أسماء بنات مستوحاة من شخصيات تاريخية ومعلومات عنهن

أسماء بنات مستوحاة من شخصيات تاريخية
أسماء بنات مستوحاة من شخصيات تاريخية

ليس غريباً أن نستقبل طلبات من الأمهات والآباء، ترجعنا إلى التاريخ، من خلال أسماء يرغبون بالتعرف عليها من حضارات مختلفة، لربما تكون منتقاة لبناتهن الصغيرات، هذه الأسماء التاريخية، تحمل سيرة بطولية، لنساء غيرن مجرى التاريخ، بظهورهن وأعمالهن، نختار في هذه القائمة، أسماء بنات مستوحاة من شخصيات تاريخية، لتكون عوناً لكنّ في انتقاء ما يحلو لكنّ منها.

أسماء بنات مستوحاة من شخصيات تاريخية عربية

أسماء بنات مستوحاة من شخصيات تاريخية عربية

نازلة

اسم بنت عربي يعني الشدة من شدائد الدهر تنزل بالناس، فالنازلة تُفهم على أنها الواقعة الشديدة من شدائد الدّهر تنزل على قوم دون سابق توقع، ويرجع الاسم الى امرأة سُميت نازلة وكانت في موطن نهد وقد أنجبت ثلاثة أبناء، وعند تعرُّض موطن نهد للغزو من قبيلة شهران تفرقت قبائل نهد فنزحت هذه المرأة إلى الجبل فتزوجها هشام الأحمري وأنجبت منه خمسة أبناء آخرين.

الخنساء

يعني الاسم، الفتاة التي انخفض وسط أنفها وارتفع طرفه، ويوصف بها كذلك الظبي. وقد اشتهرت بهذا الاسم الخنساء الشاعرة الصحابية. لارتفاع أرنبة أنفها، وقِصَره، وهي معروفة بشخصيّتها القويّة، ورأيها الحُرّ، ونَظْمها للشِّعر، علماً بأنّ رثاءها لأخويها صخر، ومعاوية، كان السبب الرئيسيّ في شُهرتها بين العرب في العصر الجاهليّ، وكان أولادها قد شاركوا في معركة القادسيّة، ولمّا وصل خبر استشهادهم جميعاً، احتسبَت أمرها لله، وقالت: "الحمد لله الذي شرَّفني بقتلهم، وأرجو من ربّي أن يجمعني بهم في مُستقَرِّ رحمته".

رُفيدة

اسم يُطلق على البنات ويعني المعونة أو العطية الصغيرة أو النصيب. ويُنسب الاسم إلى رفيدة الأنصاريّة أو الأسلميّة؛ وهي من قبيلة أسلم، وكان لها دور فاعل في الإسلام خاصة في المعارك، حيث كانت تُداوي الجرحى من المسلمين، كما أنّها تُعدُّ أول ممرضة في الإسلام، وكان رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قد أوصى الصحابة أن ينقلوا سعد بن معاذ -رضي الله عنه- بعدما أصابه سهم في غزوة الخندق إلى خيمتها، حتى تقوم بعلاجه ورعايته.

الشفاء

الشفاء هو نهاية الحالة الطبية. التي يمكن أن تُساعد في إنهاء معاناة المريض وذلك بعد مقاربة المريض. وقد عُرفت في التاريخ "الشفاء" بنت عبدالله القرشية العدوية وهي من الصحابيات، الحكيمات في ذلك الوقت. كما كانت متعلمة ومنخرطة في الإدارة العامة وماهرة في الطب. اسمها الحقيقي ليلى، ولكن بسبب معرفتها ومهاراتها في ممارسة الطب أُطلق عليها اسم (الشفاء)، ولذلك اشتُق اسمها جزئياً من مهنتها كممرضة وممارستها للطب.
كانت تُجيد القراءة والكتابة، فكانت تُعلم الناس علاج المصابين بأمراض الجلد، حيث اشتهرت بعلاج الأمراض الجلدية.

ضيفة

اسم عربي يُطلق على البنات، ويعني الزائرة، النازلة المعزَّزة. كانت ضيفة خاتون حاكمة لحلب واستمر حكمها 6 سنوات، ورغم التهديدات الكبيرة التي شهدتها حلب في وقت حكمها بسبب تهديدات المغول والخوارزميين والصليبيين والسلاجقة، إلا أنها قامت بتأسيس المدارس والجمعيات الخيرية لرعاية الفقراء في حلب، وقامت أيضاً بإزالة الضرائب التي كانت تراها غير عادلة عن الشعب.
أسماء بنات حلوة وخفيفة منتشرة في 6 بلدان عربية.

