي بإلباس الطفل طبقات خفيفة من الملابس، سراويل قصيرة، وفانلة قطنية.
تحققي من درجة حرارة الغرفة التي ينام بها الطفل، وإذا كانت درجة الحرارة مرتفعة؛ فلا تقومي بتغطية الطفل أثناء النوم، يُمكنك أن تتركيه نائمًا بارتداء الحفاضة فقط، وغطيه بغطاء قطني خفيف، ولا تقومي بتغطية يديه، ورأسه؛ حتى لا يتعرق كثيرًا.

طبقات ملابس الطفل في فصل الصيف

من الأفضل أن يرتدي الطفل فانلة داخلية قطنية بدون أكمام؛ فهي من أهم ملابس المولود في الصيف، ثم يمكن أن يرتدي قميصاً قطنياً، وسروالًا قصيراً، أو يرتدي ملابس المنزل العادية التي تكون من طبقة واحدة فقط فوق السترة الداخلية.

ملابس النوم للأطفال

تجنبي إلباس طفلك قطعاً تحوي أكماماً طويلة وأزراراً

يجب الحرص على اختيار ملابس سهلة الارتداء، لطيفة على جسم الطفل؛ فهي من أهم ملابس المولود الجديد في الصيف.
تجنبي إلباسه للقطع التي تحتوي على أكمام طويلة، وأزرار، والملابس طويلة الرقبة.

ملابس الخروج للأطفال بالصيف

من الأفضل أن يرتدي الطفل خارج المنزل طبقة واحدة من الملابس، أو طبقتين، مع الحرص على إحضار غطاء خفيف خاصةً في الأيام الأولى بعد الولادة؛ فهي من النقاط الضرورية لحماية الطفل.
احرصي على إحضار حقيبة الطفل أثناء الخروج من المنزل؛ لتضعي بها جميع مستلزماته من الأغطية، والملابس لتغييرها في حالة بللها، أو في حالة تقيؤ الطفل، بالإضافة إلى الحفاضات لتغييرها في حالة امتلائها.

أهمية الملابس القطنية للطفل في الصيف

ارتداء الطفل للملابس القطنية يُعد الحل الأمثل في ملابس المولود الجديد في الصيف، ويُمكنك تحديد نوع الملابس التي يجب أن يرتديها الطفل بناءً على شعورك بحرارة الجو.
ملابس النوم: يجب الحرص على اختيار ملابس سهلة الارتداء، لطيفة على جسم الطفل؛ فهي من أهم ملابس المولود في الصيف.

علامات شعور الطفل بحرارة الجو

احمرار الوجه ويكون الطفل منفعلاً قليلاً

تتمثل علامات شعور الطفل بارتفاع درجة الحرارة في النقاط الآتية:

  • ارتفاع درجة حرارة جسمه، وفي هذه الحالة قومي بالتحقق من درجة حرارة العنق.
  • احمرار الوجه بدرجة كبيرة.
  • الخمول عند الطفل من علامات الشعور بالحرارة.
  • تنفس الطفل السريع.
  • يكون الطفل منفعلًا قليلًا، في حالة شعوره بارتفاع درجة الحرارة.
  • تعرق الطفل من مناطق الرأس، والقدمين، واليدين، والرقبة.
  • يجب الاستجابة السريعة لعلامات شعور الطفل بالحرارة؛ وذلك لتجنب إصابة الطفل بالحمى.

*ملاحظة من"سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.