مشاكل الجهاز الهضمي عند الطفل الرضيع... أسباب وكيفية علاجها

صورة لطفل رضيع يبكي
اضطرابات الجهاز الهضمي للرضع - الصورة من موقع Freepik

تعد اضطرابات الجهاز الهضمي عند الأطفال الصغار حالة شائعة عادة ما تكون بسيطة نسبياً، إلا أن هناك عدة أنواع من اضطرابات الجهاز الهضمي تتطلب علاجاً طبياً، لذلك يعد من المهم معرفة الاضطرابات الهضمية التي يمكن أن يعاني منها الأطفال الصغار وكيفية التعامل معها.

على الجانب الآخر وفقاً لموقع "بولد سكاي" تتميز اضطرابات الجهاز الهضمي لدى الأطفال الصغار أو الأطفال دون سن 3 سنوات بظهور عدة أعراض؛ مثل الانزعاج، وانتفاخ البطن، والغثيان، والقيء، والإسهال، أو الجفاف، يمكن أن يكون سبب هذه الحالة العديد من العوامل، بدءاً من سوء التغذية، والتهابات الجهاز الهضمي، إلى عدم تحمل اللاكتوز.

اضطرابات الجهاز الهضمي عند الأطفال الرضع

هناك العديد من الاضطرابات الهضمية التي يعاني منها الأطفال الصغار عادة، بما في ذلك:

القيء المفرط

إن القيء عند الأطفال ليس حالة مثيرة للقلق، طالما أنه لا يحدث بشكل مفرط - الصورة من موقع Freepik

يعد القيء حالة شائعة يعاني منها الأطفال بسبب تناول الكثير من الطعام، أو ابتلاع الهواء أثناء الرضاعة الطبيعية، ويمكن أن يحدث القيء لأن المريء لدى الطفل لم يكتمل نموه بعد وحجم المعدة لا يزال صغيراً جداً.

ومع ذلك، فإن القيء عند الأطفال ليس حالة مثيرة للقلق، طالما أنه لا يحدث بشكل مفرط أو لفترة طويلة، عادة ما تختفي هذه الحالة عندما يبلغ عمر الطفل 6-12 شهراً، لأنه في ذلك الوقت يمكن لعضلات المريء أن تعمل بشكل صحيح.

ربما تودين التعرف إلى أسباب قيء الطفل فجأة

انتفاخ البطن

يعد انتفاخ البطن أمراً شائعاً لأن الجهاز الهضمي لا يعمل بشكل مثالي، ويمكن أن تحدث هذه الحالة لأسباب عديدة كمص حلمة الزجاجة وهي فارغة وليس هذا فحسب، فإن تناول الأم أو الطفل بعد عمر 6 أشهر لبعض الأطعمة التي تسبب الغازات، مثل البروكلي أو البطاطا الحلوة أو البصل أو الملفوف، يمكن أن يتسبب في إصابة الطفل بالانتفاخ، وهناك أيضاً حالات أخرى يمكن أن تسبب انتفاخ البطن، مثل ارتجاع المريء وعدم تحمل اللاكتوز.

المغص

يصاب الأطفال بالمغص في الأسابيع القليلة الأولى بعد ولادة الطفل، وقد يتوقف المغص عندما يبلغ الطفل عمر 4 أشهر، ولا يزال سبب المغص غير معروف على وجه اليقين، ومع ذلك، يُعتقد أن الطفل يصاب بهذه الحالة عندما يشعر بعدم الراحة في معدته بسبب كثرة الغازات في الجهاز الهضمي، أو عندما يكون جائعاً، أو يشعر بالامتلاء الشديد.

الإمساك وصعوبة التبرز

يعد الإمساك حالة تتميز بصعوبة في التبرز، وهي اضطراب شائع في الجهاز الهضمي عند الأطفال الصغار قد يصاب بها الطفل بشكل متكرر، وعادة ما يصاب الأطفال بهذه الحالة عند بدء الطفل تناول الأطعمة الصلبة أو عملية الفطام، أو الجفاف، أو بعض الحالات الطبية الأخرى.

على الجانب الآخر يعد من السهل التعرف إلى أعراض الإمساك لدى الأطفال الصغار، ويعد أبرزها أن الطفل لا يتبرز لمدة 3 أيام أو أكثر في الأسبوع، ويمكن أن تظهر أيضاً عدة أعراض أخرى، مثل شعور الطفل بالمغص في المعدة، وانخفاض الشهية، والبكاء عند التبرز.

الإسهال وتناول الحليب

يجب الانتباه إلى أنه طالما لا يزال الطفل يتناول حليب الثدي أو الحليب الصناعي أو الأطعمة شبه الصلبة، فإن قوام البراز يميل إلى أن يكون ليناً، ومع ذلك يجب على الأمهات الحذر عندما يتبرز أطفالهن كثيراً، أو عندما يكون البراز سائلاً، فيعد ذلك علامة على إصابة طفلك بالإسهال.

يمكن أن يصاب الأطفال بالإسهال بسبب العديد من العوامل، بدءاً من العدوى، والحساسية تجاه بعض الأطعمة، أو تناول بعض الأدوية.

على الرغم من أن الإسهال يعد شائعاً لدى الأطفال، إلا أنه لا يجب تجاهل اضطرابات الجهاز الهضمي لدى الأطفال الصغار، خاصة إذا أصيب به الأطفال بشكل مستمر أو متكرر، وذلك لأن الأطفال الذين يعانون غالباً من اضطرابات الجهاز الهضمي هم أكثر عرضة لخطر نقص التغذية، ويميلون إلى أن يكونوا أقل نشاطاً، مما قد يؤثر على عملية التعلم وأنشطتهم اليومية.

كيفية علاج اضطرابات الجهاز الهضمي عند الأطفال الصغار

هناك العديد من الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها عندما يعاني طفلك كثيراً من مشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك:

طريقة الرضاعة

تعودي على إرضاع طفلك من الثدي أو الزجاجة في شكل مستقيم - الصورة من موقع Freepik

تعودي على إرضاع طفلك من الثدي أو زجاجة الرضاعة في شكل مستقيم، وحافظي على الطفل بهذه الهيئة لمدة 20 دقيقة تقريباً بعد تقديم الحليب أو الطعام لطفلك، وذلك لمنع الحليب والطعام من الرجوع مرة أخرى إلى المريء، ويجب التأكد أيضاً من أن طفلك الصغير لا يرضع الحليب بسرعة كبيرة.

قد يهمكِ الاطلاع على طريقة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

قومي بتدليك المعدة بلطف

إذا كان طفلك منتفخاً، دلكي معدته بلطف لتخفيف الغازات، ويمكنك أيضاً فرك ظهر طفلك الصغير، وهو نائم على بطنه على مرتبة أو على قدميك.

تناول كمية سوائل وألياف كافية

إذا كان طفلك يعاني من الإمساك، فأنت بحاجة إلى توفير كمية كافية من السوائل، من خلال حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي أو الماء، ويمكن للأمهات أيضاً تقديم الأطعمة الغنية بالألياف لطفلها؛ مثل الفواكه أو الخضروات الكاملة عندما يبلغ عمره أكثر من 6 أشهر.

أطعمة تسبب اضطرابات

إذا كان طفلك يعاني من الإسهال، فتجنبي تناول أي أطعمة زيتية، أو غنية بالألياف، أو الأطعمة الحارة والحامضة أثناء فترة الرضاعة الطبيعية؛ لأنها يمكن أن تجعل أعراض الإسهال أسوأ لدى الطفل الرضيع.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.