أسماء بنات مستوحاة من شخصيات تاريخية تركية

أسماء بنات مستوحاة من شخصيات تاريخية تركية

خاتون

هو لقب للسيدة عريقة النسب والمهذبة، ويُطلق على سيدات المجتمع من الطبقة الراقية في بعض البلدان الإسلامية، وهي كلمة تركية انتقلت إلى عدة لغات لعدد من الشعوب الإسلامية وفي مقدمتها العربية والفارسية والأردية. وكثيراً ما كانت تُطلق على زوجة الخليفة أو السلطان وأمه وباقي الأميرات، وكذلك على زوجات الوزراء والأعيان والبشوات، ومن اللواتي أُطلق عليهن هذا الاسم عصمة الدين خاتون ابنة الأمير المشهور معين الدين أنور حاكم دمشق بين عامي 1140 و1149م، وزوجة الملك العادل نورالدين الزنكي أمير حلب.

كوسَم

اسم بنت تركي معناه (وجه القمر)، وسُميت به السلطانة ذات الأصل اليوناني أناستازيا، زوجة السلطان العثماني الرابع عشر أحمد الأول، وقد ازداد نفوذ كوسم على السلطان أحمد ويقال إنها عملت كأحد مستشاريه. نُقلت إلى القصر القديم عند وفاة زوجها السلطان أحمد الأول في سنة 1617م، وعندما تولى ابنها مراد الرابع عرش السلطنة العثمانية في سنة 1623م أعادها وقلدها منصب السلطانة الأم.

زهراء خانزاده سلطان

اسم بنت معناه المضيئة، المتلألئة، المشرقة الوجه، الصافية، مذكرها أزهر (بالتركية العثمانية: زهرا خانزادہ سلطان)‏، وخان زاده بمعنى ابنة الملك أو الأميرة.
وخانزاده سلطان هي بنت شاهزاده عمر فاروق بن عبدالمجيد الثاني، وكانت متزوجة من الأمير محمد علي إبراهيم من سلالة محمد علي باشا، ولهما ولد واحد هو أحمد رفعت وبنت واحدة هي فاضلة.

 

جوهرخان

اسم بنت، ويُطلق على كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به فهو جوهر، والواحدة جوهرة. ومعنى اسم جوهر كل شيء ما خلقت عليه جبلته. والجوهر النفيس هو الذي تتخذ منه الفصوص ونحوها. وهو اسم حملته إحدى بنات السلطان أحمد الأول من زوجته السلطانة كوسم.
وُلدت جوهرخان سلطان عام 1608م في القسطنطينية، وقيل إن يوم ولادتها لم يكن سعيداً فاضطربت أجواء القصر واستاءت والدتها السلطانة كوسم كونها لم تُنجب أميراً للمرة الثالثة، وتعتبر جوهرخان سلطان من أنقى السلطانات ولُقبت بوردة الربيع، فكان جمالها نقياً، حيث تمتلك بشرة بيضاء، وعينين كبيرتين لامعتين كاللؤلؤ، وشعراً كستنائي اللون، فصنفها المؤرخون من أجمل بنات السلطان أحمد الأول بعد شقيقتها فاطمة سلطان فهي الأجمل والأكثر نقاءً.
قد يعجبك أيضاً أسماء بنات تركية نادرة حسب الحروف الأبجدية.

أسماء بنات مستوحاة من شخصيات تاريخية فارسية

أسماء بنات مستوحاة من شخصيات تاريخية فارسية

كاساندان

اسم فارسي يعني، الماهرة أو المتعلمة، وقد عُرفت به الملكة كاساندان أقوى نساء البلاط الأخميني ساهمت إلى جانب زوجها الملك سايروس الثاني بحكم الإمبراطورية، كما وشاركت في اتخاذ القرارات السياسية الخاصة بالإمبراطورية بشكل غير مباشر؛ نتيجة السلطة الأبوية السائدة. ووفقاً للتاريخ، فإن الملك أعلن إقامة حداد عام في الإمبراطورية بعد وفاتها.
وعُثر على صورة لمقبرة محتملة للملكة كاساندان في موقع قديم، وفي كتاب "بلاد فارس بين الماضي والحاضر" الذي كتبه المؤلفان أبراهام فالنتين ووليامز جاكسون عام 1907.

 

الأميرة آرتميسيا

اسم يعني الأمن والسلام، أو تعني الصيد والغابات والحياة البرية والقمر، وهي ملكة هاليكارناسوس التي كسرت القواعد بقيادتها الأسطول البحري الفارسي في عهد زوجها الملك خشايارشا الأول أثناء معركة سلاميس التي أُقيمت ضد اليونانيين، حيث فُرضت قوانين مجحفة بحق النساء، ومُنعن من المشاركة في الحروب أو أي نشاط آخر؛ بعد تولي خشايارشا الأول الحكم عام 485 ق.م.
تنبأت آرتميسيا بأن معركة سيلاميس التي اندلعت بين الفرس والإغريق، لن تنتهي لصالح الفرس لشدة قوة اليونانيين إلا أن الفرس قد تجاهلوا نصائحها، وعلى الرغم من ذلك قادت جيشها إلى المعركة، وعندما وجدت آرتميسيا نفسها عالقةً بين القوات اليونانية القديمة، وسفن حلفائها الفارسيين، خدعت اليونانيين، واستطاعت كسب المعركة. ويحكى أن سفنها كانت من أفضل السفن في الأسطول الفارسي من حيث القيادة.

