أفضل ألعاب تعليمية وتحفيزية للطفل الرضيع وشروط اختيارها وتنفيذها

صورة لأم تلعب مع رضيعها لعبة الغميضة
اختاري ألعاباً مناسبة لعمر طفلك مثل لعبة الغميضة

تعتقد بعض الأمهات أن الأطفال الحديثي الولادة لا يعرفون اللعب كما أن اللعب ليس مهماً أو ضرورياً بالنسبة لهم، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً لأن التعامل مع المولود على أنه كائن صغير ليس عليه سوى أن يُرضع وينام يُعد ظلماً له في المقام الأول، ويُقلل من نموه وتتطوره في المقام الثاني لأن المولود وعلى صغر سنه فهو يشعر بالعالم من حوله وحواسه تكون قوية، بدليل أنه يعرف أمه من رائحتها التي ترتبط برائحة السائل الأمينوسي الذي كان يُحيط به في الرحم.
يجب على الأم أن تهتم باختيار ألعاب مناسبة سواء الألعاب التي تقومين بشرائها وتخصيصها له أو الألعاب التي تلعبينها معه وتشاركينه لحظات المرح والتي يتعلم ويتطور من خلالها، ولذلك فقد التقت "سيدتي وطفلك" وفي حديث خاص بها باستشارية طب الأطفال وحديثي الولادة، حيث أشارت إلى أفضل ألعاب تعليمية وتحفيزية للطفل الرضيع وشروط اختيارها وتنفيذها، بحيث تؤدي دورها في تعزيز نمو ومهارات وقدرات الطفل، وذلك حسب عمره منذ الولادة حتى نهاية عامه الأول في الآتي:

ألعاب مناسبة للطفل منذ الولادة حتى سن 3 أشهر

أم تحمل رضيعها
  • قومي باختيار لعبة صغيرة ذات ألوان زاهية وابدئي بتحريكها أمام عيني مولودك الصغير والذي وُلد حديثاً وحتى يصبح عمره ثلاثة أشهر، ولا تعتقدي أنه لن يتفاعل معك بحواسه، فعليك أن تحركي اللعبة ذات اللون الزاهي اللافت أمام عينيه من اليمين إلى اليسار، وسوف تلاحظين أنه يبدأ بالتدريج بمتابعة الحركة بعينيه بعد أن يمر بمرحلة عدم متابعتها، مما يعني أن هذه اللعبة قد أسهمت في النمو البصري لدى المولود.
  • احملي طفلك الصغير وابدئي بالرقص به وهو بين ذراعيك، بحيث يكون رقصك مضبوطاً على الايقاع وسوف تلاحظين تفاعل طفلك على الرغم من صغر سنه مع اهتزازك لأنه يكون قد بدأ بتوظيف حاستي السمع والإحساس لديه ويمكن أن تستمري وتدوري به في الغرفة وتعتمدي هذه الطريقة في اللعب كواحدة من طرق تحفيز حواس الطفل الرضيع في سن مبكرة.
  • احملي صغيرك وقفي به أمام المرآة ولا تعتقدي أنه لا زال صغيراً، فهو سوف يبدأ بالتدريج في التعرف على نفسه ويمكنك أن تريه نفسه في المرآة وتسأليه من هذا، ويمكن أن تأتي بلعبة وتجعليه يراها وتسأليه ما هذه، وسوف يلتفت بالتدريج إلى صورته وعندما يكبر قليلاً سوف يتعرف إليها، كما أنه سوف يحاول الإمساك بانعكاس اللعبة.

قد يهمك أيضاً: ألعاب تساعد على تعزيز ذكاء الطفل الرضيع من 0-2 سنة

ألعاب مناسبة للطفل من عمر 4_6 أشهر

فقاعات صابون
  • قومي بحمل طفلك وتحريكه للأعلى كأنه سوف يطير، وتُعرف هذه اللعبة بمحاكاة الطيران ولاحظي أن طفلك في هذه المرحلة العمرية قد بدأ يحرك جسمه، فمثلاً يمكنه أن يتدحرج وربما يجلس منفرداً في نهاية شهره السادس أو قبل ذلك، وهكذا يمكنك الاستفادة من بدء مرحلة تعامل الطفل مع جسده في اختيار ألعاب محفزة له.
  • عرفي طفلك على الروائح الطيبة والحادة في البيت، ففي هذه السن يجب أن يكون الطفل قد استطاع أن يُميز الروائح ويُبدي إعجابه بها أو اشمئزازه منها، ولذلك يمكنك حمله والدوران به في المطبخ لكي يشم علب البهارات والتوابل، وتلاحظين ردة فعله إزاء هذه الروائح، ومن الطبيعي أن يُصاب بالعطس واحمرار الأنف، وهذا يدل على نجاحك في تعريفه واختبار نموه وتطوره.
  • انفخي فقاعات الصابون لكي تشغلي طفلك عن البكاء والتهيج لأنه في هذه السن يبدأ في البكاء لمدة طويلة، ولكنك سوف تلاحظين أن فقعات الهواء الملونة سوف تشغله وسوف يتتبعها ويحاول الإمساك بها، ويمكنك ممارسة هذه اللعبة قبل نومه لأنه سوف يتعب من الملاحقة وينام سريعاً، ويمكن أن تلعبي بها معه في مكان واسع مثل حديقة البيت.