أسماء بنات مستوحاة من شخصيات تاريخية هندية

أسماء بنات مستوحاة من شخصيات تاريخية هندية

رضية

اسم بنت ويعني القنوعة، الراضية بما كتب الله لها، الموافقة. ورضية بنت التمش من أشهر ملكات الهند، التي ولاها السلطان شمس الدين التلمش قبل وفاته سلطانة على الدولة، حيث كانت الحاكمة الوحيدة في "سلطنة الدهلي" وهي أول دول مستقلة في الهند. وفي فترة حكمها عُرفت الهند بإدارتها الجيدة، كما أنها كانت ممثلة وحيدة عن النساء. ولضمان حرية النساء كانت تشارك في الاجتماعات بملابس الرجال بدلاً من ملابس النساء.

قدسية

اسم يُطلق على البنات، ويعني الفتاة الطاهرة الورعة، أو المنسوبة إلى القدس الشريف. وقد عُرفت في التاريخ، قدسية أول "بيغوم"، وكانت السيدات الحاكمات تُعرف بالهند باسم "بيغوم"، وهو الاسم الرسمي للحكم النسوي، وقد تحدت النبلاء والأعراف الملكية، عندما أعلنت عن تنصيب طفلتها الرضيعة سيكاندار ملكة في عام 1819، وكانت قد حكمت بنفسها نيابة عنها لمدة 18 عاماً، ودافعت عن المملكة ضد الجيوش الغازية القوية، وكانت قدسية أُمِّية، إلا أنها ارتقت إلى مستوى المسؤولية عندما اشتدت الحاجة لوجودها.

سيكاندار

اسم يأتي من الكسندرا، أي الأمبراطورة والبطلة الحامية، نشأت سيكاندار (1844 - 1868)، ابنة قدسية، نشأة ملكية كريمة، الأمر الذي قضى على المطالب الذكورية المتتالية بحكم البلاد. كانت بنيتها الجسدية قوية وشبيهة بمحاربات الأمازون في أميركا الجنوبية، وكانت من أبرز المصلحين في القرن التاسع عشر، شهدت بهوبال فترة حكمها عصراً ذهبياً.
تميّزت سيكاندار بقوة شخصيتها، وكانت ترتدي زي الأمراء، وتمتطي ظهر الخيل وتُمارس رياضة البولو، وتخرج في رحلات لاصطياد النمور إلى جانب خبرتها الكبيرة في مبارزة السيف. تمكنت من إعادة تنظيم الجيش الذي تولت قيادته بنفسها. وصارت نجمة كثير من الاحتفاليات البريطانية التي كانت تُعقَد للحكام الهنود. كانت أول حاكمة هندية تخرج في رحلة الحج إلى مكة. وكانت أول من يتم قبولها رسميّاً كوصية على عرش بهوبال.

شاهجهان

اسم يُطلق على البنات والصبيان، ويعني ملكة العالم، انتقل الحكم بعد وفاة سيكاندار بيغوم إلى ابنتها شاهجهان (1868 - 1901). وعلى غرار والدتها، كانت قوية، وتمكنت من إصلاح الدولة، وقد عملت فعلاً على إصلاح نظام الضرائب والجيش والشرطة والقضاء والسجون. وتمكنت من توسيع الرقعة الزراعية، وأنشأت شبكات الرّي والأشغال العامة على نطاق واسع. وقد تركت علامة كبيرة في الهندسة المعمارية والموسيقى والشعر والفنون، كما أنّها ألَّفَت كثيراً من الكتب.

جاهان

اسم يُطلق على البنات، ويعني الدنيا، كانت سلطان جاهان (1901 - 1926) آخر بيغوم ومعها ختمت سلالة حكم الأسرة بشخصيتها القوية. كانت من كبار المصلحين وأنشأت كثيراً من المؤسسات التعليمية في بهوبال، وأسست نظام التعليم الأساسي المجاني والإلزامي، وخلال فترة حكمها ركَّزت بشكل خاص على التعليم العام ولا سيما تعليم الإناث. بنت كثيراً من المعاهد الفنية والمدارس وزادت من أعداد المعلمين المؤهلين. ومنذ عام 1920 وحتى وفاتها، كانت المستشارة المؤسسة لجامعة عليكرة الإسلامية، وهي وحدها من شغل هذا المنصب الرفيع في الجامعة، وكانت تتحدث الإنجليزية بطلاقة.
انطلقت سلطان جاهان الحاكمة، العاشقة للسفر والترحال إلى مكة لتأدية فريضة الحج في عام 1904، وتحمّلت خلال الرحلة مشاق كبيرة لدى عبورها البحار والصحراء. حضرت مراسم تنصيب الملك جورج الخامس على عرش بريطانيا. وكانت الحاكمة الهندية الوحيدة التي زارت إنجلترا، ثم جالت في رحلة سياحية في كل من باريس وفيينا وبودابست.
هل تختارين أسماء بنات هندية بحرف الألف