ألعاب مناسبة للطفل من عمر7_ 9 أشهر

رضيع يحبو
  • ابدئي بلعب الغميضة مع طفلك في هذه السن فقد أصبح عمره أكثر من نصف عام، ويجب في هذه السن أن يعرف أن الأشياء تظهر وتختفي، ولذلك يمكنك أن تختبئي خلف ستارة وتتركيه لكي يبحث عنك بعينيه وربما يبكي ثم تظهري أمامه فجأة، ويمكنك تغطية وجهك بشال أو منشفة وأنت تجلسين أمامه ثم تكشفين عن وجهك، وهكذا يتعلم الطفل مفهومة ديمومة الأشياء وبأن الأشياء قد تنتقل من مكان لمكان ولكنها لا تتبخر مثلاً.
  • قومي باعتماد لعبة أخرى لكي تُحفزي المهارات الحركية في حال كان طفلك قد بدأ في مرحلة الحبو، فيمكنك أن تضعي في طريقه بعض العقبات الخفيفة وغير المؤذية مثل الوسائد والألعاب القطنية وسوف تلاحظين كيف يقوم بالمناورة والتجاوز لك يتعداها وبذلك فأنت تسهمين بدور كبير في تحفيز نمو طفلك.
  • قدمي لطفلك في هذه السن بعض الألعاب التي تقوم بصقل مهاراته الحسية لأن طفلك يكون قد بدأ يمسك بلعبة أو ملعقة أو طبق صغير ويضربه في الأرض وهو لا يرغب في تحطيم هذه الأشياء ولكنه يرغب في سماع صوت الارتطام، كما أن هذه الخطوة لو أحسنتِ استغلالها فسوف تكون من طرق للاطمئنان على سلامة وفاعلية حواس طفلك.. تعلميها واعملي بها ولن تكلفك شيئاً سوى اختيار الأشياء التي يجب أن يضربها في الأرض، ولذلك يمكنك أن تقدمي له بعض الأشياء المختلفة لأنها تُثير فضوله أولاً، ولأنه يريد أن يكتشف صوتها فالطفل في هذه السن يكون فضولياً وليس مزعجاً، فصوت الجرس مثلاً يختلف عن صوت لعبة من القطن حين تقع أرضاً وعليك التنويع في الأجسام التي تضعينها بين يديه لكي تتسع دائرة معرفته واكتشافه.

ألعاب مناسبة للطفل من عمر 10 أشهر إلى عمر السنة

  • قومي بإصدار أصوات مختلفة وسوف تلاحظين أن طفلك قد بدأ بتقليدك لأنه يكون قد تعدى مرحلة إصدار الأصوات ويجب أن تتساءلي متى يبدأ الطفل بالانتباه للأصوات المختلفة عن الأصوات التي اعتادها، ويمكن لهذه اللعبة أن تساعدك على اكتشاف قدرة طفلك على ذلك، فمن الطبيعي أنه في هذه السن يكون الطفل قادراً على إصدار الأصوات وتمييز الأصوات المحيطة بها إذا ما كانت محببة أو مخيفة، ويحب الطفل في هذه السن تقليد حركات الوجوه وسوف يضحك ويبتهج حين تقومين بتغيير تعبيرات وجهك أو وضع أقنعة مختلفة على وجهك.
  • أبعدي اللعبة عن طفلك لأنه سوف يكون قد بدأ في تعلم المشي وراقبي طريقته في الذهاب إليها، كما أن الطفل يكون قد تطور في مرحلة دفع جسمه للأعلى مثل أن يمد يده إلى رف يرتفع عنه قليلاً ويأخذ شيئاً منه بين أصابعه، ولذلك عليك القيام بلعبة تعمل على تنمية وتحفيز تتطوره الحركي من خلال وضع إلعاب صغيرة وزاهية ولافتة على ارتفاعات قليلة، بحيث يدفع جسمه للأعلى لكي يلتقطها.
  • قدمي لطفلك كتاباً من القماش يحتوي على الصور والرسومات المطرزة أو المطبوعة ودعيه يُجرب تقليب الصفحات، لأن الطفل في هذه السن ومع اقترابه من الاحتفال بعامه الأول يكون قد بدأ في تعلم مهارة تحريك الأشياء الدقيقة والحساسة واتركي له الفرصة لكي يستمتع بالصور ومشاهدتها.
  • استغلي الأجسام الصغيرة ذات الألوان المختلفة ولكنها تكون مخصصة للأطفال في عمر أقل من سنة من حيث الحجم لكي يبدأ طفلك في تعلم ترتيبها واكتشاف أهمية الترتيب والنظام في الحياة، ضعي أمامه مثلاً عدة كرات بألوان مختلفة واتركيه لكي يصفها ويرصها، بحيث يضع كل مجموعة ذات لون واحد على حدة.

*ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.